أوركسترا أطفال سوريا إبداع من نوع أخر

المشرف: كابي ساره

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

أوركسترا أطفال سوريا إبداع من نوع أخر

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الثلاثاء أغسطس 11, 2009 9:40 am

أوركسترا أطفال سوريا إبداع من نوع أخر
manq:
مسعود عكو – ريما مروش

لم يقتصر الإبداع على الكبار، أطفال ويافعون حطموا هذه القاعدة، حينما التقوا ليلة الخميس 7 آب في قصر العظم بدمشق، مؤلفين لوحة موسيقية شهدتها سوريا لأول مرة. أطلقت الأمانة السورية للتنمية قسم "ثقافة وتراث" أوركسترا أطفال سوريا في باحة قصر العظم بدمشق، بمشاركة أكثر من خمسين طفلاً مبدعاً، عزفوا مقاطع موسيقية عالمية شهيرة بقيادة الموسيقار البريطاني هوارد ويليامز وبمساهمة ماريا أرناؤوط أستاذة الكمان في المعهد العالي للموسيقى وباسم جابر أستاذ الكونترباص في المعهد العالي للموسيقى، إضافة إلى عازفين بريطانيين مثل كاثرين فورد على الكمان وتوماس غريغوري على التشيلو (فيولونسيل) ويان داكسنر على الفلوت، بمشاركة يزن الشريف على آلة الكلارينت وناهل الحلبي بالترومبيت.

ألهب العرض الذي استمر أكثر من ساعتين، الجماهير والأهالي المحتشدة ولفيف من الإعلاميين، الذين صفقوا طويلاً لإبداعات هؤلاء الأطفال، الذين أدهشوا الحضور بعزفهم الجميل.

الحفل شهد ولادة مؤسسة متميزة تهدف إلى رعاية الأطفال الموهوبين موسيقياً، ويأتي تتويجاً لثلاثة أسابيع من العمل الدؤوب تلقى خلالها الأطفال المشاركون في ورشة العمل التدريب على أيادي أساتذة متخصصين محليين ودوليين وتم اختيار أربعة وخمسين طفلاً من محافظات دمشق، وحلب، واللاذقية. حيث يتعلمون في معاهد مختلفة مثل معهد صلحي الوادي وشبيبة الأسد، إضافة إلى المعهد العربي في حلب وغيرها.

وقد تبنى قسم ثقافة وتراث في الأمانة السورية للتنمية مشروع أوركسترا أطفال سوريا بناءً على مبادة عازفة الكمان الأولى في الأوركسترا السيمفونية الوطنية السورية ماريا أرناؤوط، والذي يأتي في إطار السياسة العامة للأمانة السورية للتنمية والقائمة على تبني ودعم المبادرات الخلاقة وتعزيز حسن المبادرة الفردية وبخاصة لدى الشباب.

من جهته قال هوارد ويليامز قائد الأوركسترا أنها المرة الأولى له في سورية وقد قضى وقتاً رائعاً واضاف " أعتقد أن هذه الأوركسترا لها مستقبل رائع، أظن أن اليوم من أهم الأيام لمستقبل الموسيقيين الصغار ليس فقط في دمشق بل في سوريا كلها، لدينا الآن الإمكانية لتدريب جدي للموسيقيين الصغار الذين يعزفون في الأوركستر في سوريا و آمل أن هذا الحدث سيفتح طريق للأوركسترا السورية التي لها طبعاً أوركسترا محترفة لكن من الممكن أن يكون أكثر من واحدة".

وأضاف ويليامز عن المشاكل التي واجتهم في البداية " المشاكل اليوم كانت مع الريح (الريح في قصر العظم سبب وقوع النوتات عند بعض الموسيقيين). مع الأوركسترا لم يكن أي مشاكل عزفوا مثل أي موسيقي في هذه الظروف الصعبة".

وعن سؤال حول الأسابيع الثلاثة من التمارين الشاقة يومياً لبضع ساعات، أضاف ويليامز "ربما بعض الدموع، لكن الدموع تأتي بالفرح أحياناً، أليس كذلك؟ أعرف أن بعض الطلاب من بضعة أيام كانوا مرتبكين جداً أنهم لن يستطيعوا أن يفعلوا ما هو المطلوب منهم، لكن الكل فعل ما عليه".

وعن إمكانية إقامة العروض في أماكن أخرى، قال ويليامز "حالياً لا أعرف لأن كل الخطط بأيدي المدام ماريا أرناؤوط المسؤول عن الأوركسترا، لكن لدي الأمل أن أشارك بالمشاريع المقبلة و أن يكون لدينل حفلات في مدن أخرى حالياً لا أتوقع حفلات لدول أخرى. لكن أولاً يجب أن نجد عازف أوبو و باس و أن نجعل الأوركسترا أكبر. المشكلة هي في أقناع الأطفال أن يعزفوا على هذه الآلات. أوبو مثلاً آلة صعبة للعزف لكنها تعطي ألحانا رائعة".

وعن الحفل قالت ماريا أرناؤوط "كانت الفكرة أنه عدم وجود فرصة للأطفال الذين يتعلمون الموسيقى ويريدون تقديم حفلات موسيقية ويعزفوا بشكل جماعي، من هنا كانت الفكرة، بعض المشاكل بعدم وجود أطفال يعزفون على بعض الآلات الموسيقية، كما أن المحافظات الأخرى في اهتمام أقل من ناحية الأساتذة والآلات، ونتمنى أن يتوفر اهتمام أكبر بباقي المحافظات، نتمنى أن نجمع عازفين المحافظات كلها".

وأضافت أرناؤوط "تجربتي الخاصة، تعلمت هنا وأنا أعلم الأن، من واجبي ومن واجب أصدقائي الذين يعملون في هذا المجال أن نقدم للأطفال الصغار كل شيء ممكن، مبدئياً نفكر في العرض في محافظة أخرى، والعازفون من مناطق وشرائح وخلفيات اجتماعية مختلفة، لا يمكن تمييز أي طفل عن آخر على المسرح، الموسيقى بلحظة أدائها تخفي كل هذه الاختلافات، هذه الأوركسترا كيان قائم بذاته ليس تابع لأية مدرسة أو معهد".

آهين سرحان، عازفة الكمان عزفت في الحفل على آلة فيولا قالت أنها فخورة جداً بالأمانة السورية للتنمية، كما أنها استغربت أن تستطيع أن تحيي حفلة كبيرة خلال شهر واحد فقط من التحضير.

وأضافت سرحان "كانت تجربتي الأولى في العزف مع أوركسترا، عزفت في حفلات كثيرة، أعزف سولو وأنا فخورة جداً لأنني أعزف مع أصدقائي اليوم".

ماري بيل كوموفيتش، عازفة التشيلو الثاني قالت "تعلمنا أشياء كثيراً، التدريب كان صعب، لكن الشيء الجميل كان أشتراك الأطفال من كل المحافظات السورية، يعني سوريا أجتمعت مع بعضها، كل أبناء سوريا رفعوا رأس سوريا بهذه الأوركسترا".

وأضافت كوموقيتش "لا أحد يستطيع أن يجبر الآخر، الموسيقى درس يجب أن نحبها لكي نصنعها. إذا لم نكن نحبها لا نستطيع أن نصنعها لا أحد يستطيع أن يجبرك عليها، يجب أن تنبع من الداخل، أفكر في العزف في أماكن أخرى".

قسم ثقافة وتراث هو جزء من الأمانة السورية للتنمية وهومنظمة غير حكومية تسعى إلى المساهمة في صنع شيء مختلف يستطيع كل سوري أن يدرك فيه الفرص المتاحة أمامه لتحقيق إمكانياته الذاتية وذلك لفائدته وفائدة مجتمعه ووطنه، كما تنضم تحت لواء الأمانة العامة عدة مشاريع تعنى بالتعليم والتنمية الريفية والثقافة والتراث.

manq:

منقول من موقع ثرى
المرفقات
سورية 2.gif
سورية 2.gif (21.11 KiB) تمت المشاهدة 743 مرةً
صورة

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

أوركسترا أطفال سوريا إبداع من نوع أخر

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الثلاثاء أغسطس 11, 2009 9:46 am

أنها فكرة رائعة جدا جدا
من أعماق قلوبنا نبعث أحر تحياتنا وتهنياتنا
لكل القائمين على هذا المشروع الفني العالمي
ونقول لهم
ألف ألف شكر لكم على كل هذا الجهد والعمل الجبار الذي سيترك أثرا كبيرا ورائعا في تاريخ الفن والموسيقة في العالم.
الله يعطيكم ألف عافية

ولبراعم حبيبتنا سورية
نتمنى لك النجاح والتوفيق في جميع مجالات الحياة
,الف مبروك لكم على هذه الخطوة الرائعة الجميلة أن ترفعوا رأس بلدنا الحبيب سورية.

وهذه باقة ورد
لكل من القائمين على هذا المشروع
ولكل فرد من الأطفال المشاركين
ros2: ros5: ros6: ros4: ros2: ros5: ros6:
صورة

صليبا
عضو
عضو
مشاركات: 2125
اشترك في: الخميس إبريل 23, 2009 1:06 pm

أوركسترا أطفال سوريا إبداع من نوع أخر

مشاركة بواسطة صليبا » الأربعاء أغسطس 12, 2009 10:39 pm

halo:
عمل اكثر من رائع sta:
وارجو ان تنظم باستمرار مثل هذه الاعمال
[center]مَغْبُوطٌ هُوَ الْعَطَاءُ أَكْثَرُ مِنَ الأَخْذِ

صورة
[/color]
[/center]

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

أوركسترا أطفال سوريا إبداع من نوع أخر

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الخميس أغسطس 13, 2009 10:41 am

taw: احونو صليبا على مرورك
متمنين ان يكون هذا النشاط وهذه الفعاليات
على الكثير من المجالات
على ان لا تقتصر فقط على الموشيقة.
مجالات الحياة متنوعة وكثيرة
ياريت يكون هناك أهتمام دائم بالاطفال
الاطفال هم اعمدة المستقبل
هم صورة الوطن في المستقبل
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”الفن والفنانين“