المكداميا

المشرفون: إسحق القس افرام، georgette hardo

nabil aho

عضو
مشاركات: 251

المكداميا

مشاركة#1 » الاثنين يناير 11, 2016 2:31 pm

المكداميا
المكداميا بالإنجليزية Macadamia هو جنس نباتي من النباتات المزهرة من فصيلة البروطية حيث توجد بكثرة في شرقي أستراليا وفي أندونيسيا.
تشتهر هاواي بإنتاج المكاداميا بشكل تجاري بدءاً من العشرينات من القرن العشرين. إلا أن المحاصيل ساءت في 2008 بسبب الجفاف .
شجرة المكاديميا من الأشجار المعمرة وهي أشجار تتنوع الحجم من صغيرة إلى كبيرة مستديمة الخضرة والتي يصل طولها إلى 15 متر والتي تثمر عندما يكون عمرها 7 سنوات وهناك 7 أنواع من المكاديميا ولكن نوعين فقط هما للأكل.
الثمرة قاسية متخشبة تحوي بذرة أو بذرتين.هي من المكسرات الاكثر اهمية التى اكتشفها سكان استراليا فى العصور الوسطى والتى هى مهمة جدا بالنسبة لهم والتى تعد ايضا طعام رئيسى لهم ،كما ان المكاديميا تنمو خضراء على اشجار المكاديميا والتى لا تنمو الا فى ظروف خاصة وفى تربة بركانية مثل البرازيل واندونيسيا واستراليا وكينيا ونيويذلاندا وجنوب افريقيا. تتكون قشرة قوية جدًا صعبة الكسر حول الجزء المأكول في المكاديميا.
حجم حبة الماكاديميا بقدر حبة البندق,تعد من أغلى أنواع المكسرات بالعالم.
تتطلب شجرة المكاديميا مناخ دافء وتربة خصبة ووفرة الأمطار.
سمي النوع على اسم جون ماكادام John Macadam الذي كان أول من وصف هذا النوع وهو زميل فرديناند فون مولر عالم النبات، الذي وصف لأول مرة هذا الجنس.
هناك أسماء شائع عديدة تشمل المكاداميا،جوز المكاداميا،جوز كوينزلاند،جوز الدغل،جوز ماروشي،ملكة المكسرات,ويطلق عليها السكان الأصليين في أستراليا أسماء تشمل جنديلي, جندلو بومبيرا.
المكداميا باهظة الثمن بالإضافة إلى ندرتها والظروف الخاصة التي تحتاج نموها والمشكلة الأكبر أنها تفسد بسرعة لذلك فهي تحتاج إلى ظروف خاصة لكي يتم حفظها.
القيمة الغذائية:تعتبر مكسرات المكاديميا من أحد المحاصيل الغذائية الهامة ذات القيمة الغذائية العالية جدًا.هي من أكثر المكسرات مرتفعة السعرات الحرارية، فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ونسبة قليلة من البروتينات ومصدر جيد للسكر,وهي غنية بالألياف.
تحتوي المكاميديا على الفيتامينات كفيتامين Eو B5و B1 هي مصدر ممتاز للمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد و المغنيسيوم والمنغنيز والزنك.
المكاديميا خال من الغلوتين،وهي واحدة من المكونات الشعبية في إعداد محضرات غذائية خالية من الغلوتين,وهي بديل صحي لدى المرضى الذين يعانون من حساسية الغلوتين من القمح ومرض الاضطرابات الهضمية.
يمكن أكلها بعد تحميصها أو استخراج ما فيها من زيوت تستخدم في الطبخ ولديها فوائد صحية متنوعة. تدخل في صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

العودة إلى “منتدى الطهي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل