قصص قصيرة جداً

صورة العضو الشخصية
أمير بولص أبراهيم

عضو
مشاركات: 67

قصص قصيرة جداً

مشاركة#1 » الأربعاء مايو 16, 2012 4:45 pm

قصص قصيرة جداً

مات َ هلعاً

علي رصيف ما لشارع ما لمدينة ما في بلد مشهور بتأريخهِ وجدوه جثة هامدة وبجانبه وضعت رصاصة حية وعلي صدره ورقة صغيرة من دفتر ملاحظاته كُتب َ عليها ( لم نقتلهُ لكنه مات هلعاً)..


الموتُ انتحاراً

كان كلما وَّقَع َ في مصيبة من مصائب هذا الزمان تمني الموت تخلصاً منها وعندما حاولً الانتحار تخلصا من مصيبة داهمتهُ وجد َ الموت انتحاراً أصعب الحلول.. .؟


أرثٌ قديم

عاش وحيدا معدم الحال وبعد أن أصبح في عداد الموتي وأدخل َ في سجل الوفيات تَبَين َ امتلاكهِ قطعة ارض في وطنه مساحتها متران مربعان من إرثٌ قديم لورثةٌ فاق َ عددهم المائة وريث.. أقترح أصدقائهُ دفنهِ فيها بعد إخراجه من قبره الذي دُفِن َ فيه لربما يسعد فيها لامتلاكه إياها بعد مماتهِ .. !!!!!!


المنصة

بعدما وجد نفسهُ لأول مرة واقفاً خلف المنصة .. تخيلَ نفسه طاووساً .. نطق بأول كلمة
شد الانتباه إليهِ .. تملكه الفرح.. استمر بكلمته متحمساً حتي تخيل إن بعد إلقائه كلمته سيخرج الحضور في مظاهرة لا تهدأ ولن تقف عند حد معين.. اندهش بعدها عندما غادر تخيلاته وإن أغلبية الحضور قد أخلي مكان التجمع.. أحس َ بألم في صدرهِ .. سقط علي الأرض ميتاً..


بقلم أمير بولص إبراهيم


صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19003

Re: قصص قصيرة جداً

مشاركة#2 » الأربعاء مايو 16, 2012 4:55 pm

قصص ذات مغذى عميق
آه من الموت كم هو قاس وصعب

كل قصة تعبر عن وضع حال يعيشه البشر
وهذه من تجارب الناس ومأسيهم
كم الحياة علمت وبينت

ألف شكر لك يا عزيزنا الأخ أمير بولص إبراهيم
على تقديم هذه القصص الصغيرة المعبرة
ros2: ros3: ros6:
صورة

صبري يوسف

عضو
مشاركات: 669

Re: قصص قصيرة جداً

مشاركة#3 » الأربعاء مايو 16, 2012 11:35 pm

الشَّاعر والقاصّ أمير بولص ابراهيم
(هذا التعقيب، ردّاً على تعقيبك على خبر إصدار ديواني: أنشودة الحياة، فرديت عليك هناك وهنا لربما يفوتك أن تقرأه هناك فأحببت أن أترك لكَ ردّاً هنا!).

تحيّة أيهّا القاصّ والشّاعر العزيز

الشَّهر الماضي تحديداً ما بين 18 ـ 19 نيسان الماضي مررتُ وأنا برفقة الدَّكتور سعدي المالح المدير العام للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية على مدينتكم الجميلة برطلّة، فتذكَّرت مباشرة الصَّديق الأديب والمترجم البديع الدكتور يوسف متى اسحق، لأنه هو الآخر من برطلة، فالتقطت عدة صور لمدينتكم ونحن نمر بجانب القرية في طريقنا إلى المعالم الأثرية بين منعرجات تلك البراري الفسيحة والرائعة وصعدنا الجبال الشامخة والأديرة المعرَّشة في قلب الحضارة والتي تضرب جذورها في أعماق تاريخنا المجيد.

أهلاً بك في ربوع الحرف والقصّ والسّرد والشِّعر والفرح والإبداع والحياة.

مودة عميقة
صبري يوسف


قرأتُ هذه القصص القصيرة جدّاً

قرأت لكَ سابقاً قصّة قصيرة، في غير هذا الموقع قصّة جميلة حقاً، أعتقد قرأتها في كيكا، إن لم تخُنّي الذَّاكرة، هنا لا بأس من الإشارة إلى وجهة نظري في قصثّتكَ القصيرة جدّاً التَّالية:


الموتُ انتحاراً

كان كلما وَّقَع َ في مصيبة من مصائب هذا الزمان تمني الموت تخلصاً منها وعندما حاولً الانتحار تخلصا من مصيبة داهمتهُ وجد َ الموت انتحاراً أصعب الحلول.. .؟

مثلاً لو تطلب منّي رأيي في هذه القصة القصيرة جدّاً كما هي سأعدّلها تعديلاً طفيفاً جدّاً وعلى الشّكل التالي:


الموتُ انتحاراً

كلَّما وقعَ في مصيبة من مصائب هذا الزَّمان، تمنّى الموت تخلُّصاً منها وعندما حاولَ الانتحار تخلُّصاً من مصيبةٍ داهمتهُ، وجد َ الموتَ انتحاراً، أصعب الحلول!

لو قارنا بين النّصّين، نجد: حذفي للفعل كان لأن الفعل الذي يتلو كلما في الماضي أيضاً فجاء ثقيلاً على كلّما وعلى الفعل وقع! لهذا حذفه اختزالاً لصالح افتتاحية القصّة، ثم وضعتُ الفواصل في أمكنتها المناسبة فأعطت إيقاعاً وانسيابية، وهناك بعض التشكيل عدّلته لأنه كان خطأ مطبعياً من جانبكَ، وحذفت الياء من الفعل تمنّى للاستعاضة بالألف المقصورة، وكلّ هذه المداخلات قدَّمتها لأنّني لمستُ أنَّ لديك خيطاً قصصياً جيّداً ومكثفاً للقصَّة القصيرة جدّاً، ولكن برأيي يستحسن مراجعة النّص قبل نشره لتفادي الهنّات والصّياغات النّهائية، وحاول أن يكون نصّك منساباً في رسم الفواصل وإشارات التّرقيم، خاصة عندما يتطلب الأمر ولماذا وضعتَ يا صديقي إشارة الاستفهام في نهاية القصّة، وهي تتطلب التعجب أكثر من الاستفهام، مع أنه جائز استخدام الاستفهام في غير موضعها الاستفهامي إذا كان المقصود من سياق الجملة استفهاميّاً.

أحييك أيها الصديق والقاص العزيز
مودّة عميقة مرة أخرى

صورة العضو الشخصية
أمير بولص أبراهيم

عضو
مشاركات: 67

Re: قصص قصيرة جداً

مشاركة#4 » الاثنين يونيو 18, 2012 10:13 pm

الاستاذ والاديب الرائع صبري يوسف

شكري الخالص وتقديري لشخصكم الكريم بما دونه من رد جميل اعتز به من كاتب متميز شاكرا ملاحظاتك وتنبيهاتك .. وشكرا لمشاعرك الرقيقة
تحياتي وخالص تقديري

العودة إلى “منتدى الأديب أمير بولص”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل