اختتم البابا زيارته للبنان داعيا التمسك بالعيش المشترك

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19003

اختتم البابا زيارته للبنان داعيا التمسك بالعيش المشترك

مشاركة#1 » الاثنين سبتمبر 17, 2012 9:30 am

بابا الفاتيكان اختتم زيارته للبنان داعيا أبناءه للتمسك بالعيش المشترك

صورة

غادر بابا الفاتيكان بندكتوس السادس عشر لبنان مختتما زيارة استمرت ثلاثة أيام التقى خلالها اركان الدولة ورؤساء الطوائف الاسلامية المسيحية، كما ترأس قداسا في بيروت حضره عشرات آلاف الاشخاص فضلا عن توقيعه الارشاد الرسولي، وكان في وداع البااب في مطار بيروت رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ونواب ووزراء وشخصيات سياسية ودينية وعسكرية.

وفي حفل وداعي اقيم للبابا في مطار بيروت، شكر الرئيس سليمان البابا على زيارته الى لبنان وعلى مواقفه التي اطلقها خلال هذه الزيارة ودعوته الى العيش المشترك بين أبنائه ومطالبته اياهم بالتعلق بأرضهم واحترام الاخر ونبذ الفتنة والعنف في لبنان والمنطقة".
وتوجه رئيس الجمهورية لبابا الفاتيكان بالقول:" اشكركم من صميم القلب على عطفكم ورعايتكم، وعلى المساعي التي تبذلونها لدعم قضية الاستقرار والتنمية والعيش المشترك في بلادنا"، مضيفاً "وإذ تغادرون وطن الارز وقد حملتم اليه رسالة سلام في زمن التحولات، نؤكد ان لبنان سيبقى وفيا لعلاقته مع الكرسي الرسولي ولدوره ورسالته في محيطه، ومتعلقا بجذوره التي هي جزء من تراثه وحضارته".


واعتبر الرئيس ميشال سليمان أن "الحاجة تبدو قائمة للمضي قدما بما تضمنه الارشاد الرسولي من توجيهات بالاصلاح الاجتماعي والسياسي، كذلك تبرز الحاجة اليوم للانخراط في مقاصد ما أودعتموه من إرشاد جديد ومن توصيات تدعو الى التعلق بالارض والهوية، والاحترام للآخر وتحقيق سلام راسخ بالارض".

وأضاف "جميعنا نعي ان لا تنمية ممكنة من دون سلام ولا سلام فعليا من دون عدالة، في وقت ما يزال يراق الكثير من الدم في الكثير من البلدان من حولنا".

وأشار سليمان في سياق آخر، الى أن "الحراك العربي يحمل أملا في الاصلاح والديمقراطية رغم ما يشوبه من عنف، مع العلم ان الديمقراطية الحقة ثقافة وحسن ممارسة ومجموعة ممارسة عالمية الابعاد.
وختم سليمان متوجها للبابا بنديكتوس بالقول، انها لحظات مؤثرة، نقف فيها لنودعكم بعد 3 أيام رافقتها العناية الالهية وأحيت شعلة الرجاء والامل وتركت بأيدينا مسؤولية النهوض بشعبنا"، وقال إن "وعدنا لقداستكم السعي بعزم وثبات كي يبقى لبنان وطن انفتاح وشراكة متكافئة لجميع ابناء شعبه بالحكم والرأي العام وشاهدا للعيش معا".


*البابا من المطار مودعاً اللبنانيين: أتمنى أن يحيا لبنان في سلام ويقاوم بشجاعة كل التحديات

من جهته، تمنى البابا بنديكتوس السادس عشر أن "يحيا لبنان بسلام ويقاوم بشجاعة كل التحديات وكل ما من شأنه أن يقوض هذا السلام أو يقضي عليه". متمنيا لهذا البلد الاستمرار بتعدديته الدينية، و"ألا يصغي لأصوات من يريدون منعها"، داعياً "اللبنانيين إلى تعزيز الشراكة بينهم، بغض النظر عن طوائفهم وأديانهم، ورفض كل ما قد يدفع للتفرقة رفضا قاطعا".

وفي كلمة له خلال مراسم توديعه في مطار بيروت وسط حضور رسمي وشعبي كبير، عبر بابا الفاتيكان عن أسفه لمغادرة لبنان العزيز، كما شكر رئيس الجمهورية والحكومة اللبنانية بجميع ممثليها، على ما بذلوه، من أجل تنظيم زيارته للبنان كما شكر ايضا "البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، وجميع البطاركة الحاضرين وأيضاً الأساقفة الشرقيين واللاتين".

وتوجه البابا بندكتوس السادس عشر بالشكر الخاص "لكل الشعب اللبناني الذي يشكل فسيفساء غنية ورائعة، والذي استطاع أن يظهر حماسه، من خلال الإسهام المتعدد الأشكال والخاص بكل جماعة".

وقال :"طوال فترة زيارتي، استطعت أن أستنتج كم حضوركم ساهم في إنجاح زيارتي"، مشيراً إلى أن "العالم العربي والعالم برمته قد شاهد، في هذا الأوقات المضطربة، مسيحيين ومسلمين مجتمعين للاحتفال بالسلام". وتابع إن "حماسكم وقلبكم يجعلانني أشتهي العودة إليكم ثانية. أشكركم شكراً خاصاً".
وتابع البابا "خلال إقامتي القصيرة جداً، والتي كان دافعها الأساسي توقيع وتسليم الإرشاد الرسولي الى الكنيسة في الشرق الأوسط، استطعت الالتقاء بمختلف مكونات مجتمعكم. وكانت أوقات ساد بعضها جو من الرسمية وبعضها غلب عليه الود، أوقات مفعمة باللقاءات الدينية والصلاة الحارة، وأخرى تميزت بحماس الشباب".

"الانتقاد"
manq:
صورة

العودة إلى “أخبار شعبنا في لبنان”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل