اعتقال سيف الاسلام القذافي

صورة العضو الشخصية
المحامي نوري ايشوع

إدارة الموقع
مشاركات: 1206

اعتقال سيف الاسلام القذافي

مشاركة#1 » السبت نوفمبر 19, 2011 5:11 pm

اعتقال سيف الاسلام القذافي

GMT 11:12:00 2011 السبت 19 نوفمبر

طرابلس: اعلن وزير العدل وحقوق الانسان الليبي محمد العلاقي لوكالة فرانس برس السبت ان سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي اعتقل جنوب ليبيا.

وقال الوزير الليبي ان "سيف الاسلام الذي تبحث عنه المحكمة الجنائية الدولية اعتقل في الجنوب الليبي".

ونقل سيف الاسلام الى مدينة الزنتان بعد اعتقاله قرب أوباري.

ونشر المجلس الوطني الانتقالي صورة يفترض أنها تعود لسيف الإسلام القذافي بعد اعتقاله، وظهر فيها وهو ممدد على سرير وقد قام بتغطية الجزء الأسفل من جسده ببطانيات.

وبدت اليد اليمنى لسيف الإسلام مضمدة بضمادات محيطة بثلاثة من أصابعه على الأقل، دون أن تتضح أسباب وجودها، علماً أن CNN لا يمكنها تأكيد صحة الصورة بشكل مستقل.

وبحسب المعلومات، فإن القذافي الابن موجود الآن في مدينة الزنتان الجبلية غربي البلاد، وقد قال عثمان ملقتا، أحد قادة كتائب الثوار في المنطقة، إن عدداً من جنود النظام السابق كانوا برفقة سيف الإسلام عند اعتقاله، مضيفاً إنه تبلغ وقوع اشتباكات أدت إلى إصابة سيف اًلإسلام بشكل طفيف.

المحكمة الجنائية الدولية تبحث عن تاكيد الاعتقال

ومن جهته، اعلن الناطق باسم المحكمة الجنائية الدولية فادي العبد الله لفرانس برس ان المحكمة تبحث السبت عن تاكيد رسمي من السلطات الليبية لاعتقال سيف الاسلام القذافي.

وصرح المتحدث في اتصال هاتفي ان "المرحلة الاولى الان هي تاكيد الاعتقال وما نستطيع ان نقوم به هو انتظار التاكيد الرسمي من السلطات بان احد المطلوبين من المحكمة الجنائية الدولية قد اعتقل".

واضاف ان المحكمة لا يمكنها في الوقت الراهن ان تؤكد او تنفي الاعتقال، مضيفا "انه خبر سمعناه في وسائل الاعلام لكننا لم نتبلغه رسميا".

وفي الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر، اعلن مدعي المحكمة الجنائية لويس مورينو اوكامبو امام مجلس الامن الدولي انه اجرى "اتصالات" غير رسمية مع سيف الاسلام وانه تلقى اسئلة حول "الظروف القانونية لاحتمال استسلامه".

وقد اصدرت المحكمة الجنائية الدولية في 27 حزيران/يونيو مذكرات توقيف دولية بحق معمر القذافي وسيف الاسلام وقائد اجهزة الاستخبارات الليبية عبد الله السنوسي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية منذ 15 شباط/فبراير خلال قمع الانتفاضة في بلادهم.

وسيف الاسلام القذافي احد ابناء الزعيم الليبي معمر القذافي، الذي اعلن السبت اعتقاله في جنوب ليبيا قام في السنوات الاخيرة بدور مبعوث للنظام او ناطق باسمه وقدم باستمرار على انه الخليفة المرجح لوالده.

وقد اكد سيف الاسلام مرارا منذ بدء الحركة الاحتجاجية التي دعمها حلف شمال الاطلسي انه "لن يسلم ولن يرفع الراية البيضاء".

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقه بتهمة ارتكاب جرائم حرب في ليبيا.

وسيف الاسلام (39 عاما) صاحب النفوذ الكبير، لم يكن يشغل اي منصب رسمي. لكنه اصبح في السنوات الاخيرة موفد النظام الليبي الاكثر مصداقية ومهندس الاصلاحات والحريص على تطبيع العلاقات بين ليبيا والغرب.

ولدى عرضه مشروع تحديث بلاده في 20 اب/اغسطس 2007، اثار سيف الاسلام تكهنات حول مسألة الخلافة في زعامة ليبيا ولو انه اكد ان "ليبيا لن تتحول الى ملكية او دكتاتورية"
ويقدم سيف الاسلام نفسه قبل كل شيء على انه سفير للشأن الانساني في ليبيا وفي كل اصقاع العالم عبر جمعيته الخيرية "مؤسسة القذافي" التي انشأها في 1997.
وقد برز دوره خصوصا في الوساطة التي قام بها في قضية الفريق الطبي البلغاري الذي افرج عن افراده (خمس ممرضات وطبيب) في تموز/يوليو 2007 بعد ان امضوا ثماني سنوات في السجن في ليبيا.
وهو الذي فاوض ايضا على الاتفاقات من اجل دفع تعويضات لعائلات ضحايا الاعتداء على طائرة في لوكربي باسكتنلدا في 1988 حيث اتهمت ليبيا بالتخطيط للعملية، وقضية دفع تعويضات لضحايا الاعتداء على طائرة اوتا التي تحطمت فوق النيجر في 1989.
وشارك في مفاوضات دولية اخرى عبر مؤسسة القذافي خصوصا من اجل قضايا انمائية.
ولد سيف الاسلام القذافي في 25 حزيران/يونيو 1972 في طرابلس، وهو النجل الاكبر من زوجة القذافي الثانية وثاني ابناء الزعيم الليبي الثمانية.
وفي العام 1995 حصل سيف الاسلام على اجازة في الهندسة المعمارية من جامعة الفاتح في طرابلس، من هنا لقبه "المهندس سيف". وكلفه والده حينها بوضع مخطط لمجمع عقاري ضخم مع فنادق ومسجد ومساكن.
وبعد خمس سنوات، تابع سيف الاسلام القذافي دراسته فاختار ادارة الاعمال في فيينا (النمسا) حيث حصل على شهادة من معهد "انترناشونال بيزنس سكول".
وارتبط في تلك الفترة بصداقة مع يورغ هايدر، زعيم اليمين النمساوي الشعبوي الراحل.
وفي لندن، انهى دراسته الجامعية بدكتوراه من معهد "لندن سكول اوف ايكونوميكس".
وبعدما اصبح شخصية معروفة في طرابلس حيث انطلق في عالم الاعمال، ظهر على الساحة الدولية سنة 2000، عندما فاوضت مؤسسته من اجل الافراج عن رهائن غربيين محتجزين لدى مجموعة من المتطرفين الاسلاميين في الفيليبين.
يتكلم سيف الاسلام القذافي الانكليزية والالمانية وقليلا من الفرنسية. وهو يتحدث بهدوء واتزان ووصفته وسائل الاعلام بانه الوجه الجديد المحترم لنظام اتهم لزمن طويل بمساندة الارهاب.
قام سيف الاسلام القذافي بحملة من اجل فتح بلاده امام وسائل الاعلام الخاصة. وقد نجح في آب/اغسطس 2007 في اطلاق اول محطة تلفزة خاصة واول صحيفتين خاصتين في البلاد.
لكن منذ 2009 تعرضت خطته الاصلاحية لنكسات لا سيما في مجال الصحافة. وهكذا تم تأميم او اغلاق "وسائل اعلام خاصة" تابعة لشركة الغد تحت وصاية سيف الاسلام.
وفي كانون الاول/ديسمبر الماضي اعلنت مؤسسة القذافي للتنمية برئاسة سيف الاسلام بدورها انسحابها من الحياة السياسية المحلية مؤكدة انها ستنصرف فقط للاعمال الخيرية في الخارج لتحرم البلاد من منبر دبلوماسي هام.
وسيف الاسلام القذافي اعزب ويعنى بمظهره ويعتني باسود مروضة، كما يحب الصيد في اعماق البحار وصيد الصقور وركوب الخيل. ويمارس ايضا فن الرسم.

عن موقع إيلاف

العودة إلى “أحكام وأخبار المحاكم”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل