سمك التَرُوتَة

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

سمك التَرُوتَة

مشاركة بواسطة nabil aho » الاثنين يوليو 28, 2014 1:24 pm

سمك التَرُوتَة
التَرُوتَة أو الأَرِيوَان أو الأَطْرُوط أو السَلَمُون المُرَقّط وبالإنكليزية Trout هو اسم لعدة أنواع سمك من أجناس مختلفة، تعيش في المياه الباردة جدا وفي البحيرات العذبة . يسمى السمك باللغة السريانية نونه.
سمك التروتة قريب الصلة بسمك السالمون والسمك الأبيض وسمك الشار، وموطنه الأصلي المياه الباردة من نصف الكرة الشمالي ومن هذه المناطق أدخل للمياه الباردة في كل أنحاء العالم.
تمضي معظم أنواع التروتة عمرها كله في جداول وبحيرات المياه العذبة. وتهاجر بعض الأنواع إلى البحار لتتغذى وتنمو ثم تعود إلى المياه العذبة مرة أخرى لتضع بيضها. ولسمك التروتة قيمة كبرى كسمك يصطاد في مباريات صيد الأسماك وكذلك كسمك يصطاد للغذاء.في كوريا الجنوبية يقم مهرجان صيد سمك التراوت .
توجد بكثرة في شواطئ المحيط الأطلنطي الاوروبية وحتى افريقيا وكذلك في البحر الأسود وبحر آزوف وفي المياه العذبة في كل من اوروبا واسكندينافيا ويوجد جنسان من التَرُوْتَة الأولى هي التي تعود إلى البحر بعد أن تقضي عاماً واحداً في المياه العذبة أما الثانية فهي التي تبقى طوال حياتها في المياه العذبة.
وسمكة التروتة التي تعيش في البحر بلون فضي بينما تكون السمكة التي تعيش في المياه العذبة بلون فضي مع بعض البقع الحمراء أو البنية في الظهر وفضية إلى بيضاء على الجانبين.
وللنوعين جسم مستطيل الشكل يصبح عميقاً بمرور الزمن ولها رأس مستدق وفك طويل. وهناك حرشفة ظهرية منفردة تتوسط الظهر وحرشفة دهنيةُ محاذية للذيل الرفيع الشوكي يصل طول الذكر أحياناً إلى متر واحد وقد يزن نحواً من 30 كغم .
ينتج نهر دان في شمال فلسطين نحو 600 طن من سمك التروتة في السنة.
تتميز كل أنواع التروتة بأسنان قوية وبجسم انسيابي تنمو عليه حراشيف صغيرة. ويتميز سمك التروتة بوجود زعنفة لحمية صغيرة تعرف بالزعنفة الدهنية بالقرب من الزعنفة الذيلية.
التَرُوتَة تسكن العديد من البحيرات الكبرى في أمريكا الشمالية، ويعيشون حياة أطول بكثير من سمك السلمون "قوس قزح"، التي لديها متوسط الحد الأقصى لعمر7 سنوات. يمكن لتراوت البحيرة ان تعيش عقود عديدة، ويمكن أن تنمو إلى أكثر من 30 كغم.
تضع معظم أنواع التروتة بيضها في النهيرات، ولكن بعضها يضع البيض في البحيرات ذات القاع المحتوي على الحصى، وذات المياه المتدفقة، ويتم ذلك في الربيع أو الخريف حسب النوع.
تبيض الأنثى مئات إلى ملايين من البيض، وذلك حسب وزنها. وبعد مرور سنة عدد قليل من التروتات تصل سن البلوغ، فتهاجر نحو البحيرات.

حقق إنتاج تراوت قوس قزح في المزراع المائية نموا كبيرا منذ الخمسينيات، خاصة فى أوروبا ومؤخرا فى تشيلى. ويرجع هذا بالدرجة الأولى إلى زيادة الإنتاج من المسطحات الداخلية فى دول مثل فرنسا، إيطاليا، الدنمارك، ألمانيا وأسبانيا لتغطية حاجات الأسواق المحلية. وتعتبر تشيلى حاليا أكبر المنتجين. وتعتبر كل من النرويج وفرنسا وإيطاليا وأسبانيا والدنمارك والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإيران وبريطانيا أهم الدول الأخرى المنتجة. وقد بلغ إنتاج تراوت قوس قزح حوالى 128 35 طنا في عام 2004، بلغت قيمتها حوالى 135 مليون يورو. فرنسا هى ثالث أكبر منتج للتراوت بعد تشيلى والنرويج، حيث يعد التراوت أهم الأنواع المستزرعة في فرنسا. وصل إجمالي العائدات العالمية لمزارع الأسماك في عام 2008 إلى 33.8 مليون طن يقدر ثمنها بـ 60 بليون دولار أمريكي.


طرق طبخ سمك التروتة : تباع سمكة التروتة إما نيئة طازجًا أو مجمدًا أو مدخنة. تقدم كسمكة كاملة او كفلية,مشوية فى الفرن أو على الفحم,مقلية,او بالبخار,ملفوفة بورق القصدير او ورق الزبدة (برجيمانت) .

تروتة بورق الزبدة (برجيمانت) .
1سمكة تروتة فلية "بدون عظام"
حبة بصل واحدة مقطعة على شكل حلقات
حبة بندورة مقطعة على شكل حلقات
2 حبات بطاطا مقطعة على شكل حلقات
حبة من الشومر مقطعة على شكل شرائح
ورق غار
25غرام من الزبدة
ورق الزبدة (برجيمانت) .
قليلا من زيت الزيتون
2 فص من الثوم مع القشرة
ملح وفلفل اسود

طريقة التحضير:
نقص ورق الزبدة بشكل بيضوي، نقطع البصل والبندورة والبطاطا على شكل حلقات والشومر،نضيف إليها الملح والفلفل الأسود وورق الغار والثوم وزيت الزيتون ونخلط المقادير جيداً ،ثم نضيف هذا الخليط فوق السمكة ثم نضيف الزبدة ،ثم نغطي السمكة بورق الزبدة ونغلفها. نسخن الفرن 180 درجة وتطبخ السمك لمدة 25 دقيقة .تقدم مع صلصة الليمون وزيت الزيتون وتزين بالكزبرة الخضراء.


هانيوثو- صحتين وعافية

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“