الصلاة المستجابة والغير مستجابة، من نظرة راهب سرياني/ الأب رابولا صومي.

المشرفون: إسحق القس افرام، الأب عيسى غريب

صورة العضو الشخصية
الآب رابولا صومي

عضو
مشاركات: 33

الصلاة المستجابة والغير مستجابة، من نظرة راهب سرياني/ الأب رابولا صومي.

مشاركة#1 » الجمعة يوليو 22, 2016 9:53 pm




14 حزيران 2016م

الصلاة المستجابة والغير مستجابة،

من نظرة راهب سرياني/ الأب رابولا صومي ـ دير مار أفرام السرياني بمعرة صيدنايا ـ دمشق.
الصلاة المستجابة في بعض الأحيان تكون غير مستجابة، حسب فكر الله الروحي السابق للحدث، وفلسفة الحياة الرهبانية. وهذا نلمسُه من خلال حياة المؤمن في معركته اليومية مع التجرُبة والصبر والعطايا الإلهية الممنوحة له.
على سبيل المثال لا الحصر: إنسانٌ ما يطلب بإلحاح دائم من الله أن يعطيه نسلاً، فيستجيب للطلب بكونه مؤمن وصلاة الوالدين تقبل لدى الله كقول الرب يسوع مرةً في عظتهِ على الجبل: أسألوا تعطوا. أطلبوا تجدوا. أقرعوا يُفتَح لكم. " متى 7: 7 " ولكن بما أنَّ الله هو فاحص القلوب والكلى. فيُلبي هذا الطلب الذي أنتظره هذا الأنسان منذ شهور بل سنين، وفي نهاية المطاف يخرج المولود مشوهاً ... معلولاً ... مريضاً، أو صحيحاً لا عيب فيه أو تشّوه ما أو خلل، ولكن شرير في طبعهِ وأعماله، سيئ في معاملته وتصرفاته وفاسد في معاشرته وأسلوب حياته...!! فهنا تكون الصلاة مستجابة من جانب حرارة الصلاة المقبولة ومن ناحية الأنجاب أيضاً، وغير مستجابة لأن الله في علمه السابق يعرف المستقبل ولكن هذه ليست إرادة الله لأن حاشا له أن يؤذي إنسان ولكن يُلبي طلب المؤمن بكل حرية وتقدير حتى يدرك ويتعلم من تجربته، وأن هناك قادرعلى كل شئ وقوة خفية ضابطة لكل الأمور ... هو لله. فيتم قول الرسول بولس: ونحن نعلم أن كل الأشياء تعمل للخير للذين يحبون الله الذين هم مدعوُّن حسب قصدهِ . رومية 8: 28 "
أما الصلاة الغير مستجابة هي مستجابة...؟!
مثل إنسان مريض يطلب من الرب بلجاجة أن يأخذ روحَهُ من اليأس والقنوط وضعف الرجاء، كما تعرض إيليا لهذه الحالة النبي الغيور الناري وهو يهرب من وجه إيزابل كما يُخبرنا سفر الملوك: " وسار إيليا في البرية وجلس تحت رتمة ٍ وطلب الموت لنفسهِ وقال قد كفى الآن ياربُّ خذ نفسي لأنني لستُ خيراٌ من آبائي. " ملوك الأول. 19: 4" غير أنَّ الله لا يستجيب في مثل هذه الحالات ويتريث بالأمر، لأن في المستقبل القريب سوف يعطي قوة جديدة وحياة جديدة ونعمة جديدة لا يدركها المرء بفكره الانساني الضئيل المندحر أمام قوة الشر في هذا العالم. فإيليا يأخذ قوة جديدة ونعمةً جديدة ومَسحة جديدة من الرب ليتابع رسالتهِ الروحيَّة ويصعد إلى السماء بالجسد كما جاء في الكتاب. ( وكان اليشع يرى وهو يصرخ يا أبي يا أبي مركبة اسرائيل وفرسانها ) ملوك 2: 12 " وأما المريض ينال الراحة والشفاء التام. أو مثلاً: أم تدعي دعاء وتطلب الموت لنجلها أو ابنتها، لأنه متعب وسفيه ولكن الله لا يجيب لأنه يعرف قلب الأم على الأبناء ويعرف مستقبل كل منا كيف سيكون فيما بعد وأن هذا الأبن او الأبنة سيصبحا صالحين وهكذا نرى كثير من الحوادث في كتاب الله المقدس ومجريات التأريخ البشري كيف أن الأيمان والصبر والتريث في القرارات يعطي نتيجة إيجابية للأنسانية كقول الرسول بعقوب أخوالرب: احسبوه كل فرحٍ يا إخوتي حينما تقعون في تجارب متنوّعة عالمين أنَّ امتحان ايمانكم يُنشئ صبراً. يع 1: 1 "

إلى هنا أعاننا الرب.


العودة إلى “منتدى الآباء الكهنة والإكليروس”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل