رسالة عيد الميلاد المجيد لعام 2013 لنيافة المطران جورج صليبا

المشرفون: إسحق القس افرام، الأب عيسى غريب

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19003

رسالة عيد الميلاد المجيد لعام 2013 لنيافة المطران جورج صليبا

مشاركة#1 » السبت ديسمبر 28, 2013 2:54 pm

رسالة عيد الميلاد المجيد لعام 2013 لنيافة المطران مار ثاوفيلوس جورج صليبا


حضرات أعزّائنا الروحيين الأفاضل:
الكهنة والشمامسة وأعضاء المجلس الملّي والمؤسّسات والجمعيات وجميع المؤمنين في أبرشية جبل لبنان وطرابلس المكرَّمين. شملتكم العناية الإلهية، ولتكثر لكم النعمة والمحبّة باسمه القدّوس أبداً.

ܒܘܪܟܬܐ ܘܚܘܒܐ ܘܫܠܡܐ ܒܡܪܢ
ܒܪܝܟܼ ܡܘܠܕܗ ܕܡܪܢ ܕܒܒܣܪ ܘܒܪܝܟܼܐ ܗ̱ܝ ܫܢܬܐ ܚܕܬܐ
مباركٌ ميلاد ربّنا بالجسد وعام جديد مبارك

يعيش المسيحيون عامّةً واللبنانيون خاصّةً أجواء عيد الميلاد هذه السنة ليس كالسنوات الفائتة. إنه ميلاد الإله المتجسّد القدّوس الآتي بركةً ونعمةً وفداءً للكون والبشرية، كلّ البشرية. وما تزال طغمات الملائكة تذرع السماء جيئةً وذهاباً، تردّد البشرى الحاملة أحلى البشائر:

"ܬܶܫܒܘܚܬܐ ܠܐܠܗܐ ܒܡܪ̈ܘܡܐ ܘܥܠ ܐܪܥܐ ܫܠܡܐ ܘܫܝܢܐ ܘܣܒܪܐ ܛܒܐ ܠܒܢܝ̈ܢܫܐ"
"المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام والأمان والرجاء الصالح لبني البشر" (لو 2: 14)

هذه التمنّيات والبشائر التي أعلنها الملائكة لا تأخذ موقعها وحجمها ومضامينها هذا العام! الأمر الوحيد الذي لا يتبدّل ولا يتغيّر مهما سَمَت أو قَسَت الظروف هو المجد لله في السماوات والأرض.
أما السلام، وهو أمنية كلّ المخلوقات، الإنسان والحيوان والنبات والجماد، كلّ هذه العناصر لا تتمتّع بالسلام، لأنّ الشّر أخذ دروبه ليحقّق أمنياته وأهدافه في هذه العناصر. فالإنسان مضطهَدٌ ومقتولٌ، بل مذبوحٌ بسبب مبادئه. والحيوان غير مرضيٍّ عليه لشناعة أفعال البشر. والنبات يدفع ثمناً غالياً في تكالُب البشر واقتتالهم، والجماد في غياب السلام والرجاء عرضةٌ للقصف والهدم وأعمال الدمار والخراب. لهذا تختلف صورة الميلاد هذا العام عن سواه من الأعوام.

نحن الذين وُلدنا في المسيح وحملنا بالنعمة اسم المسيح وصرنا شعبه الخاص، نعبده بالروح والحق ونمجّده على الدوام. ولهذه العبادة وهذا التقديس لاسم الله والإنتماء إليه، يدفع المسيحيون ثمناً باهظاً، فأولاد المسيح يُقتَلون ويُضرَبون ويُضطهَدون ويموتون بأيدي أشرارٍ جنّدهم الشيطان لتنفيذ مآربهم وأحقادهم وشرورهم المستطيرة. والمسيحيون تحت رحمة هؤلاء الأشرار يكابدون ويعانون ويتألّمون، وقلوبهم وعيونهم ترنو إلى السماء، وفي أعماقهم أحاسيسٌ: "إلى متى يا ربّ لا تنتقم لنا من هؤلاء الأشرار" (رؤ 6: 10)، كما جاء في سفر الرؤيا.

إننا واثقون أنَّ الله يرعانا بعينه اليقظة، وحبّه لنا لا يقاس، لكنّه يسمح للأشرار أن يجرّبوا الأخيار. ومن الجهة الثانية يعطي عبيده وخائفيه أملاً ورجاءً بالتخلّص من هذه الآلام وهاتيك التباريح، مؤكّداً للإنسان الصالح أنّ "من يصبر إلى المنتهى فهذا يخلص" (مت 10: 22)، وهو الواعد بصدق لاهوته "ها أنا معكم طول الأيّام وحتى انقضاء الدهر" (مت 28: 20)، وكذلك بقوله "سيكون لكم ضيقٌ في العالم، لكن ثقوا أنا قد غلبتُ العالم" (يو 16: 33). إنّنا نعيش بهذا الرجاء، وإيماننا ثاقبٌ، ورجاؤنا وطيدٌ، ومحبّتنا ثابتة: "إنّ المتّكل على الله لا يخيب".
فيا طفل المغارة، وأنتَ تُعاين في زمن ميلادكَ ما يتعرّض له المسيحيون من أعداء المسيحية، خاصّةً الأشرار الذين قال عنهم داود النبي "جماعةٌ من الأشرار اكتنفَتْني" (مز 22: 16). فأبعِد عنّا يا ربّ الأشرار، وارعَ شعبكَ، وأنقِذ رعيتكَ، وارفع لواء المسيحية عالياً. وليتبدّد الأشرار في كلّ مكان، لأنّكَ وحدكَ قدّوسٌ ومقدّس القديسين والقادر على كلّ شيء، وفي يديكَ نستودع حياتنا ومشاعرنا، مردّدين مع النبي القائل "ليقل الضعيف قويٌّ أنا" (يوئيل 3: 10).

وفي هذه الأيّام الميلادية، لا يسعنا إلاّ أن نسأل ربّنا يسوع المسيح، ملك السلام، أن يبسط أمنه وسلامه في العالم، وبخاصّةٍ في ربوع بلادنا المشرقية، سيّما في سوريا الحبيبة التي تنزف دماً ودماراً وخراباً. فيعيد إلى مواطنيها الطمأنينة والإستقرار السليبَين، فيهنأ لهم العيش كما تعوّدوا في بلاد الشام العزيزة.

إنّنا نناشد الضمير العالمي والدول المعنيّة، للعمل الجدّي بهدف الإفراج عن المطرانين المخطوفين مار غريغوريوس يوحنا ابراهيم مطران حلب للسريان الأرثوذكس، وبولس اليازجي مطران حلب للروم الأرثوذكس، والكهنة والراهبات، وجميع المخطوفين، باسم كرامة الإنسان وحقوقه الأساسية، الذي ينادي بها الجميع.
أمّا بلاد الرافدين، العراق العزيز، فنسأل له الأمان، ولمكوّنات شعبه الوئام. غير ناسين مصر، والأراضي المقدّسة، والأردن، وسائر بلاد الشرق، لترفرف فيها ألوية المحبّة والسلام.

ولبناننا الحبيب، وطننا وموئلنا، فإنّنا نرجو له المستقبل المُشرق، بالتكاتف والتضامن والوحدة بين مواطنيه على اختلاف طوائفهم وانتماءاتهم، لينهضوا به شامخاً شموخ الأرز. وبهذه المناسبة، نرفع التهاني القلبية إلى فخامة رئيس البلاد العماد ميشال سليمان، ومعه جميع المسؤولين المؤتمَنين على خدمة الشعب، ليوفّقهم الله لما فيه خير الوطن وشعبه.

وختاماً، نرفع أكفّ الضراعة إلى أعتاب العزّة الإلهية، ليحفظ الربّ حياة قداسة إمام أحبارنا، سيّدنا البطريرك المعظّم مار اغناطيوس زكّا الأوّل عيواص الكلّي الطوبى، الذي نتقدّم منه بأسمى التهاني البنوية. ومعه نهنّئ جميع إخوتنا الأحبار الأجلاّء أعضاء المجمع الأنطاكي لكنيستنا السريانية الأرثوذكسية المقدّسة، وجميع السريان، بل المسيحيين، والعالم، كلّ العالم، راجين أن يكون العام الجديد 2014 للخير والبركة والسلام.

ولتشملكم جميعاً بركة الثالوث الأقدس: الآب والإبن والروح القدس، الإله الواحد، والنعمة معكم. ܘܐܒܘܢ ܕܒܫܡܝܐ ܘܫܪܟܐ.

ܡܫܝܚܐ ܐܬܝܠܕ... ܗܠܠܘܝܐ وُلد المسيح... هللويا

البوشرية في 24/12/2013

محبّكم ثاوفيلوس جورج صليبا
مطران جبل لبنان وطرابلس
صورة

العودة إلى “منتدى الآباء الكهنة والإكليروس”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل