المندلينا أو مندرين

المشرفون: إسحق القس افرام، georgette hardo

nabil aho

عضو
مشاركات: 251

المندلينا أو مندرين

مشاركة#1 » الثلاثاء إبريل 12, 2016 12:43 pm

المندلينا أو مندرين
يعتقد الباحثون ان الفواكة الحمضية بدأت في جنوب شرق آسيا في عام 4000 قبل الميلاد. بدأ انتشارها إلى شمال أفريقيا من خلال الهجرة والتجارة.وأثناء حكم الرومان انتقلت إلى جنوب أوروبا من خلال المجتمع الروماني بعد زيادة حجم التجارة.ثم انتشرت بشكل أوسع في جميع أنحاء أوروبا خلال العصور الوسطى،ثم إلى الأمريكتين بواسطة المستكشفين الأسبان.
حمل المكتشف الإيطالي كريستوفر كولمبوس بذور البرتقال إلى أمريكا في عام 1493م، وتطورت معظم أصناف البرتقال اليوم خلال القرن التاسع عشر الميلادي.
المندلينا أو مندرين في شمال أفريقيا.اليوسفي أو اليوسف أفندي في مصر او اللالنكي في العراق أو السنطرة في البحرين,وبالإنجليزيةTangerine,”تنغرين”,هي فاكهة من الحمضيات تشبه البرتقال,لونها كلون البرتقال لكنها اصغر حجما وسمك قشترها أقل.
المندلينا مهجن من البرتقال والنارنج (البرتقالُ المرُّ) الخشخاش.طَعم المندلينا حلو وتنفصل قشرته بسهولة عن الجزء الدّاخلي الذي يؤكل. المندلينا تحتوي على البكتين الذي يعمل على تكثيف قوام المربى كنتيجة لتفاعله مع السكر .
أصل اسم المندرين من لغة أهل الملايو الذين سموه (منتاري) أي الوزير.أطلق الاسم فيما بعد على مقاطعة صينية هي مقاطعة مندرين.أطلق أيضاً على كبار الموظفين الصينيين لأنهم كانوا يلبسون قبعات عليها زر كبير يشبه المندرين.وكانت ملابسهم أيضاً بلون المندرين.
تم استخدام اسم فاكهة المندلينا القادمة من طنجة،المغرب.
قام فريق من المعهد الوطني لعلوم اشجار الفواكة في اليابان بجرى مسحا على 1073 شخصا يشتهر سكانها بتناول ثماراليوسفي وعثر العلماء المشاركين فيه على علامات كيميائية محددة في دمائهم يرتبط وجودها بتقليل خطر التعرض لمشاكل صحية.
تسمية يوسف أفندي:في عام 1830م،اهتمام محمد علي باشا بالتجارب الزراعية حيث أمر بإرسال مجموعة من أشجار العنب والتوت والليمون والتين المستحضرة من اسطنبول وقام بتخصيص 100 فدان بحوار حديقة شبرا لزراعة هذه المزروعات الأوروبية.
أرسل 30 شخصًا لتعليمهم زراعة تلك الأصناف على يد ثلاثة تلاميذ عادوا من بعثات علمية إلى فرنسا وإيطاليا.وكان أحد هؤلاء الطلبة هو يوسف أفندي،الذي عند عودتهم من فرنسا حصلت ريح شديدة،سببت إقامة العائدين معه نحو ثلاثة أسابيع في جزيرة مالطا وتصادف في تلك المدة أنه رست سفن حاملة أشجارا مثمرة من جهات الصين واليابان، فاشترى منها يوسف أفندي هذا ثمانية براميل بها شجر مثمر من النوع المعروف الآن باسم اليوسفي وعندما وصل الإسكندرية وجاء وقت مقابلة محمد علي باشا التمس يوسف أن يحمل معه بعضًا من هذه الفاكهة،التي كان قد اشترى أشجارها،وعندما تناولها محمد علي باشا أعجبته وسأل عن اسم الفاكهة،وكان يوسف سأل قبل ذلك بعض الحاشية عمن يحبه محمد علي من أولاده أكثر من غيره،فأخبره أنه يحب طوسون باشا،فقال يوسف له:إن اسمها هو "طوسون"،فتبسم محمد علي،بمجاملة الشاب ورد مجاملاً وقال:ما اسمك؟ قال يوسف.فأمر محمد علي بتسميتها "يوسف أفندي" التي تقال أحيانا "يوسفي" وأمر بزراعة هذه الفاكهة الجديدة في حديقة قصر شبرا،فعرف منذ ذلك الحين باليوسف أفندي. كما قام محمد علي بتكليف يوسف أفندي بملاحظة التجارب الزراعية في نبروه، فأعد نظاماً دقيقاً لها.
70%تقريبا من الانتاج العالمي للفواكة الحمضية يتم انتاجه في الدول المحيطة بالبحر الأبيض المتوسط والولايات المتحدة،كما أن البرازيل تعد أحد أكبر منتجي الفواكة الحمضية.
يقدر الإنتاج السنوي للفواكة الحمضية بما يزيد على 70 مليون طن.
تؤكل المندلينا طازجًا او لعمل مربى المندلينا وتضاف إلى سلطة الفواكة والحلويات ويعطيها مذاقا لذيذا.
القيمة الغذائية:هي مصدر جيد من فيتامينA,C,B1,B2 وبيتا كاروتين.كما أنها تحتوي على بعض البوتاسيوم والكاليسوم والمغنيسيوم.
تعطي ثمرة واحدة من (المندرين) نحو 43% من حاجة الإنسان إلى فيتامين سي في اليوم الواحد.

العودة إلى “منتدى الطهي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل