سمك الأنشوفة

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

سمك الأنشوفة

مشاركة بواسطة nabil aho » الثلاثاء يوليو 22, 2014 11:37 am

220px-Anchovy_closeup.jpg
220px-Anchovy_closeup.jpg (14.92 KiB) تمت المشاهدة 823 مرةً
images.jpg
images.jpg (2.73 KiB) تمت المشاهدة 823 مرةً
encxpurpurea1x7.jpg
encxpurpurea1x7.jpg (35.33 KiB) تمت المشاهدة 823 مرةً
anchovies-swimming-010.jpg
anchovies-swimming-010.jpg (34 KiB) تمت المشاهدة 823 مرةً
سمك الأنشوفة
الأنشوفة أو الأنشوجة أو البَلَم باللاتينية Engraulidae وبالإنكليزية Anchovy وهي من عائلة السمك الصغير,يعيش في المياه المالحة ويتواجد بشكل أسراب. يوجد حوالي 140 نوعاً مصنفة ضمن 16 جنساً. تتواجد في المحيط الأطلسي والمحيط الهادي والمحيط الهندي وعادة ما تصنف بأنها من الأسماك الزيتية.
هي سمكة صغيرة خضراء اللون مع انعكاسات زرقاء بسبب شريط فضي يمتد من قاعدة الزعنفة الذيلية ويتراوح طولها بين 2 سم إلى 40 سم.
يأكل بعض الناس هذه الأسماك وهي مطبوخة طازجة.وتحتوي هذه الأسماك على لحم زيتي وطريِّ.ويوجد لهذه الأسماك عيون كبيرة وأنف طويل بارز بشكل واضح إلى ما بعد فكها السفلي. ولون سمك الأنشوفة فضي من الناحية السُفلى وأخضر أو أزرق من ناحية الظهر. يسبح سمك الأنشوفة في جماعات كبيرة،وتعيش معظم هذه الأسماك في مياه ساحلية ضحلة،في المناطق المدارية الدافئة. ويتم صيد أعداد هائلة من هذا السمك في البحر الأبيض المتوسط وعلى طول ساحل بيرو في أمريكا الجنوبية. ويُدعى السمك الذي يتم صيده على ساحل بيرو من هذا النوع من الأنشوفة باسم الأنسوفيتا. هناك أماكن في العالم تحظى فيها الانشوجة بمكانة كبيرة، ومن بين هذه الاماكن البحر الأبيض المتوسط.فهذه السمكة الصغيرة التي يتم عادة تحليلها وحفظها في الزيت،تتمتع بشعبية كبيرة في كل القارات.
تباع الأنشوفة في عبوات معدنية مضاف إليها الزيت،لكنه ليس زيت الزيتون.اما الانشوجة الجيدة،فهي تلك المعبأة في برطمان زجاجي ومضاف إليها زيت الزيتون او تلك المملحة.وتحتاج الانشوجة المملحة إلى نقعها وازالة الشوك منها،ومن المفضل اضافة زيت الزيتون إليها قبل استخدامها.أوشرائح أنشوفة متبلة في الخل الأبيض.
تتوفرة الأنشوجة بشكل منتظم على طول سواحل جزيرة كريت واليونان وصقلية وايطاليا وفرنسا وتركيا واسبانيا.وهي توجد أيضا على ساحل شمال أفريقيا.ويمتد أيضا على طول ساحل المحيط الأطلسي من أوروبا إلى جنوب النرويج. يحدث عملية تفقصي البيض في الفترة بين تشرين الأول وآذار.

استعمال الانشوفة في الطبخ: يمكن طهيها طازجة ولكن عادة ما تباع معبأة في الملح، أو معلبة في الزيت أو معجون في أنابيب. هذه الأسماك صغيرة ولكن تعتبر بمثابة العمود الفقري لكثير من الوصفات الإيطالية.الأنشوفة سمك يستخدم طعامًا وهو شبيه بسمك الرنجة.تُستخدم أسماك الأنشوفة في السَّلطة والبيتزا والشؤربة وغالبًا ما يتم تعليبها وتجفيفها وتصنيعها في نوع من العجينة.يأكل بعض الناس هذه الأسماك وهي مطبوخة طازجة.تقدم مع السباجيتي سيسيليانا,مع صوص السيزر,مع صلصة الزيتون الأسود "Tapenade" ,مع عجينة الخبز,مع جبنة الموزاريلا, مع وجبة الشنیسل والكبار.

يحتوي الأنشوفة النيء على:
السعرات الحرارية,الدهون,الدهون المشبعة,الكاربوهيدرات,الألياف,البروتينات,الرماد والكولسترول.

القيمة الغذائية للأنشوفة:
الانشوفة الغنية بالبروتينات والفيتامينات والمعادن التي تساعد في الحفاظ على صحة جيدة. أنه يحتوي على الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك. الانشوفة هي مصدر جيد من فيتامينات ، K C، B-12، B-6، A، E. كما أنه يحتوي على الأحماض الدهنية وحمض الفوليك وأوميغا 3.

صلصة الريمولاد الباردة Remoulade sauce-
هو صوص فرنسي شهير يقدم مع السمك المقلي وأطباق فواكة البحر,أو اصابع الدجاج المقرمشة,أو سندويشات اللحوم مثل لحم البقر المشوي أو مع المشروم المقلي أو الافوكادو المقلي.

المكونات:
½ لتر من صلصة المايونيزالجاهزة
50 غرام خردل
50 غرام كبارCapers”"
50 غرام مكعبات من مخلل الخيار
50 غرام من الاستراجون المفروم (نوع من الاعشاب)
50 غرام من البقدونس المفروم
50 غرام انشوفة مصفئ من الزيت
عصير ليمون أو خل ابيض
1بيضة مسلوقة مفروم.

طريقة العمل: تخلط جميع المكونات مع صلصة المايونيز جيدا وتقدم بجانب الوجبة .
لا تترك السمك في العلبة، لأنه سيعطيها طعم معدني بمجرد أن تتعرض للهواء.
الأنشوفة المملحة تنقع بالحليب لمدة عشرة دقائق لازالة الملوحة.

هانيوثو- صحتين وعافية

صورة العضو الرمزية
georgette hardo
مشرف
مشرف
مشاركات: 2702
اشترك في: الجمعة إبريل 23, 2010 10:52 pm

Re: سمك الأنشوفة

مشاركة بواسطة georgette hardo » الخميس يوليو 24, 2014 11:17 pm

imagesCAGHOEF4.jpg
imagesCAGHOEF4.jpg (23.56 KiB) تمت المشاهدة 823 مرةً
georgette hardo
ام سلمان السويد

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“