برتقال ياباني

المشرفون: إسحق القس افرام، georgette hardo

nabil aho

عضو
مشاركات: 251

برتقال ياباني

مشاركة#1 » الثلاثاء أكتوبر 04, 2016 6:13 am

برتقال ياباني
البرتقال الياباني أو البرتقال الذهبي أو الكمكوات وتسمى علميا" سيتروس جابونيكا"، وبالإنجليزية Kumquat موطنها الاصلي شرق آسيا،حيث تزراعة هذه الفاكهة في تلك المناطق الاستوائية.
البرتقال الياباني فاكهة من أنواع الموالح،ثماره لونها برتقالي صغيرة الحجم تزن بين 8-10 غم.يبدو شكلها كحبة زيتون كبيرة وتتميز بطعمها الحلو وتعد واحدة من اثمن الفواكة في الوطن العربي.فهي بطيئة النمو دائمة الخضرة,يتراوح ارتفاع شجرة الكمكوات ما بين 4 الى5 متر.
يمكن إضافتها إلى أنواع السلطات المختلفة وبعض الأطباق البحرية,كما يمكن صنع المربى والعصائر منها اواضافتها كزينة مع اطباق الحلويات فهي تعطي مذاقا لذيذا وشكلا جميلا.
تؤكل الثمرة نيئة بقشرها,وكما هو قشرة الحلو ويعتبر ثمرة ناضجة عندما تصل إلى مرحلة الأصفر والبرتقالي.
تصنف هذه الفاكهة من بين الفواكة التي لا تتوفر على بذور عند زراعتها ولا تتأثر بالبرودة نهائيا.
من أهم الدول المنتجة في العالم :هي الهند والصين وتايوان واليابان وأوروبا(وخاصة جزيرة كيركيرا في اليونان) وجنوب الولايات المتحدة (في فلوريدا وكاليفورنيا) وحاليا تزرع بكثره في مصر.
أدخلت إلى أوروبا في عام 1846 من قبل روبرت فورتشن "عالم النبات البريطاني"
القيمة الغذائية:تمد الجسم بحاجياته اليومية من الالياف وتحتوي على البروتين والكاربوهيدرات،كما تحتوي على نسبة قليلة جدا من الدهون وغنية جدا بعدة معادن مثل الفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم وتحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين C .
مربى الكمكوات
المقادير :
1كيلو كمكوات .
1 كيلو سكر .
1 كوب وثلاثة ارباع الكوب ماء .
ملعقة كبيرة من عصير الليمون
عود قرفة او كبش قرنفل او نجمة اليانسون

طريقة العمل: يغسل الكمكوات ويثقب بقطعة خشب.يغطى بالماء البارد ويضع على النار حتى ينضج نصف نضج) نضيف السكر.ثم نتركها في طنجرة على نار هادئه لمدة ساعة واحدة مع التحريك المستمر من اَن الى اَخر,نضيف عود قرفة او كبش قرنفل او نجمة اليانسون ثم نضيف عصير الليمون قبل مدة الانتهاء بخمس دقائق.عند الانتهاء من تحضيرالمربى توضع في مطربنات وهي ساخنة .

العودة إلى “منتدى الطهي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر

jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل