الجهل الروحي السلبي بقلم الأب أفرام عدا

المشرفون: إسحق القس افرام، الأب عيسى غريب

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19003

الجهل الروحي السلبي بقلم الأب أفرام عدا

مشاركة#1 » الجمعة يونيو 27, 2014 8:17 am

الجهل الروحي السلبي بقلم الأب أفرام عدا
ܒܫܡ ܐܒܐ ܘܐܒܪܐ ܘܪܘܚܐ ܚܝܐ ܩܕܝܫܐ ܚܕ ܠܠܗܐ ܫܪܝܪܐ ܐܡܝܢ

صورة


هلك شعبي من عدم المعرفةهوشع 4: 6

أحبائي بالمسيح يسوع الذي له المجدوالكرامة في كل حين، أمين.


نتفاجئ في كل يوم بكتابات تشبه خناجر تطعن جسم الكنيسة المقدسة لينزف منها الإيمان الذي تسلمته الكنيسة المقدسة من الآباء الذين فضّلوا أن تنزف دمائهم ولا تسقط راية الإيمان المستقيم من تعاليم الكنيسة، وأنتم تعلمون إن هذا الإيمان المستقيم هو وديعة بين أيدينا اليوم لنسلمها إلى الجيل المقبل، كما تسلمناه من الآباء القديسين، ترى ما هذا الذي نفعله اليوم؟ ماذا سوف نسلم الجيل المقبل في هذه الأيام؟ الآباء قُتلوا من اجل سلامة الإيمان لخلاص نفوسهم ونفوسنا، أما اليوم عند البعض يفضلون سلامة كرامتهم على خلاص انفسهم وخلاص أولادهم، يرغبون أن تأخذ كرامتهم الصدارة في الكنيسة، غير مكترثين إلى خلاص نفوس ونفوس الجيل الصاعد من خلال الوديعة المسلمة بين أيدينا والتي يجب أن نسلمها كأمانة للجيل المقبل.
رفع راية الإيمان عاليا لا يقع على عاتق آباء الكنيسة وحسب بل على عاتق كل المؤمنين،كهنة وعلمانيين،الكل مطالب به فإن كل رب بيت أو ربة بيت هم أب وأم وكاهنة بيتهم.
التضحية من اجل الكنيسة ليست فقط الأعمال الرسمية في الكنيسة التي يثنى عليها، هناك تضحية أخرى قبول العار والفقر حتى النهاية كما قال مار بولس الرسول للعبرانيين عن حاملي روح الرب الذين يتحملون المشقات حتى النهاية من أجل رفع كلمة المسيح المخلص "اذكروا مرشديكم الذين كلموكم بكلمة الله.انظروا إلى نهاية سيرتهم فتمثلوا بإيمانهم" عبرانين 13: قبول العار والذل خير من تعير أباء الكنيسة لإنزاف إيمان ضعاف النفوس، والشعب القليل المعرفة يهلك بسبب من يفضُلون كرامتهم فوق حياة شعب لا يعرف الحق، لأن الأهم عند الأشرار هي كرامتهم فوق كرامة المسيح. يقول الرب بفم الرسول"من أجلكم افتقر وهو غني لكي تستغنوا انتم بفقره" 2كور 9:8 أي من اجلنا، ولو لم يتخلى المسيح من كرامته وينزل لخلاصنا لبقينا في ظلال الموت، إذا مفتاح الخلاص في الكنيسة هو التواضع مع التضحية في الكرامة من اجل البنيان، بنيان الإيمان في نفوس قليلي المعرفة، ولكن ما أسرعنا في هذه الأيام للطعن بالقسس والمطارنة والبطريرك ولوكان المسيح موجود بيننا لطعناه للمرة الثانية والثالثة والربعة.
الطعن بقدسية رئيس الكنيسة قداسة البطريرك والمطارنة الأجلاء، هو الطعن بالإيمان المسيحي ومسح الرجاء الصالح من نفوس صغار النفوس لهلاكهم والى الجحيم يذهبون!... أما كرامة الطاعن يجب أن تبقى فوق الكل! يريد أن يعرف بالغيور على الكنيسة، طبعا هذه ليست غيرة مقدسة ولا تبني.
نسمع بأخبار تعيسة عن الشبيبة من هنا وهناك، نلاحظ انسحاب الشبيبة من الكنيسة، متاعب عائلية عند المتزوجين لبعدهم عن الرب، ترى أليس جزٌ كبير من هذه الظاهرة هي بسبب تعير أباء الكنيسة الكبار قبل الصغار، لمحو الثقة بالرب.
يُظهر البعض أنفسهم عباقرة زمانهم ويهمهم إصلاح الكنيسة، وقد غاب عن فكر هؤلاء المصلحين بأن الإصلاح لا يتم إلا من الباب الإيجابي وليس السلبي، ولكن أليس المقالات السلبية تأخذ الصدارة اليوم؟ ومفعولها الحقد والبلبلة بين الشعب، الرب يقول "من ليس معي فهو علي ومن لا يجمع معي فهو يفرق" متى 12: 30 وأيضا لوقا 11: 23
حقا قال فينا الرب بفم هوشع النبي هلُك شعبي من عدم المعرفة. اختم كلامي بقول الرب يسوع المسيح، الذي هو إنذار أكثر من أن يكون وصية، "ومن أعثر احد هؤلاء الصغار المؤمنين بي فخير له أن يعلق في عنقه حجر الرحى ويغرق في لجة البحر" متى 18: 6

القس افرام عدا
كاهن كنيسة القديسة هلانة في لانكاستر
صورة

صورة العضو الشخصية
المهندس إلياس قومي

مراقب عام
مشاركات: 3569

Re: الجهل الروحي السلبي بقلم الأب أفرام عدا

مشاركة#2 » الثلاثاء يوليو 01, 2014 5:04 am

يالطهر كلماتكم ويالسعة هذا الإيمان الذي يعيش في صدوركم
كم من مرة قرأت هذه مقالتك من اسميتها الجهل الروحي
تطلعوا معي كم لهذا الكلام من ابعاد :
"وأنتم تعلمون إن هذا الإيمان المستقيم هو وديعة بين أيدينا اليوم لنسلمها إلى الجيل المقبل،
كما تسلمناه من الآباء القديسين، ترى ما هذا الذي نفعله اليوم؟
ماذا سوف نسلم الجيل المقبل في هذه الأيام؟ "
لن أخفي عنك أنني ماسمعتها أبداً ...أوليس هذا الكلام هو بمثابة السراج
الذي يجب أن يضىء لمن في البيت جميعاً اين نحن من الوديعة التي تسلمناها
أما هؤلاء من يعثرون الضعفاء ، من أصبح ديدنهم :
" الطعن بقدسية رئيس الكنيسة قداسة البطريرك والمطارنة الأجلاء،
هو الطعن بالإيمان المسيحي ومسح الرجاء الصالح من نفوس صغار النفوس لهلاكهم والى الجحيم يذهبون!.
.. أما كرامة الطاعن يجب أن تبقى فوق الكل! يريد أن يعرف بالغيور على الكنيسة،
طبعا هذه ليست غيرة مقدسة ولا تبني."
متناسين عن عمد أو دون عمد ما قاله الرب :
"من يكرمكم يكرمني ومن يكرمني يكرم من أرسلني "
ليتنا نتعلم من خلال هذه التي كتبتها بأن :
بناء الكنيسة لايبدأ بالهجوم على أصحاب الرياسات من منحهم الرب سلطانا أبديا
دائما لايزول ولايتغير من جيل لجيل ليتهم يدركون أن القوانين الأرضية والحسابات المهنية
لاتندرج في حقول الرب وما نحتسبه بذارا نحن ، ربما يكون زيوانا في موزاين الرب .
أين نحن من ذاك المثل الذي قاله الرب :إنسان وجد لؤلؤة في حقل فباع كل شيء واشترى الحقل
أما الحقل هو الإيمان واللؤلؤة هي المسيح
جميعنا قرأنا المثل مرارا ومرارا لكن هل فهمنا ماعناه الرب
ندعي المعرفة بيسوع المسيح وجميعنا نتسابق في التحليل والشرح
لكن هل فعلنا كما من باع كل شيء واشترى الحقل
هل نحن متمسكون بيسوع هل نحن عرفنا مايريده الرب منا اعمالا لا كلاما
أن نكون المنارة للأخرين أن نكون صورة يسوع في أعين الأخرين
أما الرب منح تلك المرأة صاحبة الفلسين مكانة أعظم من هؤلاء الذين كانوا يلقون بإموالهم في الهيكل كل يوم
فتلك من محبتها وأعوازها أما هؤلاء فمن فضلتهم
وهيهات الرب يرتضي بغير خروف طاهر ذبيحة
كما هو طاهر ونقي وخالي من اية عيوب أو خطية
من يعرف طرق الرب ومن يختبر فكره ..
أبونا أفرام عدا نحن نثمن هذه العظة ونصلي للرب أن يمنحكم المزيد من الإيمان
وقوة الروح العاملة فيكم كي تكتبون لأجلنا علنا نستنير نحن
فما أحوجنا اليوم - ونحن نمر في حالة سبات روحي - لمثل هذه العظات
مباركٌ أنت َ أبونا افرام صلي لأجلي
honn: وهنيئاً لرعيتك وشعبك في كنيسة هيلانة في لانكاستر honn:
honn: sta: honn:

العودة إلى “عظات كنسية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل