جبنة الفيتا

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

جبنة الفيتا

مشاركة بواسطة nabil aho » الثلاثاء يوليو 22, 2014 10:55 am

جبنة الفيتا
يرجع تاريخ إنتاج الجبن في اليونان إلى القرن الثامن قبل الميلاد 8 .
تأتي الكلمة اليونانية "feta" من الكلمة الإيطالية fetta ("شرائح").وقد أدخلت إلى اللغة اليونانية في القرن السابع عشر. فيتا بالإنجليزية Feta , وتسمى الجبن باللغة السريانية "جويتو".
فيتا هي جبن مملح أبيض وناعم بها ثقوب صغيرة من خثارة اللبن يتم تحضيره عادة في اليونان. فيتا هي جبن ناضج سهل التفتت،يتم إنتاجه عادة على شكل كتل كبيرة, يتم وضعها في براميل وغمرها في محلول ملحي وتترك لتنضج لمدة لا تقل عن 60 يوما. تتمتع بنكهة مميزة ومالحة، تتراوح من المتوسطة إلى الحادة. الرطوبة القصوى لها هي 56%، والحد الأدنى من نسبة الدهون في المادة الجافة هي 43% وعادة ما تتراوح الحموضة من 4.4 إلى 4.6.
ومنذ عام 2002،أصبح جبن الفيتا منتجًا محمي المنشأ في الاتحاد الأوروبي. وحسب تشريعات الاتحاد الأوروبي ، فإن الأجبان التي يتم إنتاجها بشكل تقليدي في بعض المناطق باليونان "جزيرة ليسبوس"،والتي يتم صنعها من ألبان الأغنام أو من خليط من ألبان الأغنام والماعز (ما يصل إلى 30%) من نفس المنطقة هي فقط التي يمكن أن تحمل اسم "فيتا". ومع ذلك، توجد أجبان مالحة مماثلة غالبًا ما تُسمى "الجبنة البيضاء" في مختلف اللغات,في شرق البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود. والأجبان البيضاء المالحة المماثلة التي يتم إنتاجها خارج الاتحاد الأوروبي غالبًا ما يتم صنعها جزئيًا أو كليًا من ألبان الأبقار، وفي بعض الأحيان تسمى "فيتا" تيزي.
كثيرا ما يشير إلى التقاليد اليونانية الحليب ومنتجاته. من العصور القديمة باعتبارها نوعا ما كان يعتبر الحليب الغذاء المقدس. في اليونان،يستهلك 12كيلو من جبنة الفيتا للشخص الواحد في السنة.
يعتز اليونانيون أن أول ظهور لجبنة “فيتا” كان في أيام الإمبراطورية البيزنطية. وتحديداً في جزيرة “كريت” اليونانية، ومنها انتشر إنتاجها في بلاد البلقان وإيطاليا وغيرها من مناطق العالم، ويصف أحد الزائرين الإيطاليين إلى كانديا في عام 1494 تخزينها في المحلول الملحي.
بعد معركة قانونية طويلة مع الدنمارك،التي أنتجت جبنًا بنفس الاسم باستخدام حليب الأبقار أصبح اسم "فيتا" يتمتع بحماية المنشأ (PDO) منذ يوليو 2002، وهو ما يقصر المصطلح داخل الاتحاد الأوروبي على فيتا المصنوعة من حليب الأغنام/الماعز في اليونان.إن التنوع البيولوجي للأراضي إلى جانب السلالات الخاصة من الأغنام والماعز المستخدمة لإنتاج اللبن هو ما يعطي جبن الفيتا رائحة ونكهة خاصة.
استعمال جبن الفيتا في المطبخ: يُستخدم كجبن مائدة ومنشرة بكثرة في اطباق المطبخ اليوناني مثل السلطة اليونانية، سلطة الجرجير مع جبنة الفيتا ,المعجنات وفي الخبز، والفطائر مثل فطيرة السبانخ فطيرة الجبن,مع زيت الزيتون والخضراوات أو كسندويتش ,مع الحشوات مثل المشروم ,الدجاج واللحوم وخلطة البستو,مع شرائح الباذنجان المشوية,ويمكن أيضًا تقديمها وهي مطبوخة أو مشوية.يتم غالبًا تقطيع جبن الفيتا إلى شرائح او مكعبات صغيرة أو قطع مفتتة.

القيمة الغذائية:تحتوي على البروتين,الدهون,الفيتامينت مثل فيتامين أ وفيتامين بي٢ وفيتامين بي٥ وفيتامين بي6 وفيتامين ب١٢ومعادن وأملاح مثل الكالسيوم والصوديوم والزنك.






جبنة الفيتا المشوية مع شرائح البندورة
المقادير
250غرام جبنة فيتا, ملعقتان زيت زيتون ,ملعقة صغيرة من الفلفل الاسود, قليلا من الثوم ,ملعقة صغيرة أوريجانو طازج.
طريقة التحضير:يخلط زيت الزيتون والثوم في وعاء مع الفلفل والأريجانو ثم يصب الخليط على الجبنة,نلف الجبنة بورقة الالومنيوم (القصدير) وتوضع في صينية الفرن لمدة خمس دقائق وتقدم مع شرائح البندورة وتزين بأوراق النعناع الطازجة . يمكن ايضافة الفلفل الأحمر الحار الناشف.

هانيوثو- صحتين وعافية

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“