الروح القدس، بقلم الأب أفرام عدا

المشرفون: إسحق القس افرام، الأب عيسى غريب

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19003

الروح القدس، بقلم الأب أفرام عدا

مشاركة#1 » الأربعاء يونيو 11, 2014 3:45 pm

الروح القدس
بقلم الأب أفرام عدا

ܒܫܡ ܐܒܐ ܘܒܪܐ ܘܪܘܚܘ ܚܝܐ ܩܕܝܫܐ ܚܕ ܐܠܗܐ ܫܪܝܪܐ ܐܡܝܢ

أعزائي بالمسيح يسوع له المجد في كل حين.

بمناسبة عيد حلول الروح القدس المعزي أريد أن أتكلم عن الروح القدس الرب، وذلك بعون الروح القدس الرب الذي يرشدنا إلى فعل الصلاح في كل حين،
قال الرب لتلاميذه أثناء صعوده،
لكنكم ستنالون قوة متى حلّ الروح القدس عليكم .....أعمال 1: 8 .
أحبائي نبحث في اقانيم الله الثلاثة ابتدأ من سفر التكوين لنتعرف على الرب الروح القدس . فحسب الطبعة العبرية يقول الكتاب في البدء خلق الوهيم السموات والأرض . وكلمة الوهيم جمع اله. وفي الطبعة الآرامية يقول في البدء خلق الله يث السموات ويث الارض. وكلمة يث تعني نحن ܒܪܫܝܖ ܒܪܐ ܐܠܗܐ ܝܬ ܫܡܝܐ ܘܝܬ ܐܪܥܐ ( بريشيث برو الوهو يث شمايو ويث ارعو) وفي العهد القديم تقع يث قبل المفعول به مما يجعله الفاعل. نقرأ في1: عدد 26 وقال الله نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا ....وعندما أخطاء الإنسان نقرأ في إصحاح 3 عدد 22 وقال الرب الإله هوذا الإنسان قد صار كواحد منا عارفا الخير والشر..... إذا الله الخالق هو أكثر من أقنوم واحد، وكلمة أقنوم تعني سخص واحد. فيما بعد نتعلم بأن الله الخالق هو ثلاث اقانيم، والروح القدس هو واحد من هؤلاء الأقانيم الثلاثة.
يدعي شهود يهوه بان الروح القدس الرب المحي، هو قوة الله الفعالة أو تأثير، وليس اقنوما معتمدين على النصوص التالية.
"وصار بغتة من السماء صوتٌ كما من هبوب ريح عاصفة وملأ كل البيت حيث كانوا جالسين" أعمال2:2
" بل هذا ما قيل بيوئيل النبي . يقول الله ويكون في الأيام الأخيرة إني اسكب من روحي على كل بشر فيتنبأ بنوكم وبناتكم ويرى شبابكم رؤى ويحلم شيوخكم أحلاما" 2: 16 -17 .
أيها الأحباء أريد ان أنبه القارئ العزيز بشيء مهم وهو: يتحدى شهود يهوه المؤمن الذي لا يملك معرفة الكتاب المقدس، بأنه لا يوجد في الكتاب المقدس أي نص يصرح جهرا بأن الله هو في ثلاث اقانيم! ولكن المؤمن البسيط متيقن بأن الكتاب المقدس يعلم التثليث والتوحيد. وهو قد تعلم من والديه ان يقول باسم ألآب والابن والروح القدس إله واحد آمين. وهو يرسم علامة الصليب المقدس على نفسه، فيذهب هذا الإنسان يفتش الكتاب المقدس عن نص يقول : أنا الله اُعرف بثلاثة اقانيم اسم الأول آب، الثاني ابن، الثالث روح القدس، فلا يرى هذا النص إلا في قول الرب يسوع للتلاميذ (فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمدوهم باسم ألآب والابن والروح القدس.) متى 28 :19 وشهود يهوه يقولون بأن هذه الجملة أضيفت ، لم تكن من أصل الكلام. وهنا يبدأ الصراع، الابن هو اله صغير عند شهود يهوه أما ألآب هو اله كبير أي هو يهوه والروح ليس إلها بل مجرد تأثير أو قوة الله الفعالة معتمدين على النصوص التي سبق ذكرها والتي سوف أتكلم عنها بأذن الروح القدس الرب.
يدعَي شهود يهوه بان كلمة الوهيم وكلمة نعمل أو كشبهنا، كل هذه هي للتعظيم حسب المفهوم الشرقي، وقد يكون، لو لم يقول كواحد منا لأنه لو كانت عملية الجمع في الوهيم تعني التعظيم لقال صار مثلنا وليس كواحد منا مما يعني وجود أكثر من اقنوم واحد ، وهنا تظهر الأقانيم ، الله هو واحد لان كلمة برو أي خلقَ تدل على فعل خالق واحد ولكنه في ثلاثة اقانيم ممجد في ذاته ولا يوجد اله أخر لكي يتعظم عليه كما يفهم ويفعل بني البشر عندما يقول الفرد نحن بدل أنا، كما تُستعمل نحن عند القياديين من اجل مراكزهم والشعب الذي يمثلوه ، الله له المجد لا يتفاخر ولا يتعجرف لأنه اله كامل، فهو العظيم وهو الكامل. كما إنه لا يمثل خليقته أمام اله آخر لأنه لا يوجد اله سواه.
نقرا في سفر التكوين ما يلي وكانت الأرض خربة وخالية وعلى وجه الغمر ظلمة وروح الله يرفَ على وجه المياه. 1 : 2 وهنا أول ما نسمع عن الروح القدس في الكتاب المقدس ، ونقرا أيضا في سفر اشعيا ما يلي( تقدموا إلي اسمعوا هذا. لم أتكلم من البدء في الخفاء . منذ وجوده أنا هناك والآن السيد الرب أرسلني وروحه). اشعيا 48 : 16 لو كان الروح القدس مجرد تأثير أو قوة فعالة ، لقال السيد الرب ارسلني، ولا يوجد حاجة لواو العطف وذكر الروح. أليس لكي تنجلي الاقانيم الثلاثة جاء النص كما سبق، السيد الرب أرسلني وروحه، والمرسَل هو الاقنوم الثاني أو الابن . فإنه لا يعقل أن يكون المتكلم اشعيا النبي لان اشعيا ليس من البدء . ولكن جاء الكلام بفم النبي.
ننتقل الآن إلى العهد الجديد لنبحث عن كيفية حلول الروح القدس.( ولما حضر يوم الخمسين كان الجميع معا بنفس واحدة. وصار بغتة من السماء صوت كما من هبوب ريح عاصفة ، وملأ البيت حيث كانوا جالسين . وظهرت لهم السنة من نار واستقرت على كل واحد منهم. وامتلأ الجميع من الروح القدس )اعمال 2: 1- 4
تُفسر كلمة روح بنسيم لأنها مأخوذة من الكلمة الآرامية روحو الهواء، ولكن الله ليس هواء وكلمة روحو جاءت لتعبر بان الله غير ملحوظ من الحواس الإنسان الخمسة، وكلمة روح هي اقرب تعبير، حتى إنه لما قال الرب للمراءة السامرية ( الله روح والذين يسجدون له فبالروح والحق ينبغي أن يسجدوا ) يوحنا 4: 24 . لا يعني إن الرب طلب منها أن تعبد الرب بشكل هوائي، بل بالأحرى بشكل محرر من المادة وشهوات الجسد.
يُعلمنا الكتاب المقدس بوجود ثلاث اقانيم فيقول
مت 28: 19 فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس.
شهود يهوه يقولون هذه الفقرة أضيفت إلى الكتاب لم تكن من الأساس، ولن ليس لديهم أدلة ثابتة عن هذا الأمر، بل لأنها لا تخدم مبتغاهم..
مر 3: 29 ولكن من جدّف على الروح القدس فليس له مغفرة الى الابد بل هو مستوجب دينونة ابدية.
لو 12: 10 وكل من قال كلمة على ابن الانسان يغفر له.واما من جدف على الروح القدس فلا يغفر له. في هذه الفقرة نلاحظ اقنوم الابن واقنوم الروح القدس.
اع 2: 38 فقال لهم بطرس توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيح لغفران الخطايا فتقبلوا عطية الروح القدس. هنا عمل الروح القدس هو إعطاء المواهب للمؤمنين.
اع 2: 33 واذ ارتفع بيمين الله واخذ موعد الروح القدس من الآب سكب هذا الذي انتم الآن تبصرونه وتسمعونه. لم يقول أخذ قوة ألآب بل أخذ موعد الروح القدس من ألآب، أما الذي شاهدوه هو الروح القدس بشكل ألسنة يحل على التلاميذ، وسمعوا هبوب ريح عظيمة.
عب 3: 7 لذلك كما يقول الروح القدس اليوم ان سمعتم صوته. هنا لم يقول الرب يقول بل الروح القدس فلو كان الروح القدس القوة الفعلة فلا بد منة أن يقول، الرب يقول، ولكن هنا نرى اقنوما قائما بذاته.
اع 13: 2 وبينما هم يخدمون الرب ويصومون قال الروح القدس افرزوا لي برنابا وشاول للعمل الذي دعوتهما اليه. أيضا هنا الروح يقول وليس الرب، كما سبق القول.
1 كو 2: 13 التي نتكلم بها ايضا لا باقوال تعلّمها حكمة انسانية بل بما يعلّمه الروح القدس قارنين الروحيات بالروحيات. هنا يميز بين مواهب الروح القدس الغير محدودة ومفهوم الإنسان المحدود.
2كو 13: 14 نعمة ربنا يسوع المسيح ومحبة الله وشركة الروح القدس مع جميعكم.آمين هنا مار بولس الرسول يخصص عمل كل من الاقانيم الثلاثة، محبة ألآب، نعمة الخلاص من عند الابن، إعطاء المواهب الروحية من عند الروح القدس،
وهذا ما يقوله الكاهن في القداس وهو يرشم الشعب بالصليب المقدس، وأيضا الكاهن وهو يزيح جسد ودم الرب يقول معنا هو ألآب القدوس الذي خلق العالم، معنا هو الابن القدوس الذي فدانا بدمه، معنا هو الروح القدس الذي هو مكمل كل شيء، هذا وقد شبه أباء الكنيسة المقدسة الأقانيم الثلاثة بالشمس ألآب بالقرص الابن بالنور والروح القدس بالحرارة. الحرارة ليست القرص ولا النور هو الحرارة ولا القرص وهكذا أيضا القرص ليس النور ولا الحرارة ولكن عندما نرى الشمس نجزم بوجود القرص الناري والنور والحرارة الصادرة عنها.
شهود يهوه يتهربون من الاعتراف بالأقانيم الثلاثة والغريب بالأمر إن الأقانيم الثلاثة موجودة في تسميتهم وهم لا يعرفون، كلمة يهوه هي يه- وه ففي اللغة الأرمية في بلاد فلسطين أو إسرائيل تصعب عليهم لفظ التاء أو الثاء فتلفظ هاء فقد تكون يث السابق ذكرها يه حسب اللفظ الإسرائيلي، والمقطع الثاني وه تعني كائن فتكون كلمة يهوه، يه/وه، نحن الكائن.
هذا وللرب المجد الدائم في كل حين آمين.

القس افرام عدا
كاهن كنيسة القديسة هلانة في لانكاستر
صورة

العودة إلى “عظات كنسية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل