سمك موسى

المشرفون: إسحق القس افرام، georgette hardo

nabil aho

عضو
مشاركات: 251

سمك موسى

مشاركة#1 » الأربعاء يناير 18, 2017 11:36 am

سمك موسى
سمك موسى ويسمى بسمك الصّول وباللغة الإنجليزية Sole Fish وباللغة السريانية نونى موشة.سمك موسى هو نوع من السمك المفلطح له جمجمة ملتوية بحيث تقع العينان على جانب واحد من الجسم.يعيش هذا السمك قريبًا من الشواطئ في البحار الدافئة، له أعين صغيرة متقاربة، وفم معقوف وجسم بيضي مفلطح, وزعانف الذيل مستديرة الشكل.ينمو سمك موسى الأوروبي إلى طول يترواح بين 25 و655 سم ويزن عادة حوالي 0,5 كغم. تأخذ السمكة لون البيئة التي تعيش فيها.
سمك موسى من السمك المعروفة للجميع وسبب تسميته بهذا الاسم قيل ان سمكة أو عدة اسماك تصادف ان وجدت في النقطة التي ضرب فيها سيّدنا موسى البحر الاحمر بعصاه فانشق البحر وانشقت السمكة لنصفين .
عرفت أسماك موسى منذ القدم،وتعدّ من أرقى أنواع الاسماك،والأكثر انتشاراً في وجبات العائلات الثّريّة خلال القرن التّاسع عشر وخاصّةً لدى الرومان.
تعيش سمك موسى على امتداد الساحل الأطلسي لأوروبا وفي البحرالابيض المتوسط ومن الجنوب من النرويج إلى السنغال.
أنواع سمك موسى
سمك موسى الّليموني يعتبر من أفضل أنواع الغذاء في مناطق شمال أوروبا.
سمك "الهوج شوكر" الأمريكي الذي يعيش في السّواحل الشّرقيّة من قارّة أمريكا الشّماليّة.
سمك موسى الأسود ويعتبر من الأطعمة المشهورة والشّائعة في مناطق الهند الباسفيكية.
من الأفضل طهي سمك موسى وتناوله طازجاً، لكن في حال تجميده يجب لفّه باستعمال اكياس بلاستيكيّة تستطيع حفظه لمدّة تصل إلى ستّة أشهر دون أن يتعرّض للفساد.
القيمة الغذائية:يعتبر سمك موسى من الأسماك المفيدة جداً والغنية بالعديد من المواد الضرورية لصحة الإنسان، حيث إنها تحتوي على اليود،والأحماض الدهنية وأهمها الأوميغا 3 مصدر بارز من البروتينات. تحتوي كذلك على كمية كبيرة من المعادن مثل الحديد،الفوسفور،الكالسيوم,الزنك،النحاس،وفيتامين D
يطهى سمك موسى بعدة طرق مثل القلي بالزيت,او في الفرن او يخبز بورق الزبدةparchment paper ,اويلف بورق الخس او السلق المسلوق او يحشي في الهليون"الاسبراغوس" ثم يلف على شكل رول ومن ثم يسلق بمرقة السمك ويقدم مع صلصة بيضاء,او يغمس بالطحين ثم البيض المخفوق ومن ثم يغمس في القرشلة ثم يقلى ويقدم مع صلصة التارتار او بدل القرشلة يغمس بجوز الهند المبشور ثم يقلى ويقدم مع صلصة الكاري.
يتبل السمك قبل عملية الطبخ بالثوم،عصيرالليمون،ملح،بهار،كمون وفلفل اسود وزيت الزيتون,كزبرة طازجة او حصى البان.يقدم مع صلصة الزبدة والليمون ويمكن ايضافة الكبار,مكعبات من البندورة, جمبري, لوز اوصنوبر مقلي ويزين بلوراق البقدونس المقلي

العودة إلى “منتدى الطهي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل