جراد البحر

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

جراد البحر

مشاركة بواسطة nabil aho » الثلاثاء مايو 13, 2014 12:08 pm

جراد البحر
جراد البحر أو الكركند وبالمصرية الإستاكوزا,يعرف بالإنكليزية Lobster)) يعرف باسم جراد البحر النبيل أو جراد البحر عريض الأصابع.يعيش في المياة العذبة،وفي الجداول والأنهار والبحيرات غير الملوثة
تنفرد أستراليا بأكبر عدد من جراد البحر ويمكن العثور عليه في فرنسا حتى أوروبا الوسطى مرورًا بشبه جزيرة البلقان وشمالاً من الجزر البريطانية،وإسكندنافيا،والأجزاء الغربية من الاتحاد السوفيتي .ويوجد الجراد النرويجي بكميات كبيرة قرب فرنسا واسكتلندا وأسبانيا أما الجراد الأوروبي فيكثر في تركيا والجزر البريطانية وايطاليا والبرتغال. أما الجراد الصخري فليس له مخالب كبيرة, ويوجد تقريباً في كل البحار.
يصل طولها إلى 40 سم، وتزن حتى 6 كغم. ومعظم جراد البحر لونه بني مائل للصفرة أو ذو لون أخضر، ومتوسط طوله 10سم .وقد ينمو الذكر ليبلغ طوله 16 سم، والإناث حتى 12 سم.
تغطي جسم جراد البحر قشرة صلبة "الهيكل الخارجي".وتعمل هذه القشرة على وقاية الأنسجة الضعيفة من الأذى. وينقسم الجسم إلى فصوص وشرائح. ويتميز الجزء الأمامي من الجسم بالصلابة، لكن الجزء الخلفي، أو البطن،يتكوَّن من شرائح متحركة.والساقان الأماميتان على شكل مخلبين أو كمَّاشتين حادَّتين, يستخدمان في الانقضاض على الفريسة والإمساك بها.أما أزواج السيقان الأربعة الأخرى، فتُستخدم في المشي والسباحة. وتوجد العوامات الرجلية هياكل تشبه السيقان تستخدم في التكاثر تحت البطن. ويتميز جراد البحر بقرنين طويلين وآخرين قصيرين للاستشعار.هو مزود بزوجين من الكماشات الواسعة وله مخلبان الأول قوي ويستخدمه للعصر والثاني صغير يستخدمه للعض. وفي الرأس زوجان من قرون الاستشعار وعينان مركبتان وله ذيل يشبه المروحة.تضع أنثاه بضعة آلاف من البيض وعادة مرة واحدة كل عامين.
جراد البحر من القشريات البحرية الكبيرة التي تعيش في أعماق المحيط.
جراد البحر هو مصدر تقليدي للغذاء,ويعتبر ذا أهمية اقتصادية كاطعمة بحرية في أوروبا وأميركا الشمالية،التي تشكل دخل ب1،8 مليار دولار سنويا .
جراد البحر ينشط ليلاً وبداية الصباح وعندها يخرج من جحره أو من تحت الحجر. وإذا ما فقد جراد البحر أحد أطرافه، فإن طرفًا جديدًا ينمو مكانه.ويعرف بأنه يمشي مسافات طويلة تصل إلى 15كم.
يتكون غذاء جراد البحر من الاسماك،والرخويات،والقشريات الأخرى،والديدان،وبعض الحياة النباتية. وفي بعض الأحيان إذا لزم الأمر، تلجأ إلى أكل جراد البحر الأخر.
جراد البحر تنمو ليعيشوا لأكثر من 50 سنة ويقال هناك أحد جراد البحر عاش 100سنة ,يمكن ان تصل إلى احجام كبيرة.ووفقا لموسوعة جينيس للارقام القياسية،وصل أكبر جراد البحر ضبطت في كندا، وزنه 20،14 كلغم. هناك ما لايقل عن ستة أنواع من جراد البحر تستوطن في قاع البحار.
يعود استهلاك جراد البحر إلى العصور الوسطى،هو جزء مهم من الثقافة الإسكندنافية التقليدية، حين كان مشهورًا بين النبلاء السويديين، ومنتشرًا في كل الطبقات الاجتماعية بحلول القرنين السابع والثامن عشر بسبب وفرته.
يعتبر جراد البحر من الأكلات الشهية في كثير من البلدان,وفي الولايات المتحدة، تُربَّى أعداد كبيرة منه في مزارع سمكية.وفي السويد، يقيم أبناء الشعب حفلات خارج منازلهم في فصل الصيف يتناولون فيها جراد البحر.وفي إقليم بوهوسلن غربي السويد يوجد موسم جراد البحر الإقليمي.ويستمتع الزائرون بجولة لصيد جراد البحر يوميا بصحبة صيادين محليين, وإقامة حفلات تناول جراد البحر على متن القوارب.



القيمة الغذائية :يحتوي جراد البحر النيء، على:
السعرات الحرارية 77 الدهون 0.75 الدهون المشبعة0.18 الكاربوهيدرات 0 الألياف 0 البروتينات 16.52الكولسترول127.
مصدر للبروتين حيث يأكل منها 25% من وزنها ,قليل السعرات الحرارة وغني بقيتامين ب وأملاح الصوديوم - البوتاسيوم - الكالسيوم والمنجنيز والاحماض الدهنية أوميخا 3.
طريقة طبخ جراد البحر:عند شراء جراد البحر لا بد من شرائها وهي حية حيث يتم وضع رأس جراد البحر اولا في الماء المغلي ثم باقي الجسم لمدة عشرة دقائق,يصفى من الماء ,ويوضع في صينية بحيث يكون اتجاه اللحم لاعلى ثم يدهن بزيت الزيتون او الزبدة وعصير اليمون والثوم والملح والفلفل ويوضع في الفرن لمدة عشرة دقائق.
يمكن حفظ جراد البحر المسلوق لمدة اسبوع في الثلاجة وفي الفريزر في اكياس بلاستيك لمدة شهرين .
جراد البحر قليل التوفر في الاسواق والحصول عليه صعب وذلك بسبب تعرضه لخطر الانقراض في الأونة الاخيرة.
استعمال جراد البحر: يؤكل جراد البحر كغيره من القشريات ويستفاد من أجزائه كاملة فيما عدا الذيل.
تعد منها شوربة,مع السلطة,ساندويتش سرطان البحر وسمك السلمون المدخن ,كما يمكن ان تقدم مسلوقة أو محمرة أو مشوية أو مدخنة وذلك بعد غليها لمدة 10 دقائق في الماء بعد صيدها مباشرة وهي حية لتفادي موتها وخروج بعض السموم ،أو خولها إلى التجميد مباشرة وهي حية وتصبح بذلك غير سامة.

سلطة جراد البحر.
المقادير:
250غرام جراد البحر,ملعقة زيت زيتون وعصير ليمون ,ملح, فلفل اسود, ثوم وريحان.
طريقة التحضير:
نغسل الجراد جيدا ,نضعه في الماء المغلي ،نضع معه الكرفس، البصل والثوم ندعه يغلي ل 10 دقائق تقريبا على نار هادئة.نخرجه بعد ذلك من الماء و ندعه يبرد قليلا ,نقص السيقان ونزيل القشور بعناية نشقه بالطول ونخرج البيض من داخله,نقطع بعد ذلك اللحم ونضعه في طبق للتقديم ويقدم مع سلطة خضراء.
ثم يُضاف اليه الصلصة.

هانيوثو- صحتين وعافية

صورة العضو الرمزية
georgette hardo
مشرف
مشرف
مشاركات: 2702
اشترك في: الجمعة إبريل 23, 2010 10:52 pm

Re: جراد البحر

مشاركة بواسطة georgette hardo » السبت مايو 24, 2014 1:07 am

cro: ros1: mari: jes: ros2:
imagesCAGHOEF4.jpg
imagesCAGHOEF4.jpg (23.56 KiB) تمت المشاهدة 762 مرةً
georgette hardo
ام سلمان السويد

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“