اللومي

المشرفون: إسحق القس افرام، georgette hardo

nabil aho

عضو
مشاركات: 251

اللومي

مشاركة#1 » الخميس أكتوبر 29, 2015 2:13 pm

اللومي
اللومي,الليمون الأسود وله تسميات مختلفة في الدولة العربية ؛ففي الخليج يسمى اللومي،وفي مصر يسمونه ليمون بن زهير،أما في العراق فيسمونه نومي البصرة ويسمى بالإنكليزية Dried lime, black lime,Loomi ويسمى بالسريانية ليمونو كومو.
اللومي هو حبة الليمون السوداء أو الصفراء المجففة،ذات شكلٍ دائري،صغيرة الحجم ومغطاة بقشرة رقيقة صلبة،ذات نكهة ورائحة مميزة ومنعشة.
اللومي هوعبارة عن ليمون أخضر يتم تجفيفه وتعريضه للشمس.يعتبر الليمون الأسود نوع من أنواع البهارات التي يتم إضافتها إلى الطعام حتى تعطي طعم غني ذو رائحة ونكهة زكية.
طريقة صنع الليمون الأسود: يتم إحضار كيلو من الليمون الأخضر الطازج ومن الأضل أن تكون الحبة صغيرة الحجم،ويتم غسله جيداً بالماء،يتم تجفيف الليمون بالعادة في فصل الصيف إذ يتطلب تجفيف الليمون الحرارة العالية بعد غسله يوضع الليمون في صينية ويتم وضعها في مكان معرض للشمس،وفترة جفاف الليمون تكون بتحول الليمون الأخضر إلى ليمون أصفر ومن ثم إلى اللون البني ومن ثم الى اللون الأسود والليمون عندما يصبح لونه أسودا ,توضع حبات الليمون الأسود في وعاء لتم حفظه وإستخدامه.
طريقة أخرى لصنع الليمون الأسود هو إحضار كيلو من الليمون الأخضر حيث يتم وضع الليمون في وعاء فيه ماء ويوضع على النار ليغلي،وعندما تبدأ المياه بالغليان يتحول لون الليمون الأخضر إلى اللون الأصفر أو البني،وبعد ذلك يتم إستخراج الليمون من الماء ووضعه على المصفاة حتى يتم إستخراج الماء منه بعمل شقين صغيرين بالسكين في حبة الليمون وبعد ذلك يتم وضعه في الشمس حتى يجف تماما و يتحول إلى اللون الأسود، ويمكن غليه بماء مالح حتى يمتص الملح إلى داخله لمنع تعفنه.عندما يتم وضع الليمون في الشمس ليجف نحرص على تقليب الليمون بشكل يومي ويتم إزالة الحبات المتعفة إن وجدت،ونحرص على تجفيفه حتى يصبح لونه أسود،وييتم إستخدام الليمون الأسود في الطعام عن طريق طحنه أو عن طريق وضع حبة الليمون كاملة أو يتم كسرها إلى نصفين،وحبة الليمون الأسود بعد ذلك لا تتعفن عند حفظها حيث يمكن حفظها لفترات طويلة،ويفضل عند وضع اللومي إلى الطعام ان يكون مطحونا.تباع في الأسواق كحبات كاملة أو مطحونة.
الليمون الأسود وهو فاتح للشهية ويستخدم في مطابخ الشرق الأوسط وبخاصة في دول الخليج,المطبخ الإيراني والعراقي والهندي وفي دول بحر الأبيض المتوسط وخصوصاً بلاد الشام
يستخدم الليمون الأسود في الأطباق المكونة من اللحم والبقولبات والمأكولات البحرية وفي مرق الدجاج حيث تقشر وتسحق قبل إضافتها إلى الطبق.كما يمكن إضافتها إلى أطباق الأرز على شكل مسحوق.
يستخدم مسحوق الليمون الأسود في أطباق مطبخ الخليج العربي كبهار أو مع خليط من البهارات يعرف بالكبسة. كما يمكن غلي الليمون الأسود مع الماء و تقديمه كنوع من انواع المرطبات الساخنة (شاي لومي) وخاصة في فترة الشتاء.
تعتبر نكهة الليمون الأسود قوية. فهي ذات طعم حامض كاليمون، لكنها أيضاً ذات نكهة مدخنة وتفتقر إلى حلاوة الليمون الطازج. وحيث أنها مادة يتم حفظها طويلاً للاستخدام، لها طعم مر بعض الشيئ. (الطعم المر يتركز في القشرة).
تحتوي حبة اللومي على فيتامين ج وأملاحاً وحوامض عضوية تسهم في حرق الفضلات في الجسم.

شاي اللومي
المقادير:
ثلاثة حبات من الليمون المجفف
ثلاثة كؤوس من الماء المغلي
سكر حسب الرغبة
طريقة العمل:
نكسرحبات الليمون ويستخرج منها اللب،مع استبعاد البذور والقشرة حتى لا يصبح مر المذاق. يوضع اللب في إبريق مع إضافة الماء المغلي,يوضع على نار هادئة لمدة خمس دقائق.

العودة إلى “منتدى الطهي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل