احياء الذكرى السنوية " 99 " لمذبحة السريان على يد القوات

nabil aho

عضو
مشاركات: 251

احياء الذكرى السنوية " 99 " لمذبحة السريان على يد القوات

مشاركة#1 » الجمعة مايو 02, 2014 11:15 am

احياء الذكرى السنوية " 99 " لمذبحة السريان على يد القوات العثمانية.

صورة

بتاريخ 24 نسيان 2014 وتحت رعاية وحضور نيافة الحبر الجليل مور سويريوس ملكي مراد النائب البطريركي للسريان الارثوذكس في الاراضي المقدسة والاردن,
أحيا النادي السرياني ومجموعته الكشفية في القدس الذكرى السنوية" 99 " لمذبحة السريان (سيفوا) أو ما تسمى بالسفر برلك، وباللغة السريانية "قتلو دعمو سريويو"، والتي وقعت احداثهاعام 1915 ابان الحرب العالمية الاولى من قبل الدولة العثمانية وذلك في مقر النادي السرياني داخل البلدة القديمة في القدس.
حضر الذكرى كل منÖ
المطران مار سويريوس ملكي مراد النائب البطريركي العام للكنيسة الانطاكية السريانية الارثوذكسية في القدس والاردن وسائر الاراضي المقدسة،
والمطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس،
والربان شمعون جان والربان موسى جيجيك والربان بولس خانو والكاهن جورج باسوس
ولفيف من الآباء الاجلاء السريان من السويد والشماس الياس غطاس السرياني والشماس عماد نعمه،
ولفيف من كهنة السريان والشمامسة ورجال الاكليريوس الكاثوليك، والمختار سامي برصوم ونائب رئيس النادي السرياني نبيل آحو وقائد المجموعة الكشفية حنا اسحاق واعضاء النادي والكشاف السرياني واللجان الملله والهيئة النسائية السريانية الارثوذكسية في القدس وطلاب مدرسة الاحد السريانية
وحشد كبير من الحجاج والزوار السريان ووجهاء وأبناء وعائلات السريان من القدس وبيت لحم ووفدا من الجمعية المسيحية الوطنية في القدس ضم كل من نائب رئيس الهيئة الادارية طوني سلمان وامين السر المهندس انطون سنيورة وعضو الهيئة الادارة جوني بجالي وعضو مركز السبيل عمر حرامي وبذور الحياة وابناء مريم وحشد من ابناء مختلف الرعايا المسيحية في القدس.

واستعرض المطران مار سويريوس ملكي مراد حياة السريان الارثوذكس تاريخ الشعب السرياني الذي تعرض عبر التاريخ للعديد من المأسي والمحن والهجرات عبر القرون الماضية وخاصة مذبحة "السيفو" وتفاصيل المذبحة التي ارتكبت بحق الشعب السرياني في الدولة العثمانية في صيف عام 1915، حيث تعرضت القرى السريانية للهجوم خلال الحرب العالمية الأولى لمذابح اقترفها العثمانيون وعشائر كردية بتحريض من العثمانين الذين ذبحوا وقتلوا من الشعب السرياني أكثر من نصف مليون شخص، والى نزوح وتشريد مئات الاف من السكان الاصلين، أما في دياربكر فقد قامت السلطات العثمانية بداية باعتقال وإعدام الآلاف من أعيانها السريان على يد واليها محمد رشيد باشا قبل أن يقوموا بتصفية وترحيل البقية,ويقال أن محمد رشيد باشا استلم أوامر الإبادة عبر برقية من طلعت باشا، وزير الحربية، فيها ثلاث كلمات فقط: احرق دمر واقتل.
تزامنت تلك المذابح مع مذابح الأرمن، ولقد كانت المذبحة السريانية ذات اهمية مثل مذبحة الارمن ولكن للاسف الشديد لم يكن هنالك اي رد فعل عالمي او كيان وطني اوسياسي يمثل السريان في المحافل الدولية بشان المذبحة وتم تصنيف المذبحة السريانية كجزء من المذبحة الارمنية".
عقب تلك الأحداث الفظيعة التي قتل فيها قسم كبير من السريان نزح قسم أكبر منهم من طورعابدين إلى سوريا ولبنان والاردن والاراضي المقدسة وإلى أوروبا والولايات المتحدة,وسكن في قراهم الأكراد الذين اشتركوا بذبحهم وتهجيرهم.
في السنوات الأخيرة بدأت عدد من العوائل السريانية المهاجرة بالعودة إلى طورعابدين.وفي النصف الأخير من القرن الماضي عمدت الحكومات التركية على تتريك أسماء القرى في طورعابدين وذلك بتغيير اسمائها السريانية الأصلية،هذا فضلا عن قيامها بإجبار السريان على تغيير أسماء عوائلهم السريانية واستبدالها بأخرى تركية.اصبح السريان اليوم أقلية يعيشون في تركيا.وبسبب الضغوط السياسية واجه السريان مشاكل خطيرة خلال العهد الجمهوري, وفي منتصف الستينات، بلغ عدد افراد الجالية السريانية في تركيا 150 الف أما اليوم لم يتبق سوى .20,000
نحن كشعب سرياني في الاراضي المقدسة والعالم اجمع نطلب من المحافل الدولية بالاعتراف بالابادة الجماعية التي تعرض لها الشعب السرياني التي اركبتها الامبراطورية العثمانية عام 1915 واعتبارها جرائم ابادة جماعية,وكذلك نطالب بالإفراج الفوري عن المطرانين المخطوفين يوحنا إبراهيم وبولص اليازجي المحتجزين وكل المخطوفين.
والقى المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس كلمة عن مأساة ومحنة الشعب السرياني عبر العصور الغابرة وهجرة العديد منهم من وطنهم الاصلي الى أوروبا وكندا واميركا واستراليا.
وفور انتهاء الكلمات بدأت المسيرة التقليدية من النادي السرياني في حارة السريان عبر طريق الموارنة يتقدمهم المطران مار سويريوس ملكي مراد وحامل الصليب والقواوصة وكافة المشاركين من الاباء الاجلاء الكهنة ونائب رئيس النادي السرياني وقائد المجموعة الكشفية واعضاء النادي والكشاف السرياني والمؤمنين من كافة مختلف الرعايا المسيحية وهم يحملون الشموع الموضيئة وهم يصلون ويترحمون على كافة الشهداء السريان وغيرهم من المؤمنين عبر طريق باب الخليل سويقة علون الموارنة وصولا الى دير مار مرقس للسريان الارثوذكس.

شعب بلا ذكرة هو شعب بلا تاريخ.رحم الله جميع شهداء امتنا السريانية .
المرفقات
الفرمان.JPG
الفرمان.JPG (154.2 KiB) تمت المشاهدة 1005 مرات

nabil aho

عضو
مشاركات: 251

Re: احياء الذكرى السنوية " 99 " لمذبحة السريان على يد الق

مشاركة#2 » الجمعة مايو 02, 2014 2:48 pm

المذبحة السريانية" سيفو" 1915


شلومو وحابو علَيخون,
برخ مور مورسويريوس ملكي مراد النائب البطريركي للكنيسة السريانية الارثوذكسية في القدس والاردن وسائر الديار المقدسة,
الرهبان الافاضل,
رئيس وأعضاء الهيئة الإدارية للنادي والكشاف السرياني في الاراضي المقدسة وأعضاء المؤسسات السريانية,
الهيئة النسائية ,أبناء الطائفة العزيزة ,ايها الحضور الكريم,
تَحِيَّة سِرْيَانِيَّة وبعد ,
مأسي وحروب وتشريد وسفك دماء هي احداث مذابح 1915 أو ما تسمى بالسفر برلك التي تعرض لها شعبنا السرياني في تركيا ,وعرفت أيضاً بتسميات: "الإبادة الجماعية" و "التطهير العرقي."
في عام 1895 لاقى 3000 سرياني حتفهم حرقا فى كاتدرائية الرها في تركيا والتي تسمى اورفا اليوم .
أما في دياربكر فقد قامت السلطات العثمانية بداية باعتقال وإعدام الآلاف من أعيانها السريان على يد واليها محمد رشيد باشا قبل أن يقوموا بتصفية وترحيل البقية. ويقال أن محمد رشيد باشا استلم أوامر الإبادة عبر برقية من طلعت باشا، وزير الحربية، فيها ثلاث كلمات فقط: احرق دمر واقتل.
يصادف يوم الخميس 24 نيسان2014 بمرو 99 عاما على ذكرى المذبحة السريانية والتي تسمى ايضا سيفو باللغة السريانية "قتلو دعَمو سريويو" التي ارتكبت بحق الشعب السرياني في الدولة العثمانية في صيف عام 1915,حيث تعرضت للهجوم كل القرى السريانية خلال الحرب العالمية الأولى لمذابح اقترفها العثمانيون وعشائر كردية بتحريض من العثمانين كجزء من حملات التصفية بحق المسيحيين القاطنيين في معظم أنحاء الامبراطورية العثمانية ومنهم سريان طورعابدين الذين ذبحوا وقتلوا منهم 750,000 شخص و155 راهبا ،والى نزوح وتشريد مئات الاف من السكان الاصلين.
تزامنت تلك المذابح مع مذابح الأرمن،ولقد كانت المذبحة السريانية ذات اهمية مثل مذبحة الارمن واليونان ولكن للاسف الشديد لم يكن هنالك ايا رد فعلي عالمي او كيان وطني او سياسي يمثل السريان في المحافل الدولية بشان المذبحة وتم تصنيف المذبحة السريانية كجزء من المذبحة الارمنية.
المؤسف في الأمر أنّه حين يتناول الباحثون الأرمن موضوع مذابح عام 1915 ،لا يأتي أحد على ذكر المجازر التي تعرض لها السريان رغم تزامن المذبحتين وتلاحمها.هذه المجازر التي ارتكبها القتلة الذين قاموا بإبادة العنصر السرياني من أرض الآباء والأجداد من أرضهم الأصيلة،والتي تعتبر من أبشع الكوارث الإنسانية.عقب تلك الأحداث الفظيعة التي قتل فيها قسم كبير من السريان نزح قسم أكبر منهم من طورعابدين إلى سوريا ولبنان والاردن والاراضي المقدسة وإلى أوروبا والولايات المتحدة,وسكن في قراهم الأكراد الذين اشتركوا بذبحهم وتهجيرهم.
في السنوات الأخيرة بدأت عدد من العوائل السريانية المهاجرة بالعودة إلى طورعابدين.وفي النصف الأخير من القرن الماضي عمدت الحكومات التركية على تتريك أسماء القرى في طورعابدين وذلك بتغيير اسمائها السريانية الأصلية،هذا فضلا عن قيامها بإجبار السريان على تغيير أسماء عوائلهم السريانية واستبدالها بأخرى تركية.
اصبح السريان اليوم أقلية يعيشون في تركيا.وبسبب الضغوط السياسية واجه السريان مشاكل خطيرة خلال العهد الجمهوري, وفي منتصف الستينات، بلغ عدد افراد الجالية السريانية في تركيا 150 الف أما اليوم لم يتبق سوى .20,000
نحن كشعب سرياني في الاراضي المقدسة والعالم اجمع نطلب من المحافل الدولية بالاعتراف بالابادة الجماعية التي تعرض لها الشعب السرياني التي اركبتها الامبراطورية العثمانية عام 1915 واعتبارها جرائم ابادة جماعية,وكذلك نطالب بالإفراج الفوري عن المطرانين المخطوفين يوحنا إبراهيم وبولص اليازجي المحتجزين لدى المجموعات الإرهابية وكل المخطوفين..
شعب بلا ذكرة هو شعب بلا تاريخ.
رحم الله جميع شهداء امتنا السريانية .

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19003

Re: احياء الذكرى السنوية " 99 " لمذبحة السريان على يد الق

مشاركة#3 » الجمعة مايو 02, 2014 2:53 pm

لن ننساكم يا شهداء أمتنا السريانية بكل تسمياتها وطوائفها ومذاهبها
ستبقون في ذاكرتنا نبضات حية تمنحنا القوة والدفع بنا نحو الحصول على حقوقنا كاملة مشروعة.إننا شعبٌ له ارضٌ وتاريخٌ وحضارة .
مهما سعت يد الغدر لطمس حضارتنا ، وسرقة تراثنا وهويتنا ، وأبتلاع ارضنا وكل مقتنيات كنائسنا وأملاكنا.
لكن هم تناسوا أن استطاعوا أن يشوهوا التاريخ والحقائق وفق ما ارادوه ،
لكنهم لم ولن يستطيعوا أن يقتلعوا صيحة الأحرار والحق فينا
نحن نعلم تاريخنا وايادٍ كريمة دونته .
فإلى جنان الخلد يا شهداء أمتنا السريانية، يا من قدمتم أرواحكم ودمائكم لتسقوا بها شجرة الحياة.
التي ننعم نحن بها الأن لن ننساكم مهما مرت الأزمنة وتغيرت الأحوال لكن ستبقون المنارة التي نهتدي بها في دروب الحياة
الى أن تُعاد مدننا وقرانا وارضنا وحقولنا وكل ما استولت عليه تلك قوى البغي والشر والعدوان
أنتم الأمانة في أعناقنا .. ويامن بقيتم وثبتم في أرض الوطن حجر الزاوية أنتم تشكلون مع الشهداء الأبطال قوة وعوناً وصموداً لنا.
حقاً أنتم الحراس الحقيقيون للوطن الغالي وشهداء أحياء ومصابيح هداية على أرضه التي تقدست بدماء الشهداء الزكية الطاهرة عبر العصور والتاريخ.

ألف رحمة على روحكم الطاهرة يا شهداء أمتنا الأبرار
المجد والخلود لشهداء أمتنا السريانية
عاشت أمتنا السريانية حية أبية
تيْحي أَمثَان سُورِيُويْتو
ܬܺܝܚܶܐ ܐܽܘܡܬܰܢ ܣܽܘܪܝܳܝܬܳܐ

بقلم د. جبرائيل شيعا
صورة

العودة إلى “أخبار شعبنا في الأردن والأراضي المقدسة”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل