عيد دخول الرب إلى الهيكل ܕܘܟ̣ܪܢ ܡܪܝ ܫܡܥܘܢ ܣܒܐ!

المشرفون: إسحق القس افرام، الأب عيسى غريب

صورة العضو الشخصية
إسحق القس افرام

نائب المدير العام
مشاركات: 8160

عيد دخول الرب إلى الهيكل ܕܘܟ̣ܪܢ ܡܪܝ ܫܡܥܘܢ ܣܒܐ!

مشاركة#1 » الخميس فبراير 02, 2017 6:56 am

ܥܐܕܐ ܕܡܥܠܬܗ ܕܡܪܢ ܠܗܝܟܠܐ ܕܘܟ̣ܪܢ ܡܪܝ ܫܡܥܘܢ ܣܒܐ

عيد دخول المسيح إلى الهيكل شمعون الشيخ
تمهيد:
بعد أربعين يوماً من ولادة السيد المسيح في مغارة بيت لحم، حملته أمه ومعها يوسف البار ليزور الهيكل بحسب عادة اليهود. لم يكن يخطر على بال مريم العذراء ويوسف البار أن في الهيكل من ينتظر الطفل منذ قرون

فجأة ظهر سمعان الشيخ الذي دارت حوله الروايات : لماذا عاش مئات السنين وبقي في انتظار أن يرى يسوع المسيح الطفل ويحمله على ذراعيه ويقول له الآن أطلق عبدك بسلام يا سيد لأن عيني قد أبصرتا خلاصك ؟ وشخصية أخرى اشتهرت بالتقوى كانت شاهدة على دخول الطفل يسوع إلى الهيكل وهي حنة النبية التي يصفها لنا لوقا البشير في إنجيله المقدس، فزيارة الهيكل بعد أربعين يوماً أعطت دليلاً جديداً لأمّنا مريم العذراء وخطيبها يوسف البار لأن الطفل هو المسيح المنتظر، وهذا ما عرفته مريم العذراء من الملاك جبرائيل أولاً ثم من الرعاة وبعدها من المجوس. وها اليوم بعد أربعين يوماً من الولادة، شاهدٌ آخر يأتي من بعيد ويعطي شهادةً في حقيقة ما سمعته مريم العذراء وما عرفته عن يوسف البار. والكنيسة في هذا اليوم تؤكّد على أن زيارة يسوع إلى الهيكل هي بمثابة فرض تؤيده الكنيسة، فتطلب من العائلات أن تقوم بزيارة الهيكل خلال الأربعين يوماً من ولادة أطفالهم أسوة بما فعله يسوع المسيح عندما زار الهيكل.

الترتيلة ܙܡܝܪܬܐ: أيها الشيخ النبي

أيها الشيخ النبي. هللويا احمل اليوم الصبي. قوريليسون

مثل طفل مرتبي. هللويا ذا إله العالميــن. قوريليسون

هو ذا تمَّ الوعد. هللويا بُجل الطفل الصمد. قوريليسون

لك السعد له المجد. هللويا مِن بنين فارحيـن. قوريليسون



فروميون ܦܪܡܝܘܢ: التسبيح لكلمة الله الأزلي، الفائق بطبعه الذي ظهر بين البشر بإرادته، الحمد لقديم الأيام الذي ولدته العذراء في آخر الأزمان. التعظيم لمن بإشارته يحمل المخلوقات كافة، وقد حُمل على ذراعي شيخ جليل، الشكر لرئيس الأحبار الذي قدّمه سمعان الشيخ في الهيكل. الحمد لمن قدّم قرباناً وهو قابل الذبائح والقرابين، السجود لواضع الشريعة وقد خضع لها بذاتها لصالح الذي به يليق الحمد والشكر في هذا الوقت.

سدروܣܝܕܪܐ: أيها الرب السامي عن الإدراك والمساوي لأبيه بالطبع والجوهر، يا من لا تُقاس محبتك للبشر، ولا تُحد إذ شاءت إرادتك أن تنزل إلى أرضهم وتتخذ طبعهم ومن سقطتهم تنهضهم، وفي مثل هذا اليوم صعدت إلى الهيكل لتقدم قربان البخورية بحسب شريعتك الإلهية، التي قضت بأن يُقدم عن كل ذكر فاتح رحم زوج يمام أو فرخي حمام، وبذلك أكملت الناموس وأنت واضعه، وقرّبت القربان وأنت قابله، وفي الهيكل اقتبلك سمعان الشيخ البار الذي أحي إليه من الروح بأن لا يرى الموت قبل أن يراك، فاشتدت ذراعاه في تلك اللحظة وحملك عليهما وبارك الله، وسألك أن تطلقه بسلام، حيث قال : الآن أطلق عبدك يا سيدي بحسب قولك بسلام، لأن عيني قد ابصرتا خلاصك، ذاك الذي أعددته للشعوب قاطبة. فأنت هو النور الذي استعلن للأمم. أنت هو ابن الله الأزلي الذي ترجوك كافة قبائل الأرض كافة. أنت هو الذي رآك يعقوب في بيت إيل قائماً في السماء. أنت الذي اشتهى الأبرار أن يروا يومك فرأوا وابتهجوا ومجدوا الله. أنت الذي رآك حزقيال النبي شبه ابن إنسان جالساً على مركبة الكروبيم وقد أشار إليك دانيال بالحجر الذي اقتطع من غير يد إنسان. فأنت هو مكمل جميع الرموز والأمثال.

والآن نبتهل إليك أيها المسيح إلهنا في يوم دخولك إلى الهيكل، طالبين أن تؤهلنا لنقدم لك ذبيحة أنفسنا وأجسادنا مدى أيام حياتنا ونكون لك ذبيحة طاهرة وقرباناً مقبولاً لا تشوبه شائبة ولا تدنسه خطيئة، وامنحنا بنعمتك الأمن الكامل والسلام الدائم والراحة الحقيقية.

ربنا واشف أوجاعنا وأسند شيوخنا وعفف شبابنا، واعتني بالأرامل، وارع المشردين والأيتام، وأطلق المأسورين وافرج عن المكروبين، وادفع عنا جور الظالمين، وازرع العطف والعدل في قلوب الولاة الحاكمين، واغفر خطايانا واصفح عن ذنوب موتانا، لكي نحن وهم نرفع لك حمداً وشكراً ولأبيك ولروحك القدوس الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين آمين.


القراءة من إنجيل ܐܘܢܓܠܝܘܢ لوقا 2 : 25 ـ 35
وَكَانَ رَجُلٌ فِي أُورُشَلِيمَ اسْمُهُ سِمْعَانُ كَانَ بَارّاً تَقِيّاً يَنْتَظِرُ تَعْزِيَةَ إِسْرَائِيلَ وَالرُّوحُ الْقُدُسُ كَانَ عَلَيْهِ. وَكَانَ قَدْ أُوحِيَ إِلَيْهِ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ أَنَّهُ لاَ يَرَى الْمَوْتَ قَبْلَ أَنْ يَرَى مَسِيحَ الرَّبِّ. فَأَتَى بِالرُّوحِ إلى الْهَيْكَلِ. وَعِنْدَمَا دَخَلَ بِالصَّبِيِّ يَسُوعَ أَبَوَاهُ لِيَصْنَعَا لَهُ حَسَبَ عَادَةِ النَّامُوسِ. أَخَذَهُ عَلَى ذِرَاعَيْهِ وَبَارَكَ اللهَ وَقَالَ. ﭐلآنَ تُطْلِقُ عَبْدَكَ يَا سَيِّدُ حَسَبَ قَوْلِكَ بِسَلاَمٍ. لأَنَّ عَيْنَيَّ قَدْ أَبْصَرَتَا خَلاَصَكَ. ﭐلَّذِي أَعْدَدْتَهُ قُدَّامَ وَجْهِ جَمِيعِ الشُّعُوبِ. نُورَ إِعْلاَنٍ لِلأُمَمِ وَمَجْداً لِشَعْبِكَ إِسْرَائِيلَ. وَكَانَ يُوسُفُ وَأُمُّهُ يَتَعَجَّبَانِ مِمَّا قِيلَ فِيهِ. وَبَارَكَهُمَا سِمْعَانُ وَقَالَ لِمَرْيَمَ أُمِّهِ هَا إِنَّ هَذَا قَدْ وُضِعَ لِسُقُوطِ وَقِيَامِ كَثِيرِينَ فِي إِسْرَائِيلَ وَلِعَلاَمَةٍ تُقَاوَمُ. وَأَنْتِ أَيْضاً يَجُوزُ فِي نَفْسِكِ سَيْفٌ لِتُعْلَنَ أَفْكَارٌ مِنْ قُلُوبٍ كَثِيرَةٍ.

الشرح
بعد الدعاء من الرب يسوع المسيح الذي هو معلمنا ومرشدنا ومعزينا نقول:
يقول القديس لوقا:
كانت العائلات اليهودية تقيم عدة احتفالات بعد ولادة طفل منها
أ ـ الختان. يختن كل طفل ذكر في اليوم الثامن لمولده، ويسمى باسمه في ذلك اليوم أيضاً. ويرمز الختان إلى انفصال اليهود عن الأمم غير اليهودية، وإلى علاقتهم الفريدة بالله
ب ـ فداء البكر أو تقديسه. كان البكر فاتح الرحم يقدم إلى الله بعد شهر من مولده ويتضمن طقس الاحتفال معنى شراء الطفل من الله أو فداءه بتقدمة. وهكذا يعترف الأبوان بانتماء الطفل إلى الله القادر وحده على أن يهب الحياة.
ت ـ تطهير الأم الوالدة. تظل الأم نجسة مدة أربعين يوما بعد ولادة طفل ذكر، وثمانين يوما بعد ولادة طفلة أنثى، ولا يمكنها دخول الهيكل. وفي نهاية فترة عزلها يقدم الأبوان حملا كذبيحة محرقة، وفرخ حمام كتقدمة خطية. ويقدم الكاهن هذه الذبائح ليعلن تطهير الأم. وإذا كانا غير قادرين على شراء خروف، كانا يقدمان فرخاً ثانياً من الحمام. وهذا ما فعله مريم ويوسف. إن الرب يسوع هو ابن الله، وقد نفذت مريم أمه هذه الطقوس حسب شريعة الله. فهو لم يولد فوق الناموس بل بالعكس لقد تممه إلى النهاية.
ـ عندما أحضر مريم ويوسف الطفل يسوع إلى الهيكل ليقدماه لله قابلهما شيخ وأخبرهما بما سيكون عليه الطفل. وقد أمكن لسمعان أن يموت في سلام آنذاك لأنه قد رأى المسيح.
ـ لقد تعجب يوسف والعذراء مريم من هذا الكلام لثلاثة أسباب : أن سمعان قال إن يسوع عطية من الله، وأنه عرف فيه المسيح، وأنه قال إن يسوع سيكون نوراً لكل العالم. وهذه هي المرة الثانية التي تسمع فيها مريم العذراء نبوة عن ابنها، وكانت المرة الأولى حين استقبلتها أليصابات كأم الرب (لو 1: 42-45).
ـ تنبأ سمعان أن الناس لن يكونوا على الحياد من الرب يسوع فإما أن يرفضوه بشدة أو أن يقبلوه بفرح. لكن مريم، كأم يسوع، ستحزن للرفض العام الذي سيلاقيه ابنها. وهذه أول مرة يذكر فيها الحزن في إنجيل لوقا.
ـ مع أن سمعان وحنة كانا متقدمين جداً في العمر إلا أنهما كانا يأملان في رؤية المسيح، وبدافع من الروح القدس وقيادته كانا من ضمن أول من شهدوا ليسوع. كان للشيوخ في حضارة اليهود، احترامهم، ولذلك كان لنبوتي سمعان وحنة وزن خاص بسبب تقدمهما في العمر. إلا أن مجتمعاتنا، حالياً، تقدر الشباب عن الحكمة، وتتجاهل إسهامات الشيوخ القوية. أما نحن، كمسيحيين، فينبغي أن نصلح ذلك طالما في الإمكان. شجع الشيوخ لأن عندهم الحكمة والخبرة والتجربة، اصغ لهم جيداً حين يتكلمون. قدم لهم صداقتك وساعدهم على أن يجدوا الطريق للاستمرار في خدمة الله.
ـ دعيت حنة نبية، إشارة إلى التصاقها الوثيق بالله. ولا يتنبأ الأنبياء بالضرورة عن المستقبل. فقد كان دورهم الرئيسي هو التكلم بلسان الله وإعلان حقه.
ـ هل عاد يوسف ومريم إلى الناصرة على الفور، أم ظلا في بيت لحم فترة من الوقت (كما يفهم من مت 2)؟ يظهر أن هناك فجوة من عدة سنين بين العددين (2: 38 ؛ 2: 40) وهو وقت كاف للإقامة في بيت لحم والهروب إلى مصر من غضب هيرودس والعودة إلى الناصرة بعد استتباب الأمور.
ـ كانت حكمة الرب يسوع تفوق سنوات عمره آنذاك، ولا عجب في ذلك لأنه ظل متصلا بالآب السماوي. وقد قال يعقوب في رسالته : وإن كان أحد منكم بحاجة إلى الحكمة فليطلب من الله الذي يعطي الجميع بسخاء(يع 1:5). فكذلك نحن يمكن أن ننمو في الحكمة، كالرب يسوع، بالسير مع الله.
نتقدم بالتهاني القلبية لكل من يحمل اسم هذا القديس الكبير والشيخ شمعون، سيمون، سمعان بالعمر المديد والصحة والعافية
وعيد مبارك!
شرح معاني الكلمات السريانية
ܦܪܡܝܘܢ: فروميون كلمة يونانية تعني الجزء الأول من صلاة الإستغفار
ܣܝܕܪܐ:سدرو كلمة سريانية تعني النص
ܙܡܝܪܬܐ:زميرتو كلمة سريانية تعني الترتيلة
ܕܚܘ̈ܣܳܝܶܐ:حساية كلمة سريانية ومعناها أستغفار وغفران
ܐܘܢܓܠܝܘܢ: كلمة سريانية تعني الإنجيل
وللمسيح المجد من الأزل وإلى أبد الآبدين آمين
cro: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ cro:
صورة


صورة العضو الشخصية
georgette hardo

مشرف
مشاركات: 2715

Re: عيد دخول الرب إلى الهيكل ܕܘܟ̣ܪܢ ܡܪܝ ܫܡܥܘܢ ܣܒܐ!

مشاركة#2 » الاثنين فبراير 06, 2017 12:23 am

cro: mari: cro:
احبائي
ros5: ros5: ros5:
كل عام وانتم بخير
georgette hardo
ام سلمان السويد

العودة إلى “طقسيات”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل