البِـرْسِـيم الحجازي

المشرفون: إسحق القس افرام، georgette hardo

nabil aho

عضو
مشاركات: 251

البِـرْسِـيم الحجازي

مشاركة#1 » الثلاثاء أكتوبر 13, 2015 1:24 pm

البِـرْسِـيم الحجازي
البِـرْسِـيم الحجازي,الالفالفا، أو الفِصْفِصَة الاسم العلمي ( Medicago sativa) وبالإنجليزية Alfalfa وهو نبات معمر يتبع جنس الفصة من الفصيلة البقولية.
هو عشب قرني موطنه الاصلي ايران ومنها انتقل الى شبه الجزيرة العربية ,سمو العرب ملك الاعلاف
وطعم العرب البِـرْسِـيم الى احصنتهم,وفي الولايات المتحدة يعد احد اقدم واكثر المحاصيل الزراعية.
يعد البِـرْسِـيم الحجازي أهم محاصيل العلف وبالأخص لأبقار الحليب.
يستعمل أيضاً كنبات مراعي وكعلف للمواشي. إذ يزيد من معدل نموها وتحسين حالتها الصحية.
يستخدمه المزارعون في إنتاج التبن والعلف ,كما يزرعونه للمراعي، ولتخصيب التربة وحمايتها من التعرية.ويزرعه بعض الناس داخل منازلهم،ويتغذون ببذوره المتبرعمة المعروفة ببراعم الفصفصة. ويعرف هذا النبات أيضًا باسم الرطبة.
وتتم زراعته في شهر أكتوبر ونوفمبر وأيضاً مارس وابل.
يصل ارتفاع البِـرْسِـيم الحجازي إلى أكثر
من متر وساقه متفرعة، وأوراقه مركبة ثلاثية الوريقات،والوريقات بيضوية مقلوبة،والنورة عنقودية رأسية،والأزهار صغيرة طولها حوالي 1.5 سنتيمتر وتويجها وردي اللون أو أزرق أو بنفسجي، الثمرة عبارة عن قرن لولبي متفتح يحتوي على عدد كبير من البذور. شكل البذرة يشبه الكِلية.
القيمة الغذائية يحتوي هذا النبات على كميات كبيرة من الأملاح المعدنية والبروتينات والفيتامينت تحتوي المادة الخضراء وخاصة الأوراق على 9.1% كربوهيدرات و 5% بروتين و 0.9% مواد دسمة و 2.4% مركبات معدنية ,أملاح الكالسيوم والفوسفور،. يحتوي على فيتامينات A وهـ بكميات كبيرة والبرسيم مادة أولية للحصول على فيتامين k .
الاستعمال الطبي إلى جانب استعمالات البِـرْسِـيم العلفية وخواصه المدرة للحليب فإن منقوع أوراق البرسيم إذا أخذ قبل تناول الطعام فإنه يرفع الشهية ويزيد الحيوية ويساعد على زيادة الوزن.
تعتبر الفصفصة المحصول الزراعي الوحيد الذي يستخدم علفًا للماشية. وقد جرت زراعته منذ عهود ما قبل التاريخ. ويُحتمل أن يكون أصله منطقة الشرق الأوسط. وتشير الرسوم على لوحات الآجر التي وجدت في تركيا أن الفصفصة كانت محصولاً مهمًا لتغذية الأبقار في المنطقة، وذلك في حوالي القرن الخامس عشر قبل الميلاد. وانتقلت زراعته إلى اليونان بحلول عام 490 قبل الميلاد، ولاحقًا إلى شمال إفريقيا وإلى إيطاليا وأسبانيا. وتنمو الفصفصة الآن بريًا في أجزاء من إفريقيا وآسيا وأوروبا.
وفي خلال القرن السادس عشر الميلادي نقل البريطانيون والأسبان نبات الفصفصة إلى أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية، وقام العديد من المستوطنين بنقل النبات من أوروبا إلى المستعمرات الأمريكية. ومع ذلك لم يستطعيوا زراعته في العالم الجديد بسبب فقر التربة ووجود الأمراض والحشرات، ونتيجة لذلك لم يُزرع في مناطق واسعة من الولايات المتحدة إلا بعد منتصف القرن التاسع عشر الميلادي. وفي ذلك العام نُقل من تشيلي إلى كاليفورنيا وزرِع فيها بنجاح، وبدأ الفلاحون في الولايات الأخرى في زراعته. وقد نُقلت أنواع أخرى من الفصفصة من المناطق الباردة في أوروبا وآسيا إلى الولايات المتحدة.
البرسيم هو من البقوليات العلفية المزروعة الأكثر في العالم، وكان الإنتاج العالمي حوالي 436 مليون طن في عام 2006.
الولايات المتحدة أكبر منتج للبرسيم في العالم , يليها الأرجنتين ,كندا وروسيا وإيطاليا والصين.
يمكن استعمال عشب البِـرْسِـيم كغداء للبشر عن طريق الكبسولات والحبوب والسوائل.
ياكل عشب البِـرْسِـيم مع السلطات الخضراء.

صورة العضو الشخصية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 19000

Re: البِـرْسِـيم الحجازي

مشاركة#2 » الجمعة أكتوبر 16, 2015 10:09 am

شكرا ملفونو نبيل آحو
على هذه التقديمات المطبخية الرائعة
ربنا يوفقك

ياريت تنشر لنا نشاطاتكم في الكشاف السريانية وأخبار شعبنا عندكم
ros2: ros3: ros6:
صورة

العودة إلى “منتدى الطهي”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل