الحويرنة

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

الحويرنة

مشاركة بواسطة nabil aho » الأربعاء يناير 15, 2014 1:10 pm

799px-Sisymbrium_officinale_002.jpg
799px-Sisymbrium_officinale_002.jpg (186.88 KiB) تمت المشاهدة 1451 مرةً
[size=200]الحويرنة
الحويرنة بالإنجليزية Hedge mustard وباللاتينية Officinal Sisymbrium وباللغة السريانية شليوه هي أعشاب برية موسمية خضراء تكثر في فلسطين وخاصة الاغوار "مدينة أريحا" والأردن وسوريا ولبنان،.تشبه أوراقها إلى حد ما أوراق السبانخ الخضراء إلا أنها أنحف قليلا.
الحويرنة نبتة برية تنمو في الربيع وأزهارها بيضاء رغم أن بعض الأنواع لها زهرة صفراء، ويطلق عليها البعض اللفيتة ويختلف تسمياتها الشعبية من منطقة إلى أخرى.
الحويرنة لا تزرع زراعة بل تعتبر مما ينبت بعلي ,بدون بذور وتنمو مباشرة بعد هطول المطر وتستمر في النمو حتى أوائل الصيف ,مجرد ما تحمى الشمس بتنشف وبتموت.
هي نبتة برية ربيعية يكثر نموها في الأماكن الجبلية، وهي من حشائش الأرض التي تأكل ومن ذوات المذاق الطيب تستخدم ضمن المقبلات الغذائية ولا تأكل لوحدها بل يتم تقطيعها ويضاف اللبن.
في فصل الربيع ،تمتلئ الأسواق برزم الحويرة، لأنها تزرع في المزارع ، تتواجد الحويرنة في مدينة أريحا بسبب الجو الدافئ ,وفي الربيع تتواجد في المناطق الجبلية والسهلية.
تباع الحويرنة في الأسواق المحلية خاصة المناطق الشعبية في باقات خضراء لتقدم كسلطة شعبية لذيذة بعد تنظيفها وغسلها ثم فرمها فرما ناعما وتمليحها لمدة ثماني ساعات وغسلها ثانية للتخلص من حدة طعمها البعض يفضلون طعمها الحاد فيغسلونها دون تمليح وإضافة اللبن الرائب لها.يستبدل اللبن الرائب باللبن المخيض أو بخلطهما معا وحفظها في مرطبانات زجاجية للإستهلاك وتوضع في الثلاجة دون لبن حيث يضاف اللبن لها قبل تحضيرها ببضع ساعات.تسكب الحويرنة باللبن في طبق ويوضع عليها زيت الزيتون وتغمس بالخبز وتؤكل معها البصل الأخضر.
أصبحت الحويرة أكلة شهية ذو أهمية اقتصادية وصحية,ومن المقبلات الفلسطينية التراثية العريقة.
نبتة "الحويرنة" لها تأثير قوي كمضادات حيوية لأنواع من البكتيريا والفطريات،حيث أثبتت الدراسات أن أوراق "الحويرنة" تعمل كمضاد للميكروبات بتثبيط نمو أنواع عديدة من البكتيريا والفطريات التي تسبب أمراضاً عند الإنسان كالالتهابات.وتشير الدراسة إلى أنه يمكن تناول أوراق الحويرنة مباشرة أو مستخلصها كمنقوع مائي, بنقع الأوراق بالماء.


تحيضر الحويرنة:
تُغسل الحويرنة وتفرم بالسكين
ترش أوراق الحويرنة المفرومة بالملح.
تُمعك وتفرك باليد حيث يساهم الملح في طرد الماء.
تعصر جيداً من الماء وينزل فيه الملح الزائد.
يؤخذ اللبن الرائب وتضاف اليه الحويرنة لتكسب اللبن طعماً خاصاً مميزاً وتخلط جيداً.
يمكن استعمال (لبن المخيض) أو اللبنة.
توضع في مرطبانات زجاجية وفي الثلاجة لمدة اسبوع قبل الاستعمال فهو يكتسب الطعم كل ما زااد مدة بقائه في الثلاجة.يمكن ايضافة الفلفل الحار.
إذا لم تتوفر الحويرنة يمكن استبدالهما بالجرجير أوالبقلة مع اللبن.
هانيوثو[/size]

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

Re: الحويرنة

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الجمعة يناير 24, 2014 10:34 am

جزيل الشكر لك ملفونو نبيل آحو
على تقديم هذه المعلوات عن
الحويرنة
ros2: taw: ros6:

ros2: ros3: ros6:
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“