ما جمعه الله >بقلم الاب القس ايوب اسطيفان ج 2

المشرف: georgette hardo

صورة العضو الشخصية
أبو يونان

المدير الفني
مشاركات: 3210
اتصال:

ما جمعه الله >بقلم الاب القس ايوب اسطيفان ج 2

مشاركة#1 » الثلاثاء يونيو 16, 2009 12:04 pm

[center]ما جمعه الله
بقلم الاب القس ايوب اسطيفان

الجزء الثاني



ما جمعه الله لا يفرقه أنسان (مت 6:19)[/center]

الخضوع في الله في المحبة ليس قسرا أو استبدادا إنما حب كخضوع الكنيسة للمسيح، والبذل والتضحية ليس إرغاما إنما كما بذل المسيح نفسه من أجل الكنيسة، لذلك يقول الرسول بولس( هذا السر عظيم) {اف 32:5} نعم إنه عظيم وها هو الذهبي الفم يقول: (أي سر هذا؟ هلا قلته لنا أيها الرسول، هذا السر العجيب أدركه القديس بولس بأن رأى كائنين يتركان عائلتهما ليتحد الواحد بالآخر بروابط وثيقة لا تنفصم عراها لقد رأى أيضا الماضي الطويل يضمحل ويختفي في اللحظة الحاضرة حتى أنه فرح قائلا: يوجد شى يفوق اختراع الإنسان والله وحده غرسه في أعماق قلب الإنسان هو التجاذب الذي يتمكن من الإتيان بهذا النكران وهذه التضحية وهذا ما جعله يردد قائلا:{يوجد بالحقيقة سر عظيم} كل ذلك رآه بولس الرسول يجري ويتحقق بين المسيح والكنيسة فانذهل وتعجب ! ماذا جرى بين المسيح والكنيسة كما أن الرجل يترك أباه ويلتحق بامرأته كذلك المسيح ترك عرش الآب السماوي كي يتعلق بالكنيسة)1.
ولكن كيف يمكن أن يتم هذا الاتحاد بين امرأة ورجل اتحادا لا تنفصم عراه ؟
يجب أن يتحلى الطرفان بالصدق والصراحة، والتخلص من شوائب الماضي وخطاياه والبدء بصفحة جديدة، فلا يمكن أن تكتب بوضوح في صفحة متسخة ولا يمكن أن تلحم جسمين بشكل جيد ما لم تنظف السطوح التي تلحمها من الغبار والأوساخ التي علقت بها عبر الزمن.
ويجب أن يبنى هذا الاتحاد على أساس متين لا على الرمال بل على حجرة الإيمان.
وهذا يقودنا إلى النقطة الثانية من هذا البحث ألا وهو اختيار الشريك.
يقول الكتاب المقدس:( الإنسان ينظر إلى العينين أما الله فينظر إلى القلب ) (1صم16: 7).
(إننا أبناء قديسين فيجب ألا نقترن كالوثنيين الذين لا يعرفون الله) {طوبيا 5:8}.
ويقول أيضا:(البيت والثروة ميراث من الآباء أما الزوجة المتعقلة فمن عند الرب )( ام13:9).
الإقدام على الزواج خطوة مصيرية، مشروع حياة فيتوجب على الإنسان أن يلتجئ إلى الصلاة والعقل والحكمة وإلى قراءة الكتاب المقدس.
فقد أوصى الآباء القديسون بضرورة دراسة الكتاب المقدس بفهم لضمان السلامة التي ينشدها الإنسان في الزواج.
فالقديس يوحنا الذهبي الفم يقول:{إذا أردت أن تعلم حقيقة الأمر فعليك بمطالعة الكتاب المقدس لترى ما ينبغي لك من مبادئ فيمن تتخذ لك زوجة ومن أي صفة تكون امرأتك}{الدر النفيس مقالة2ص 17 } فليس الجمال (رغم أنه جمال)هو المقياس الوحيد للاختيار ولا المال ولا الشهادات إنما هذه هي صفات تضاف إلى الصفات الأساسية، الإيمان ـ الأخلاق الحسنةـ التربية الصالحة.
في البحث عن شريك الحياة يحسن أن تكون الحيثيات التوفيقية (التقارب)كثيرة { الانتماء الديني والكنسي ـ المستوى التعليمي والثقافي ـ المستوى الاجتماعي ـ الميول والرغبات... } كلما كثرت هذه الحيثيات كلما كانت فرصة نمو الحب ونجاح الزواج أكثر، والعكس ليس بالضرورة صحيحا.
(1) ----------- {الأسرة في الفكر ألاهوتي ص 14}
الزواج ليس وسيـلة إلا لتسبيح الله والاتحاد معه وما غير ذلك فالزواج هدف تُسخر دونه الوسائل.
ولكن عندما يستخدمه الإنسان وسيلة لهدف آخر فينتهي بمجرد وصول الإنسان إلى هدفه، كما يفعل بعض الناس إذ يتزوجون من الخارج ليس رغبة بالزواج لكن لكي يصلوا إلى أوربا وبمجرد وصوله إلى أوربا(التي أصبحت هدفا) وأخذُه الإقامة تبدأ المشاكل والخلافات وتزداد حدة ولا تنتهي إلا بنهاية ذلك الزواج الوسيلة.
كذلك الفتاة عليها التأني واللجوء إلى الصلاة والتفكير بمنطق وواقعية ولا تُؤخذ بالمظاهر، فعندما تقول نعم فهي تعي وتعرف لماذا تقولها، وإذا قالت ، لا، تعرف أيضا لماذا تقول لا، فكثيرا ما تقول الفتاة نعم وتندم بعد فترة و لا ينفعها الندم؟لأنها قالت أعجابا بمظهر ما أو تحت ظرف ما أو هربا من مشكلة أو واقع معين أوـ أوـ أو...
وأحيانا تقول لا من دون أن تستطيع أن تقول لماذا رفضت...؟مما يترك في نفسها أثرا سيئا ويخلق ردة فعل سلبية عند الشاب المتقدم، الذي يجد هو الآخر فيها مبررا بألا يطرق بابا آخر ويفكر بالهجرة.
هناك الكثير من راغبي الزواج شباب وشابات، يخاف الشاب من أن يتقدم ؟ يخاف من الرفض غير المبرر يخاف من المطاليب المكلفة، يخاف المفاتيح الثلاثة؟.مفتاح الشقة ومفتاح المحل ومفتاح السيارة.
نأتي للشباب:أي شاب بعد أن يُنهي خدمة العلم يبدأ ليُكون حياته وضمن إمكانياته، وفي وضع كهذا (المفاتيح) لا يستطيع أن يفكر في الزواج.فيجد لنفسه مهربا..مخرجا بأن يُهاجر إلى بلاد اليورو والكرون ويعود بعد بضع سنوات ومعه سيارة وعملة أجنبية ويتقدم لأحسن فتاة وهو واثق من موافقتها (لأن الإقامة أهم من القامة).
وفي الطرف الآخر الفتيات ينتظرن ابن الحلال منهن من يحلمن بفارس راكب طيارة يأتي ومعه الإقامة والعملة الأجنبية ليأخذها إلى بلاد اليورو.
ومنهن يطلبن السترة مع ابن الحلال ؟فنسأل لماذا تضعن شروطا أمام الشباب؟فيجبن من هو الذي تقدم وأشترطنا عليه ؟ هنه بس خلي يتقدموا !
هي تقول هذا وهي صادقة تماما، ولكن ما إن يتقدم الشاب حتى يبدأ روتين المظاهر؟وتدخل الأهل والأصدقاء في أحاديث ومقارنات بين العروس أو العريس مع غيرهم ممن تزوجوا مما يؤثر على موقف وقناعات العروسين أو أحدهما، مثلا:أبن خالي لما خطب عمل هيك ولبس هيك. وبنت عمتي لما تزوجت للسويد أغلى جهاز جابولا وأحلى حفله عمالولا وهي موبقد نصي لا في الجمال ولا في الشهادات! وصديقتي هيك حكت، وخالتي هيك قالت ؟وصديقي قال ليش كم مرة تتزوج ؟دين واصرف واعمل أحلى حفلة وأحلى غرفة (منامة) ما دام بالدين محلولة ...؟ !
وبعد السكرة تجي الصحوة وتبان الفكرة متى ستُدفع كل هذه الديون ومن أين؟فيبدأ العريس يلوم العروس وأهلها والعروس تلوم العريس وأهله وكل يوجه إصبع الاتهام إلى الآخر وكأنها حالة الإنسان بعد السقوط، ادم قال لله: المرأة التي جعلتها معي هي أعطتني من الشجرة فأكلت ؟ وحواء قالت: الحية أغرتني فأكلت؟
منذ أن يبدأ الشاب في التفكير فبالزواج لا يضع في اهتمامه أن يصلي لهذا الأمر أو يطلبه من الله أو يستشير الكبار في السن أو الكاهن أبا الاعتراف (وبالمناسبة الاهتمام بالاعتراف إذ لم يكن معدوما فهو قليل جدا ) وما إن تتم الخطبة حتى ينشغلون بالزيارات والرحلات والحفلات والسهرات و ليس لله وللكنيسة حيز في اهتماماتهم وأوقاتهم !.
يهتمون بماذا يشترون ماذا يلبسون وماذا يأكلون (وهذه كلها تطلبها الأمم ){متى 25:6ـ34}.
وينسون أن الخطبة هي فترة للتعارف والتفاهم والتقارب وكلما كان اختيار الشريك في إطار الروحانية جاءت فترة الخطوبة محققة لوظائفها من علاقات طاهرة رزينة لا طائشة، وفيها المحاولة العاقلة المتبصرة لفهم شخصية الآخر وفيها التوجيه الرقيق والصريح على ما يظهر أحيانا من أخطاء.
فنحتاج أيضا أن نواجه الموضوع بواقعية، أن نكسر تلك التقاليد التي تكلفنا ماديا ومعنويا.


الجزء الأول

الجزء الثالث
صورة
صورة

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19003

ما جمعه الله >بقلم الاب القس ايوب اسطيفان ج 2

مشاركة#2 » الأربعاء يونيو 17, 2009 11:29 am

بارخمور ابون كهنو ميقرو ايوب
على هذا الموضوع الرائع الديني والاجتماعي معا
انه موضوع الساعة.

الموضوع مهم جدا
يجب ان يركز عليها كل إنسان ينوي الزواج،
وكل من له علاقة بهذا الأمر،
اقصد كل رجال الدين والمسئولين في الحكومة لهذا الخصوص.

علينا فهم معنى الزواج بكل تفاصيلة.
نعم ما جمعه الله لا يفرقه إنسان.

لنتعلم ماذا تعني هذه العبارة.
صورة

صورة العضو الشخصية
إسحق القس افرام

نائب المدير العام
مشاركات: 8160

ما جمعه الله >بقلم الاب القس ايوب اسطيفان ج 2

مشاركة#3 » الخميس يونيو 18, 2009 9:58 am

[center] sta: بارخمور ابون كهنو ميقرو ايوب sta:
تودي ساكي
على هذا الموضوع الرائع الديني والاجتماعي معا
انه موضوع الساعة.
[/center]
cro: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ cro:
صورة


munir_qutta54

عضو
مشاركات: 684

ما جمعه الله >بقلم الاب القس ايوب اسطيفان ج 2

مشاركة#4 » الخميس مايو 27, 2010 11:14 pm

mari: ang2: jes: ang2:

موضوع قيم وله مغزاه عند القارىء فيارب ينعم عليك الصحة والعافية اخي العزيز

الاب القس ايوب اسطيفان 00 لانك دوما تغذينا بغذاء للروح وسنبقى متشوقين

لك جديد تمنحنا اياه ياابتي الكريم 0

سلام الرب معك


cro2: منير قطا

العودة إلى “قضايا أجتماعية”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل