الفانيليا

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

الفانيليا

مشاركة بواسطة nabil aho » الثلاثاء يناير 28, 2014 2:18 pm

الفانيليا
[attachment=0]images.jpg[/attachment]
الفانيليا أو الونيلية تطلق على النبات أو الثمر أو العطر لثمرة نبتة الفانيليا وهي عبارة عن قرن طويل يصبح أسوداً وعطرياً عندما يجف،وتصنع منها الحلويات وله رائحة زكية.
نبتة الفانيليا من فصيل الفانيلا (Vanilla) التي يعود موطنها إلى المكسيك،وقد جاء اسمها من الكلمة الإسبانية فاينيلا (Vainilla) التي تعني القرن الصغير"little pod".
وقد بدأت زراعة الفانيليا في ميسو- أميركا قبل وصول كريستوفر كولومبوس إلى العالم الجديد.
وبشكل محدد من قبل ما كان يعرف بشعب الـتوتاناك وكانوا يقطنون في المنطقة الساحلية لخليج المكسيك وكانت تستخدم على شكل شراب ملكي ساحرا من الشيكولاتة الساخنة والفانيليا والعسل.
تعيش شجرة الفانيليا نحو 10 سنوات وتعطي أولى ثمارها بعد ثلاث سنوات.وتنتج النبتة ثمرة في شكل قرن أسطواني شبيهة بقرون الفاصولياء أو الخروب، طوله ما بين 13 و15سم.
ساهم البحارة والمكتشفون الإسبان والبرتغاليون بنشر بذورها وزراعتها في أفريقيا وآسيا في القرن السابع عشر.ولم يدخل اسمها في اللغة الإنجليزية قبل عام .1754
ظلت المكسيك حتى بداية القرن التاسع عشرمن أهم مصادر الفانيليا في العالم وأكثر الدول المنتجة، لكن بعد أن اكتشف ادمون البيوس وسيلة تلقيحها باليد في جزر موريشيوس،انتشرت النبتة من هناك باتجاه جزر القمر ومدغشقر.وفي نهاية القرن التاسع عشر أصبحت هذه الجزر أهم المناطق المنتجة للفانيليا في العالم،حيث وصل إنتاجها عام 1898 إلى مائتي طن متري،أي ثمانين في المائة من الفانيليا في العالم.
ومع أن أسعاره تاريخيا تعتبر من أغلى أسعار المواد والنباتات، فإن أسعار الفانيليا ارتفعت بشكل مخيف بعد أحد الأعاصير في السبعينات،لكن عادت هذه الأسعار إلى الانهيار وتراجعت بنسبة سبعين في المائة في منتصف الثمانينات بسبب انهيار المافيا التي كانت تدير زراعته وإنتاجه حول العالم منذ الثلاثينات.
وبعد أن وصل سعر الكيلو آنذاك إلى 20دولار،عاد وارتفع نتيجة إعصار عام ألفين،ووصل سعره إلى 500 دولار للكيلو الواحد عام 2004.الأمر الذي شجع الكثير من المستثمرين على دخول الخط وبدء الاستثمار في هذه النبتة المطلوبة والغنية والغالية الثمن.أما في عام 2005 وبعد ارتفاع نسبة إنتاج الفانيليا فقد تراجعت أسعاره ووصلت إلى 40 دولارا للكيلو الواحد.الولايات المتحدة هي اكبر مستورد للفانيليا.
القيمة الغذائية:تحتوي على السعرات الحرارية ,الدهون ,الكاربوهيدرات,الألياف والبروتين والكولسترول0.
استعمال الفانيليا في المطبخ:تعتبر نبتة الفانيليا من أغلى النبتات في العالم بعد الزعفران، لندرتها وقلة ما ينتج منها حول العالم وصعوبة تحصيلها،تستخدم على نطاق واسع في الحلويات مثل البوظة والشيكولاتة والكب كيك والكيك والبسكويت,عصير الجزر والبرتقال مع الفانيليا,كريم كرمل,الصلصات,خلطة الكاستارد وصفار البيض,الخبز,وإنتاج الكحول والكثير من الاستخدامات الصناعية الاستهلاكية في معظم بلدان العالم مثل الأدوية والسجائر وفي صناعة العطور النسائية ومواد التجميل والعناية بالشعر والبشرة.
لكن في الدول العربية قلما تستخدم الفانيليا في الطعام وإنتاج شتى أنواع الصلصات، ويتوقف استخدامها بشكل عام في إنتاج البوظة والحلويات.على عكس الكثير من الدول التي تنتجه في أميركا اللاتينية وأفريقيا وآسيا والتي تستخدمه في كل شيء.
اكثر الدول انتاجا للفانيليا:تنتج مدغشقرالان ما يساوي نصف ما ينتجه العالم 6,200 طن,59% من انتاج العالم,يليها اندونيسيا,الصين,المكسيك,تركيا,تونكا,أوغندا,جزرالقمر, بوالينيزيا الفرنسية,ريونيون,ملاوي البرتغال, كينيا وزيمبابوي.
الفانيليا متوفرة في الاسواق على شكل قرن أسطواني أو سائلة في زجاجات صغيرة أو بدودرة.
المرفقات
images.jpg
images.jpg (40.57 KiB) تمت المشاهدة 937 مرةً

صورة العضو الرمزية
georgette hardo
مشرف
مشرف
مشاركات: 2702
اشترك في: الجمعة إبريل 23, 2010 10:52 pm

Re: الفانيليا

مشاركة بواسطة georgette hardo » الأربعاء يناير 29, 2014 1:27 am

ros2: اخي نبيل المحترم اros6:
اشكرك باسمي وباسم كافة اعضاء موقعنا كولان سوريويي
لما تفيدنا به من معلومات قيمه عن احد اسرار المطبخ
than: than: than: than:
المرفقات
untitled.png
untitled.png (124.1 KiB) تمت المشاهدة 937 مرةً
georgette hardo
ام سلمان السويد

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18978
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

Re: الفانيليا

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الأربعاء يناير 29, 2014 3:20 pm

فعلاً يا ملفونو نبيل آحو
أنك تنشر لنا معلومات عن نباتات لم نعرف عنه
فألف شكر لك على هذه التقدمة للمواضيع
ros2: ros4: ros6:
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“