أوركسترا الأطفال السورية تهتم بتطوير شخصية الطفل الموسيقية

المشرف: كابي ساره

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

أوركسترا الأطفال السورية تهتم بتطوير شخصية الطفل الموسيقية

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الثلاثاء أغسطس 11, 2009 9:33 am

أوركسترا الأطفال السورية تهتم بتطوير شخصية الطفل الموسيقية
05 آب , 2009

دمشق -سانا قالت المشرفة الفنية على أوركسترا الأطفال السورية ماريا أرناؤوط أن فكرة هذه الأوركسترا جاءت استجابة لحاجات الأطفال الذين يتعلمون الموسيقا ولا سيما أن المعاهد تقدم دروساً منفردة دون إمكانية جمع العازفين الصغار ضمن فرق تؤدي معزوفات جماعية.

وأضافت أرناؤوط ضمن المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر اليوم في المعهد العالي للموسيقا إن المهم في هذا المشروع هو تطوير الشخصية الموسيقية للأطفال الذين وصل عددهم هذا العام إلى اثنين وخمسين طفلاً من خمس محافظات سورية هي دمشق حلب حمص حماة واللاذقية تتراوح أعمارهم بين العشر سنوات والسبعة عشر عاماً.

وأوضحت عازفة الكمان السورية أن نسبة 50 بالمئة من الأطفال المشاركين لهذا العام كانوا مشاركين في ورشة عمل السنة الماضية وهذا أدى إلى مستوى أعلى للأوركسترا ولاسيما فيما يتعلق بمبادئ العزف الجماعي.

وأشارت أرناؤوط إلى أن ما يميز ورشات العمل التي ينظمها مشروع روافد لدى الأمانة السورية للتنمية هو عدم ربطها بفكرة التسلية والترفيه بقدر تعليم الأطفال على العمل بحرفية عالية لمدة أربع ساعات يومياً لافتة إلى أن ما سيقدمونه في حفلهم الختامي يوم الاثنين القادم على مسرح معرض دمشق الدولي القديم ليست أعمالاً خاصة بالأطفال.

وأوضحت أن مقطوعات الحفل ستكون عالمية مشيرةً إلى الحرص الكبير خلال ورشات العمل أن نشرح كيفية عزفها للأطفال المشاركين لتأتي أوركسترا الأطفال السورية كمحاولة لدعم العملية التعليمية وتعزيز المستوى الأكاديمي للأطفال.

ولفتت أرناؤوط إلى أن هذه الأوركسترا ليست بديلاً من التعليم الموسيقي الذي يتلقاه الأطفال خلال العام بقدر ما هي رافد تعليمي آخر يهدف إلى توفير خبرات جديدة يحتك بها المشاركون الصغار ويستفيدون منها قدر الإمكان.

من جهته أوضح قائد الأوركسترا البريطاني هاورد ويليامز أن العمل ضمن أوركسترا يكسب الأطفال تمارين حول الحياة لأن منظومة الأوركسترا هي نموذج اجتماعي مصغر عن منظومة الحياة بشكل عام وهي تلعب دوراً هاماً في التنمية الاجتماعية والثقافية إضافة إلى ما تقوم به من بناء ذاتي وتطوير الثقة بالنفس لدى الأطفال.

وفي حديث خاص لوكالة سانا قال ويليامز إن هناك اختلافاً بين مستوى الأطفال السوريين والأطفال الأوروبيين الذين يتعامل معهم لكن ذلك الاختلاف هو بالفرص وليس بالمهارات والإمكانيات وهذا ما يبرر كون المقطوعات الموسيقية التي تعزفها الأوركسترا الوطنية البريطانية أكثر تعقيداً من الناحية الموسيقية موضحاً أن هناك العديد من الأطفال السوريين لو شاركوا في الأوركسترا البريطانية مثلاً لكانت تلك الأوركسترا سعيدةً بذلك.

وأشار ويليامز أنه للسنة الثانية على التوالي يفاجئه مستوى الحماس والرغبة في التعلم عند الأطفال السوريين لأنه مدرك حجم الصعوبات التي تواجه كل طفل يريد تعلم الموسيقا. بدوره قال مياس اليماني أحد الأساتذة المشرفين على تدريب الأطفال إنه قدم مقطوعة سويت مؤلفة من أربع قطع موسيقية لأفلام كرتونية سيعزفها الأطفال وهي قريبة منهم.

وأضاف أن الهدف من هذا المؤلف هو أن يعزف الأطفال بمرح أكبر فضلاً عن البعد الآخر في تطوير بعض تقنيات العزف لديهم عبر الربط بين ما يعرفونه من أصوات بصور العازفين وزيادة معلومات بأدوار الآلات الأوركسترالية المختلفة.

يذكر أن الأمانة السورية للتنمية أطلقت مشروع أوركسترا الأطفال السورية منذ 2008 وأن ورشات العمل الخاصة بأوركسترا الأطفال السورية انطلقت منذ السادس والعشرين من تموز وستستمر حتى التاسع من الشهر الجاري بإشراف المايسترو هاورد ويليامز إضافة إلى خبراء موسيقيين آخرين هم ماثياس جان دكسنر و توماس غريغوري ويقف إلى جانبهم مدربون موسيقيون سوريون هم مياس اليماني , يزن الشريف, ناهل حلبي, عبد الرحمن مطر, وآندريه معلولي.


manq: سانا
المرفقات
سورية.jpg
سورية.jpg (18.97 KiB) تمت المشاهدة 605 مرات
صورة

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

أوركسترا الأطفال السورية تهتم بتطوير شخصية الطفل الموسيقية

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الثلاثاء أغسطس 11, 2009 9:51 am

ألف مبروك لسورية على هذه الفرقة الفنية الجميلة.

نتقدم بالشكر لكل القائمين على على المشروع
وكل من كان له يد في تأسيس هذه الفرقة
ألف مبروك لكم يا أحبائنا الأطفال لمساهمتك في هذا المشروع.

نتقدم لكل من له يد في هذا المشروع من إدارة وقرار وعمل
ولكل الأطفال المشاركين
ros2: ros5: ros6: honn: ros2: ros5: ros6:
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”الفن والفنانين“