معركة من أجل دير مار كبرائيل

صورة العضو الشخصية
المحامي نوري ايشوع

إدارة الموقع
مشاركات: 1207

معركة من أجل دير مار كبرائيل

مشاركة#1 » السبت نوفمبر 03, 2012 7:50 pm

قضية دير مار كبرائيل

صورة

ܕܝܪܐ ܕ ܡܪܝ ܓܒܪܝܠ - ܬܪܟܝܐ - ܛܘܪ ܥܒܕܝܢ

03-11-2012
حين جندّت منظمة تركيا القبائل الكردية، للمشاركة في المذابح الجماعية للأرمن في عام 1915، حث رجال الدين المسلمين حث بالقول، بأن أولئك الذين يذبحون المسيحيين سيباركهم الله وينعم عليهم بالثروة والجاه والفتيات الحسناوات ويضمن مكانهم في الجنة.

وعلى الرغم من أن تلك المذابح التي سببت موت مليون أرمني عثماني موثقة توثيقاً جيداً، إلا أنه لا يُعرف إلا القليل عن عشرات الآلاف من السريان الذين سقطوا معهم في تلك الأحداث.

ومنذ عدة سنوات بدأت أصوات السريان في بلاد الشتات، من ستوكهولم الى سدني، بالارتفاع عالياً في محاولة للضغط من أجل الاعتراف الدولي بالقتل والإبادة الجماعية التي حدثت لهم. وقد فعلت ذلك واعترفت بتلك المذابح دولة السويد التي تعّد الوطن لعدد كبير من السريان.

ومع مرور ما يُقارب القرن من الزمن على مأساة عام 1915 بدأت تركيا بشّن حملة على الدير القديم الواقع في جنوب شرق تركيا حيث تعيش الغالبية الكردية التي تشعر بالحرارة هناك. يقع التل على قِمة تلال جرداء قرب بلدة مديات ويُسمى دير مار كبرائيل وهو مركز الأرض المتنازع عليها، إذ يعمل سكان القرى الكردية المدعومة من قبل الحكومة التركية ذات الخلفية الاسلامية المعتدلة ضد تيموثاوس صموئيل أكتاس، المطران ذو الثوب الأحمر – القرمزي الذي يُقاتل من أجل الدير. والمطران أكتاس الذي تتناقص رعيته بإستمرار يتكلم الآرامية، لغة السيد المسيح، ويُكافح الرهبان في الدير من أجل تمرير ذلك.

وبدأت مشاكل السريان الأخيرة حين بدأ الأكراد من القرى المجاورة المطالبة بالأرض التي هي في داخل الدير وحوله، تماماً مع بداية عودة السريان من أوربا، الذين تشجعَ العديد منهم للعودة بعد إحتضان الأقليات من قِبل حزب العدالة والتنمية الحاكم بعد استلامه السُلطة في عام 2002. قال المطران أكتاس، حين بدأ السريان إعادة بناء منازلهم ازداد عداء الأكراد الذين قدموا سلسلة من الشكاوي الى المدعي العام المحلي زاعمين أن هناك تجمع سري للغرباء في الدير للقيام بأنشطة غير قانونية، وزعموا أيضاً أن الدير نفسه قد بُنيَّ فوق جامع. وأضاف المطران، ناهيك عن كل شيء، من المعروف أن دير مار كبرائيل تم تأسيسه وبنائه قبل 174 عام من ميلاد النبي محمد.

وما زال المطران ومن معه ينظرون ويعتقدون بأن سبب متاعبهم هو الجشع في ثوب التقوى الاسلامية. واستمر ذلك حتى عام 2009 حين تدخلت وزارة المالية وبدأت أيضاً المطالبة بالأرض العائدة للدير. وفي جلسة استماع مؤخراً، أصدرت المحكمة المحلية حكماً لصالح وزارة المالية بالرغم من قيام إدارة الدير بتقديم الوثائق التي تثبت مُلكية الأراضي المتنازع عليها وأنه قد تم دفع كافة الضرائب المفروضة على هذه الأراضي لعقود من الزمن. ولكن النيابة العامة ادّعت أنه لا يوجد لديها سجل بذلك. وفي ضوء هذه الأخبار عن الصراع والتشابك القانوني حول الدير، توقف السريان عن العودة.

وكان قد عُقِدت في العام الماضي اجتماعات منفصلة مع كل من رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ورئيس الجمهورية عبدالله كول، لكنها فشلت في إحداث أي تغيير. وفي تلك الاجتماعات لمّحَ الزعيمين الى المطران أكتاس الى حملة السريان في الخارج للاعتراف بمجازر عام 1915 على أنها إبادة جماعية، إذ قالوا: "إن طائفتكم في الخارج تتكلم".

لقد استأنفت إدارة الدير حكم المحكمة المحلية ورفعت القضية الى المحكمة العليا. وقال المطران أكتاس بأن الله هو الذي يمنح العدالة الحقيقية.

عنكاوا

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19000

Re: معركة من أجل دير مار كبرائيل

مشاركة#2 » الأحد نوفمبر 04, 2012 8:53 pm

نشر موقع: ياساتر
المقال التالي:
قدم دير مسيحى يواجة خطرا !!!!
صورة

انسامد انقرة فى 12 يوليو/تموز - فشل المنغوليون فى هدمها منذ 700 عاما بالرغم من المذبحة التى راح ضحيتها 40 راهبا و 400 مسيحي.

وبالرغم من ذلك، فان وجود أقدم دير مسيحي فى العالم، وهو دير مار كبرئيل الذى يعود الى القرن الخامس والموجود فى منطقة طور عبدين في جنوب شرق تركيا (جبل خدام الرب) بالقرب من الحدود التركية السورية، يواجه خطرا بعد الحكم الذى اصدرته أكبر محكمة استئناف فى انقرة.

ويعتبر دير مار كبرائيل، الذى أسس فى عام 397 من قبل الراهب صموئيل والراهب شمعون فى شرق الاناضول، هو قلب المجتمع الارثوذكسى لقرون. وينحدر السريان من احدى فروع الديانة المسيحية الشرق اوسطية ومن أقدم الجاليات فى تركيا.

ويقيم فى الدير حاليا مار تيموثيوس صمويل اكتاش وثلاثة رهبان و11 راهبة و 35 صبيا يتلقون تعاليم الدير واللغة الارامية القديمة التى كان يتحدث بها المسيح الى جانب التقاليد السريانية الارثوذكسية.

وبالرغم من ان الدير يقع فى منطقة هى مركز الصراعات بين الانفصاليين الاكراد مع جماعات حزب العمال الكردستانى المسلحة والجيش التركى، فان مار جابرييل يستقبل 20 الف حاج كل عام.

ويحكم الجالية السريانية الارثوذكسية - التى تقدر ب 5ر2 مليون نسمة فى جميع انحاء العالم - بطريرك انطاكية وتعتبر هذا الدير بمثابة "القدس الثانية".

وترجع شهرة الدير الى 1500 عام مضت عندما شيد اباطرة الرومان اركاديوس وثيودوسيوس وهونوريوس عدة ابنية جديدة حوله وقاموا باثراء هذه الابنية بالرسوم الفنية وقطع الموزاييك. وخلال ال150 عاما الماضية، مر الدير بفترة تدهور بعد المذابح التى راح ضحيتها اعداد من المسيحيين على يد السكان فى نهاية القرن ال19 - حيث لاقى 3000 مسيحي حتفهم حرقا فى كاتدرائية الرها فى عام 1895 - وكذلك الاشتباكات التى وقعت بين الاتراك والاكراد فى المنطقة خلال الحرب العالمية الاولى.

وفى منتصف الستينات، بلغ عدد افراد جالية طور عبدين 130 الف.

واليوم لم يتبق سوى 3500 شخص بينما تواجه "القدس الثانية" خطرا.

وقام رؤساء القرى المسلمة الثلاثة المجاورة والاكراد وقبيلة بلبعى برفع دعوى ضد الدير منذ عدة سنوات ماضية بمساندة عضو البرلمان عن حزب العدالة والتنمية الذى ينتمى اليه رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان.

وبمقتضى هذه الدعوى القضائية، وجهت للسريان تهمة ممارسة "انشطة مناهضة للأتراك" من خلال تعليم الصغار، من غير المسيحيين وباحتلال الاراضى التى تنتمى للقرى المجاورة بصورة غير شرعية.

وبعد عدد من الاحكام المتناقضة، حكمت أعلى محكمة استئناف فى انقرة، وهى القريبة من الحكومة، لصالح رؤساء القرى قائلين ان الارض التى كانت تعد جزءا من الدير لمدة 1600 عاما ليست من املاك الدير، حسبما ذكرت صحيفة /زمان/ التركية.

كما زعمت الدعوى ان المحراب بنى على انقاض مسجد، متناسية ان النبى محمد ولد بعد بناء الدير ب 17- عاما.

وقد هوجم الحكم بشدة من قبل وسائل الاعلام التركية وكتبت زمان/ ان القضاة قد "فقدوا" وثائق الملكية والوثائق المالية التى "تثبت ان الارض محل النزاع تنتمى للدير." ويتعين حاليا على مار جبراييل اللجوء الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان من أجل البقاء، وهو التحرك الذى اتخذ منذ عدة سنوات بنجاح من قبل البطريرك اليونانى كونستانتينوبولى لاعادة الحصول على البناء الذى يؤوى دار ايتام بويوكادا الارثوذكسى فى اسطنبول. الاقباط الاحرار
صورة

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19000

Re: معركة من أجل دير مار كبرائيل

مشاركة#3 » الأحد نوفمبر 04, 2012 9:00 pm

اللجنة الدَّاعمة لدير مار كبرييل في السُّويد، تضَعُ إطاراً زمنياً لجدول أعمال جديد منْ أجل حمايةِ حقوق وممتلكاتِ الدَّير

Created on Tuesday, 03 July 2012

عقدتِ اللجنة الدَّاعمة لدير مار كبرييل في السُّويد، إجتماعاً موسَّعاً في ضاحيةِ نورشبوري بمحافظةِ إستُوكهولم، تركَّزَتْ أعماله على دراسةِ القرار الأخير الصَّادر عن المحكمةِ العليا التركيَّة بخصوص أراضي ومستحقاتِ دير مار كبرييل.

وقدْ تبنى المشاركونَ في الإجتماع قراراً بوضع إطار زمنيٍّ لجدول أعمال جديد منْ أجل حمايةِ حقوق وممتلكاتِ الدَّير.

اجتمعت في كنيسة مار بطرس وبولص في مدينة نوشبوري بالسويد في الأول من تموز الجاري وبدعوة من إتحاد قرى طور عابدين كل المنظمات ومؤسسات شعبنا لبحث ودراسة قرار المحكمة العليا التركية والتي تقضي بسلب جزء كبير من أراضي دير مار كبرئيل التاريخي. إن الهدف من هذا الإجتماع الذي تم تحضيره بالتعاون مع جمعية دعم دير مار كبرئيل وإتحاد قرى طور عابدين في السويد، هو بحث المستجدات الحاصلة وكيفية العمل والمتابعة لدعم ومساندة الدير.

وجدير بالذكر أن جميع المؤسسات والتنظيمات المشاركة اتفقوا على دعوة جميع نواب شعبنا السرياني في البرلمان السويدي إلى اجتماع والطلب منهم بتفعيل القضية في البرلمان السويدي ومن ثم تسليط الضوء على هذه القضية في المحافل الدولية وفي الإتحاد الأوروبي. وأفاد رئيس إتحاد قرى طور عابدين يعقوب إيشق بأن مؤسسات شعبنا ستبادر لكتابة رسالة تشرح فيها فحوى قضية دير مار كبرئيل وتسلمها للسفير التركي في السويد وللبرلمان السويدي ولوسائل الإعلام.



وستبحث هذه الجمعية السبل الناجعة والنشاطات الكفيلة لدعم ومساندة قضية دير مار كبرئيل. وتتشكل منظمات ومؤسسات شعبنا في السويد لدعم مار كبرئيل من إتحاد قرى طور عابدين، الإتحاد السرياني الآشوري، الإتحاد الآشوري، الإتحاد السرياني، كنيسة مار يعقوب وكنيسة مار أفرام.

من موقع: Suroyo TV
صورة

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19000

Re: معركة من أجل دير مار كبرائيل

مشاركة#4 » الأحد نوفمبر 04, 2012 9:04 pm

سياسة القوي يأكل الضعيف
تطبق في بلادنا وأرضنا

فمن هذا المنطلق يجب أن تتكاتف كل القوى المحبة للسلام
والمنادية من أجل حقوق الإنسان
وإعادة الحقوق لأصحاب الحق

دير مار كبرئيل هو احدى هذه الأديرة والمعابد والكنائس والمدن والقرى السريانية
التي اخذها الآخرون وسيطروا عليها
إن كان بالقوة العسكرية أو بقوة قانونهم وشريعتهم

علينا ان نقف كلنا صف واحد ضد كل هذه التعديات وهذه السرقات العلنية
صورة

العودة إلى “أخبار شعبنا في طور عبدين”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل