اللِّتشِيَّة

المشرفون: إسحق القس افرام، georgette hardo

nabil aho

عضو
مشاركات: 251

اللِّتشِيَّة

مشاركة#1 » الجمعة أكتوبر 14, 2016 11:18 am

اللِّتشِيَّة
اللِّتشِيَّة او ليتشي (بالعامية) أو البرقوق الصيني هذا الاسم يطلق على الثمرة والشجرة وتسمى باللغة الإنجليزية Lychee وكلمة Lychee في اللغة الصينية تعني الشخص الدي يعطي السعادة والسرور في الحياة.
ليتشي من الفواكة الغريبة الشكل وهي فاكهة استوائية موطنها الأصلي جنوب الصين،تتواجد بالهند، بنغلاديش،جنوب تايوان،شمال فييتنام، إندونيسيا،تايلاند، الفلبين وفي جنوب أفريقيا.
وقد عرفت قبل 2000 سنة قبل الميلاد. وجدت في القرن ال17 في أوروبا.
فاكهة ليتشي تتميز بلونها الأحمر والثمرة التي تشبه قشرة الفستق عبارة عن حسلة تتكون من قشرة صلبة سهلة التقشير ولب صالح للأكل أبيض اللون حول بذرة يشبه اللب لب العنب في الطعم والملمس.يتجاوز وزن ثمرة ناضجة 20 غراما.وتشبه رائحة ثمار الليتشي إلى حد كبير لرائحة الزهرة.
تعطي شجرة الليتشي إنتاجها بين عمر5 سنوات،ومتوسط إنتاج الشجرة الواحدة يصل بين 60- 100 كغم،ويصل طولها في بعض الأحيان إلى عشرة أمتار.
الصين هي المنتج الرئيسي لليتشي،تليها الهند "في بهار71 ٪ من الإنتاج السنوي في الهند" وتجارينا تعتبراكثر الدول انتاجا هى فلوريدا،هاواي وجنوب كاليفورنيا.
وصفت ليتشي علميا من قبل بيير المكتشف الفرنسي بعد عودته من إلى الصين وجنوب شرق آسيا.ومن قبل جوزيف فرانسوا شاربنتييه عام 1764 وبعدها إلى مدغشقر التي أصبحت منتجا رئيسيا.
القيمة الغذائية:أن فاكهة اليتشي ذات فوائد صحية جمة للإنسان، تعتبر فاكهة الليتشي من الفواكه المنخفضة بالسعرات الحرارية وفهي تقلل دهون الجسم الموجودة في منطقة البطن,تحتوي على نسبة مهمة من الالياف وهي غنية بفيتامين C و" Bو "B2"وكمية لا باس بها من البروتين والكربوهيدرات والمغنيسيوم والنحاس وايضا الحديد وحمض الفوليك المفيد للجسم عامة .
تستخدم في صناعة الأغذية,وتدخل بعض مكوناتها في صناعة الادوية.
تؤكل الليتشي طازجة,او مجففة,اومعلبة.يمكن حفظ الثمار الناضجة بعد الحصاد في درجة حرارة 24 مئوية حتى اسبوع وفي درجة حرارة 1-5 مئوية لمدة شهرين.
استعمال الليتشي في المطبخ :تقدم مع طبق الجبن,ومع سلطة الفواكة وتضاف إلى السلطة بعد ان تقشر ونيزيل البذرة,وفي تايلاند تقدم مع العصائر الطازجة والمشروبات الكحولية والآيس كريم.مع المانجو وجوز الهند والموز والأناناس ومع الكاجو والسمسم والعسل والبرتقال والجريب فروت والتوت.

العودة إلى “منتدى الطهي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: Bing [Bot] وزائر واحد

jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل