كتب الأب فرانس فاندرلخت عن أوضاع الحارة ...

المشرفون: المهندس إلياس قومي، وديع القس

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19003

كتب الأب فرانس فاندرلخت عن أوضاع الحارة ...

مشاركة#1 » الاثنين مايو 19, 2014 7:11 am

كتب الأب فرانس فاندرلخت عن أوضاع الحارة ...

صورة

14/1/2013
كتب الأب فرانس فاندرلخت عن أوضاع الحارة ...
عادت اليوم الشمس عشنا ايام البرد والمطر والتلج على الناس ان يواجهوا عدة مشاكل :لا تنسكن احيانا بيوتهم فيبحثون عن بيت ثاني لا يبقا في بيوتهم زجاج فعليهم ان يغلقوا النوافذ بالنايلون يجدون بصعوبة مازوتا ليدفئ غرفة من بيوتهم يدفي بعض الناس بيوتهم بمدفئة الحطب فيفتشون عن الحطب بشوارع والبيوت .يطبخ اناس على صوبية الحطب بسبب عدم وجود غاز .
ولكن مع كل هذا نستطيع القول اننا مررنا بسلامة بهذه المرحلة ونحضر نفسنا للمرحلة التالية .نحن الان بنص كانون التاني: الخير امامنا .
يتفنن الناس حتى الآن بالطعام ويتكيفون مع نقص مواد مهمة مثل اللحمة ,السمك , الخضرة , الحليب, الفواكه, والشيبس وما الا ذلك . . يتحمل بعض الناس بألف صعوبة نقص الدخان. يعيش الكبار السن بصعوبة ظروف الحصار.
لا يجدون اكلا مناسبا لهم ولا يمكنهم بسهولة الحركة الجسدية والخروج من البيت ويؤثر عليهم البرد. يعيشون احيانا نوع من العزلة والوحدة لان اولادهم موجودون بمكان اخر. يحنون الى اولاد اولادهم الذين كانوا يخلقون في بيتهم حركة الحياة وجو الفرح.
توفى 5 مسنين في هذه الايام الاخيرة ومنهم كانوا مريضين من قبل: ايفون الزهر تغريد الحوش حياة زمار ليندا شهدا (خباز) اليان زيدان.
انتقلوا بسلام وبصمت النوم الى رحمة الله بعد ما وجدوا كل الاهتمام والحب من قبل محبيهم. يتجلى هنا الحب في ظروف الموت. مات المسنين في حضن حب اولادهم او اخواتهم. ليكن هذا الحب تعزية لأولادهم الذين لم يكونوا حاضرين لموت اهلهم. نجد حولنا النقص والمرض والالم والموت.
ان هذه الحالات تابعة للحياة، لا توجد حياة دونها إذا دفنا نفسنا في هذه الحالات وجعلنها تخنقنا، يصبح نقصا والما وموتا. لا نستطيع ان نتجنب هذه الحالات ولكن يمكننا ان نتخذ موقفا منها دون ان نخدعها ونموت فيها. يفترض هذا الموقف ان لا نتماهى مع نقصنا ونفقد حريتنا. إذا كان الانسان عبد للدخان وأصبح بنوع ما دخانا فمن الصعب عليه ان يتخطى نقص الدخان.
المهم ان الحب للحياة يكون قويا فينا حتى نقدر على موقف من الموت والالم والنقص ونعبر هذه الحالات الى افق جديدة.
المهم ان نحافظ في ذاتنا على جزيرة داخلية تجعلنا نتنفس بصمت وسلام ونفرح بفيض الحياة ونحمل على كتفنا صليب الحياة.
ان الحياة الخارجية تتزعزع فنشعر بأهمية الحياة الداخلية. كيف نغذي في ظروفنا هذه الحياة الداخلية وكيف يؤثر الداخل على الخارج سنحاول فيما بعد الاجابة على هذه الاسئلة
الصورة : نساء سوريات يقرأن الفاتحة على ضريح الأب فرانز فاندرلخت في حمص

منقول manq:
المرفقات
الأب فرانس.jpg
الأب فرانس.jpg (40.62 KiB) تمت المشاهدة 439 مرةً
صورة

العودة إلى “أقوال مأثورة وحكم”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل