عائلة سريانية تعود الى تركيا بعد 34 عاما لتستعيد قصرها

أضف رد جديد
yakup
عضو
عضو
مشاركات: 549
اشترك في: الجمعة ديسمبر 04, 2009 1:42 am

عائلة سريانية تعود الى تركيا بعد 34 عاما لتستعيد قصرها

مشاركة بواسطة yakup » الخميس سبتمبر 30, 2010 7:19 am

عنكاوا كوم - كولدن أيدن – مديات – حريت
اسكندر ديباسو هو أحد أفراد الجالية السريانية التي هربت من موطنها الأصلي في تركيا عام 1974. لقد هرب ديباسو بسبب الأعمال العدائية التي كان يمارسها القرويين المحليين ضده، واستقر في السويد. وقد تبعه بعد ذلك الكثيرون، خاصة في الثمانينيات من القرن الماضي، بسبب القتال الذي كان دائراً في تلك الفترة ضد حزب الشعب الكردستاني. لقد عاد ديباسو الى قريته ويعيش الآن في قصره الذي قام باستعادته.
هذا ما نشرته الصحافة التركية، الجمعة 24 ايلول الجاري عن قصة العائلة السريانية التي عادت الى البلد بعد 34 عاما من مغادرتها ، لأستعادة قصرها القديم.
ويحيط قصر ديباسو، الذي يعود بنائه الى 480 عاماً مضى، جدران وردية اللون ويقع في أعلى التل المطل على قرية نارلي في منطقة مديات شرق محافظة ماردين. وليس من السهولة بمكان الوصول اليه، ولكن هناك وراء البوابة الحديدية الضخمة مثالاً رائعاً لفن العمارة السريانية مما يجعل زيارة المكان تستحق كل هذا العناء.
وقال ديباسو، لقد كان هذا المكان المنطقة التي استقر فيها أجدادنا قبل 2000 عام حيث كانوا يعيشون في الكهوف التي تستخدم حالياً كمخازن. وكان القصر ذو البناء الشامخ مُلكاً لعائلة اسكندر وسارة ديباسو لما يقارب من 5 قرون. وتابع بالقول، تمثل الكهوف مأوى للحيوانات وجيدة للخمر أيضاً، إذ أنها دافئة في الشتاء وباردة في الصيف. والقصر كبير بدرجة أنه يكفي لإيواء 70 شخصاً بالغاً و50 طفلاً في نفس الوقت، ويوجد فيه 30 غرفة وست حمامات وثلاث مطابخ وغرف للغسيل ومدرج سطحي يمكن أن يضاعف أماكن النوم خلال أشهر الصيف.
ولِد ديباسو عام 1949 في قرية نارلي وله شقيقتان وأربعة أشقاء. واعتادت عائلته العيش على الزراعة وتربية المواشي. وفي تلك الفترة كان يعيش في القرية 250 عائلة، وكانت عائلة ديباسو العائلة السريانية الوحيدة.
ودرس ديباسو وتعلم في دير ديرولزافاران حيث تعلم اللغة الانكليزية على يد المتروبوليت يوحنا دولاباتي. وفي سن 15 عاماً دخل كلية روبرت في اسطنبول وبعد تخرجه عاد وتزوج سارة، وبدأ بالعمل في حلف شمال الأطلسي كمترجم في قاعدة ديار بكر العسكرية.
لقد كان عام 1974 نقطة تحوّل بالنسبة لديباسو، فبعد أيام قليلة من التدخل التركي في قبرص، في 20 تموز من تلك السنة، قام جيرانه برجمه بالحجارة، وفي إحدى الليالي عاد ولده أورهان الى البيت مرعوباً، إذ قال له بعض الجيران عَبْر الشارع "ما دامَ الأجانب يقتلوننا وأنت تعيش بيننا، فإننا سنقلع عيونك. في تلك الليلة هربت العائلة ولجأت الى بيت القس. وبعد ذلك غادر ديباسو الى الخارج وقرر الاستقرار في السويد. وقد حصل على عمل في أوبسالا نظراً لإجادته اللغة الانكليزية. وبعد أربعة أشهر انضم اليه بقية أفراد العائلة، زوجته وأولاده. ودخل المدرسة العالية ليتعلم اللغة السويدية بشكل جيد. وبعد تخرجه من المدرسة بدأ تعليمه العالي الذي استمر 15 عاماً. فقد درس تاريخ الاقتصاد الأوربي والشرق أوسطي مدة سنة ونصف وقضى عامين في دراسة علم الاجتماع وعلم النفس، إضافة الى دراسة علم النفس الأطفال وعلم النفس الكبار. ولكونه لم يعمل خلال تلك الفترة فقد كان يعتمد على مساعدات الدولة. وقالت زوجته، درس 15سنة ولم يجلب النقود الى البيت ولكنه كان يأتي بالكتب. بعد ذلك بدأ تدريس تاريخ الشرق الأوسط في الجامعة.
وتابع ديباسو، لقد كنا 7 عوائل حين غادرنا وفي خلال 36 عاماً انتشرنا وأصبحنا 36 عائلة، ولي 11 حفيداً من أولادي الخمسة. وقبل ثلاث سنوات قرر ديباسو العودة الى تركيا، وقال بدأت باستعادة المنزل وبنيت جناحاً إضافياً بكلفة 750,000 دولار لإكمال البناء، دفع معظمها ولده أورهان. وأضاف، يقوم القرويون بزراعة أراضينا وتنفق العوائد من الزراعة لتغطية نفقات القرية المشتركة مثل الكهرباء والماء وغير ذلك. وقال، نحن لم نطلب إيجاراً ولكن هذا الشرط وضعه والدي الذي توفي قبل 4 أعوام.
وقال أيضاً، لقد عدنا بسبب أمانة وانسانية أهالي قريتنا حيث كان الجميع في القرية فرِحاً بعودتنا، وأنا لا أحبُ قريتي فقط وإنما أُحِبُ بلدي أيضاً
وتابع ديباسو، أنا لا أنظر الى المنزل على أنه ميراثاً عن أجدادي ولكنني أفترض نفسي حارساً عليه من أجلهم. ولو فكَّرت كشخص مسيحي لذهبت الى القدس وبنيت داراً هناك أو كان بمقدوري بناء المنزل في السويد، ولكني قمت بالبناء هنا لأن ارتباطي بأجدادي يُعّدُ مقدساً.

ترجمة: عنكاوا كوم
mari:

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

عائلة سريانية تعود الى تركيا بعد 34 عاما لتستعيد قصرها

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الخميس سبتمبر 30, 2010 8:54 am

لأن ارتباطي بأجدادي يُعّدُ مقدساً

ياريت كل سرياني يفكر بهذه الجملة الرائعة

لا تعليق بعد هذه الجملة

كم اسرني تاريخ هذا الرجل المحب للعلم
بارك الله في أمثالك يا أيها الرجل الشهم والمحب للعلم
بالتوفيق والنجاح الدائم

أتمنى لهذه العائلة السريانية التوفيق في أتخاذ هذا القرار الغيراني المحافظ
على أصالة وجذور الآباء والأجداد

نطلب من الرب يسوع المسيح أن يكون في عونهم ويساعدهم في كل أحتياجاتهم
وأن يكونوا سراجا منيرا لنا نحن السريان
للعودة إلى أرض الآباء والأجدالد إلى الوطن الحبيب

تودي ساغي ميقرو يعقوب على نشر هذا الخبر السار
صورة

صورة العضو الرمزية
اندراوس ملكي
عضو
عضو
مشاركات: 1288
اشترك في: الثلاثاء مارس 31, 2009 10:18 pm

عائلة سريانية تعود الى تركيا بعد 34 عاما لتستعيد قصرها

مشاركة بواسطة اندراوس ملكي » الخميس سبتمبر 30, 2010 11:29 am

taw: taw: taw: ميقرو yakup لهذا الاهتمام وعلى هذا النقل القيم
انها عائلة سريانية أصيلة تستحق كل الاحترام والتقدير cro2: ros5: olaf:
[center] ܒܫܝܢܐ ܘܒܫܠܡܐ ܟܽܠܰܢ ܣܽܘܪ̈ܝܳܝܶܐ
[/center]

صورةصورة
صورة
[center]اللهّم امنح العلم لمن يحب العلم
مار أفرام السرياني شمس السريان وكنارة الروح
[/center]

أضف رد جديد

العودة إلى ”أخبار شعبنا في طور عبدين“