الشاعر أبو تمام

المشرفون: المهندس إلياس قومي،وديع القس

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

الشاعر أبو تمام

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 2:26 pm

[center]الشاعر أبو تمام

حبيب بن أوس بن الحارث الطائي المعروف باسم أَبو تَمّام عاش ما بين عاميّ 843 - 796م.
ولد بقرية (جاسم) من قرى حوران بسورية) شاعر عربي كبير.

كان أسمر، طويلاً، فصيحاً، حلو الكلام، فيه تمتمة يسيرة، يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب غير القصائد والمقاطيع. وفي أخبار أبي تمام للصولي: «أنه كان أجش الصوت يصطحب راوية له حسن الصوت فينشد شعره بين يدي الخلفاء والأمراء».

في شعره قوة وجزالة، واختلف في التفضيل بينه وبين المتنبي والبحتري، له تصانيف، منها فحول الشعراء، وديوان الحماسة، ومختار أشعار القبائل، ونقائض جرير والأخطل، نُسِبَ إليه ولعله للأصمعي كما يرى الميمني.

ذهب مرجليوث في دائرة المعارف إلى أن
والد أبي تمام كان نصرانياً من حوران في سوريا يسمى ثادوس، أو ثيودوس، واستبدل الابن هذا الاسم فجعله أوساً بعد اعتناقه الإسلام ووصل نسبه بقبيلة طيء
وكان أبوه بعد قدومه إلى دمشق يعمل خماراً في أحد حانات دمشق وعمل (أبو تمام) حائكاً فيها لفترة من الزمن ثمَّ انتقل إلى مدينة حمص وبدأ بها حياته الشعرية واشتهر بعدها ب أبوتمام.

سافر إلى بلاد عديدة وثم ولى بريد الموصل وتوفى ودفن فيها. وشاعر الشام الكبير حبيب بن أوس الملقب بابي تمام الطائي الذي جايل الخليفة العباسي الشهير المعتصم بالله وناشده بقصيدة مدح مشهورة اثر انتصاره علي رأس جيشه في موقعة عمورية علي الاعداء البيزنطيين، ومطلعها:
السيف أصدق انباء من الكتبِ في حدّه الحد بين الجد واللعب

ومن جزيل شعره أيضاً قوله في رثاء محمد بن حميد الطوسي:
كذا فليجلّ الخطبُ وليفدح ِالأمرُ فليس لعين لم يفض ماؤها عذرُ
توفيتِ الآمال بعد محمد وأصبح في شغل عن السفر السَّفرُ
فتىً مات بين الضرب والطعن ميتةً تقوم مقام النصر إن فاتها النصرُ

وقال ابادلف العجلي عندما قرأ القصيدة "لم يمت من رثي بمثل هذا"
شعراءماصخون

manq:
ويكيبيديا[/center]
صورة

صورة العضو الرمزية
حنا خوري
مشرف
مشرف
مشاركات: 2080
اشترك في: الأربعاء إبريل 01, 2009 11:58 am
مكان: Germany

Re: الشاعر أبو تمام

مشاركة بواسطة حنا خوري » الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 4:06 pm

عزيزي د جبرائيل

لمن دواعي سروري واعتزازي بمنتداياتنا الجميلة في هذا الموقع ان نقرأ بين الفينة والأخرى امثال هذه المشاركات التي ترتاح العين والعقل والذاكرة للمرور على هكذا مقتطفات ادبية رائعة وتسليط الضوء على شخصية ادبية من ادباء بلادنا الكثر .
دمتَ عمدة للموقع دكتور متأججا في هذه المشاركات الخاصة التي لها وزنها وقيمتها وووو
بركة عزرت آزخ معك

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

Re: الشاعر أبو تمام

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الثلاثاء أكتوبر 11, 2011 4:59 pm

[center]هكذا يجب أن يكون موقعنا
حديقة فيها كل أنواع الورود والزهور
وحديقة وطننا الحبيب كبيرة وغنية جدا بقامات
تركت أثرا كبيرا على الحياة الثقافية والأدبية
في هذا العالم

لذلك من وقت لوت ننشر
ورود وزنابق من هذه الحديقة الرائعة


ألف شكر لك ملفونو حنا على مداخلت ومرورك الرائع
[/center]
صورة

بنت السريان
عضو
عضو
مشاركات: 7115
اشترك في: السبت مايو 30, 2009 8:09 pm

Re: الشاعر أبو تمام

مشاركة بواسطة بنت السريان » الخميس أكتوبر 13, 2011 8:54 pm

موقعنا الغالي يستقطب المواضيع الهامة
فمن كل قطر اغنية ومن كل علم معرفة هطذا يقول المثل

والد أبي تمام كان نصرانياً من حوران في سوريا يسمى ثادوس، أو ثيودوس، واستبدل الابن هذا الاسم فجعله أوساً بعد اعتناقه الإسلام ووصل نسبه بقبيلة طيء
مسيحي ومن قبيلة طي
معلومات جديدة أفدتنا بها دكتور جبرائيل المبارك
شكرا لكم
صورة

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

Re: الشاعر أبو تمام

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الجمعة أكتوبر 14, 2011 12:25 am

[center]هذا الشاعر المسيحي ليس الوحيد ألتحق بالدين الاسلامي
فالكثير من أبناء الوطن الأصليين
تركوا دينهم المسيحي وقوميتهم السريانية
فأصبحوا مسلمين وعرب
التاريخ واضح وصريح
يبين كل شيء
علينا أن نفتش الأرشيف
سنرى العجائب والغرائب
كيف في طرفة عين يتحول أبناء السريان
إلى مسلمين عرب[/center]
صورة

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

Re: الشاعر أبو تمام

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الجمعة أكتوبر 14, 2011 12:28 am

[center]شكرا لمرورك يا ملفونيتو بنت السريان
على مروركِ وتعليقكِ
نعم علينا أن نكون منفتحين أكثر على جميع المجالات الثقافية
وعلينا أن نتعرف على شخصيات أدبية
تركت بصمة وتأثير على الحياة الثقافة والعلم والمعرفة

وهذا الشاعر أبو تمام هو احد الذين لهم
اسم معروف ومشهور في الشرق كله
ros2: ros3: ros6:
[/center]
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”روائع الأدباء“