خلّ البلسميك

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

خلّ البلسميك

مشاركة بواسطة nabil aho » الاثنين مارس 24, 2014 9:44 am

خلّ البلسميك


خلّ البلسميك،من اصل ايطالي,بدأ صنعه في بلدة تسمى مودينا من اكثر من 900 سنة.
يسمى بايطالية aceto balsamico وبالإنجليزية Balsamic vinegar
ros2: ويسمى باللغة السريانية خلو ros6: .
خلّ البلسميك هو نوع من أنواع الخل لكنه ذا لون غامق يميل إلى السواد المعروف بلونه الداكن ومذاقه الحلو الفريد الذي يجمع بين الحلاوة والحموضة،هو خلّ مستخرج من عنب الـ"تربيانو" الإيطالي الأصل.يتميّز هذا النوع من العنب بحبّات دائريّة صغيرة بيضاء اللون وبمذاق متوسّط الحموضة.
كلّما ازداد عمر هذا الخل،كلّما أصبح لونه داكناً أكثر ومذاقه أكثر حلاوة,يحفظ خل البلسميك في مكان بارد ومُعتم لمدّة ستّة أشهر.اهم انواعه مودينا وريجيواميليا.[]
يفتخرالإيطاليون بإبتكارهم للخل البلسميك,حيث قاموا بإبتكار الخل البلسميك عام 1046 وكان لكل عائلة إيطالية سرها الخاص في إختيار النكهات المعتمدة على الفاكهة وبشكل رئيسي العنب،ولم يعرف الخل البلسميك خارج إيطاليا إلا قبل ما يقرب من 25 عاماً .استُعمل خل البلسميك قديماً في إيطاليا كدواء لتهدئة الصداع، وكان باهظ الثمن.
يستخدم الخل البلسميك في إضفاء نكهة مميزة للطعام وهناك الكثير من الوصفات لإعداد أكلات تعتمد على إستخدام الخل البلسميك بها إذا لا يستخدم الإيطاليون أكثر من ملعقة صغيرة إلى ملعقتين على الأكثر من الخل لإضفاء نكهة مميزة لأي صنف من أصناف الطعام.
يصنع الخل البلسميك من عدة انواع من الفواكة كالعنب والتوت والفراولة إلا أن أفضلها هو ما يصنع من العنب فقط ويحدد النوعية والسعر وطول عمر المنتج, كلما كان الخل قديماً كلما أعتبر أفضل نوعاً وأعلى سعراً. سعره اغلى من الخل العادي.
كان يستخدمه الطبقات الأرستقراطيه نتيجة غلو ثمنه والمدة اللازمة للتعتيق والتي تصل من12الى100 سنة وتصل تكلفة 100ملي من الخل البلسمي500 دولار.

فوائد خل البلسميك:
يساعد على حرق الدهون,كما أنّه مصدر أساسي للمعادن كالكالسيوم والحديد والماغنيزيوم والبوتاسيوم.
مكوناته وصناعته:
يستخرج الخل من عصير العنب الابيض الذي ييتم تركيزه عن طريق الغليان حتى يصبح لونه بني ويفقد حوالي ثلث حجمه عن طريق التبخيرويحفظ في براميل خشبية لمده لا تقل عن 12عام وقد تصل الى 100,فيتم الحصول على مزيج ذي نكهة جيدة. لونه أسود يحتوي على 6% من الحموضة أما نكهته فحلوة وهو من أطيب أنواع الخل.
البراميل المستخدمة في صناعة هذا الخل المصنعه من انواع معينة من الخشب لتضفي نكهة مميزه للخل وهي البلوط,العرعر,الكستناء ,التوت، والكرز).
الأنواع التجارية الموجودة في الاسواق عبارة عن عصير عنب مخلوط بخل وكرمل السكر وصمغ الجوز ودقيق الذرة ليصبح شبيه للخل البلسميك.
كيف نختار الخل البلسميك :
إن أفضل أنواعه هو الذي يعباً بعبوات زجاجية ومكتوب على الملصق هذه الكلمة Tradizionale ,الملصق الفضي على العبوة يعني ان عمر المنتج أكثر من 12 عاماً والملصق الذهبي يعني أن عمر المنتج أكثر من 18 عاماً.
استخدم خل البلسميك:
يقدم كتتبيلة ولنقع ستيك اللحوم والدجاج،وسمك السلمون،فيسكب عليها بعد طهوها أو يقدّم إلى جانبها.يستخدم لتحضير صلصات للسلطات،كسلطة الجرجير خصوصاً تلك التى تحتوي على الفواكة,او في بعض الحلويات.
نكهته تلائم جبن الفيتا والبارميزان،الجرجير،الفراولة،البندورةالشيري،البرتقال، خسّ الايسبرغ،التين،اللوز والصنوبر.
يصل انتاج خل البلسميك إلى 9 ملايين زجاجة سنويا.

فراولة مع صلصة البلسميك:
500 غرام من الفراولة
100 غرام من خل البلسميك
2ملعقة طعام من العسل أو السكر البني
50 غرام نعنع طازج مفروم
طريقة العمل:
نغسل الفراولة جيدا بالماء دون نقعها،ثم ننزع عنها الأوراق والساق,نقطع الفراولة الى شرائح,نخلط البلسميك مع العسل,نصيف النعنع المفروم ونسكبها على الفراولة وتقدم مع بوظة الفانيلا.

صورة العضو الرمزية
georgette hardo
مشرف
مشرف
مشاركات: 2702
اشترك في: الجمعة إبريل 23, 2010 10:52 pm

Re: خلّ البلسميك

مشاركة بواسطة georgette hardo » الجمعة إبريل 04, 2014 11:17 pm

imagesCAGHOEF4.jpg
imagesCAGHOEF4.jpg (23.56 KiB) تمت المشاهدة 784 مرةً
georgette hardo
ام سلمان السويد

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

Re: خلّ البلسميك

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » السبت إبريل 05, 2014 10:06 am

جزيل الشكر لك ملفونو نبيل آحو المحترم
لتقديم هذه الدراسات حول مواد نأكلها وتطعينا الصحة والغذاء
واليوم تقدمون لنا:
خلّ البلسميك
ros2: ويسمى بلغتنا السريانية خلو ros6:
ros2: ros3: ros6:
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“