التوت

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

التوت

مشاركة بواسطة nabil aho » السبت ديسمبر 28, 2013 12:07 pm

التوت
شجرة التوت الاسم العلميMorusAlba) )هو جنس نباتي يتبع فصيلة التوتية من رتبة الورديات.ثمار شجرة التوت الطرية الطازجة ذات الطعم الحلو الذيذ جدا خاصة البيضاء والحمراء,هي شجرة كبيرة كثيفة الاغصان والاوراق ويصل ارتفاعها إلى حوالي 10 أمتار.تثمر شجرة التوت خلال 3 اعوام من الزراعة,وتعيش قرابة مئتي عام وتتحمل الجفاف وتقاوم البرودة.
يوجد في التوت ثلاثة اصناف,التوت الأسود والتوت الأحمر والتوت الأبيض وتنتشر شجرة التوت في أوروبا وفي موطنها الاصلي الصين ويزرع في البلدان العربية مثل سوريا وفلسطين (جنين ونابلس والقدس والخليل ورام الله) ومصر والمملكة العربية السعودية.
يسمى باللغة السريانية توتي ويسمى باللغة الإنكليزية Berries ويعرف بعدة اسماء مثل الفرصاد والفشكل والغلام.
تشير الدراسات والأبحاث إلى أن زراعة أشجار التوت تعود إلى آلاف السنين قبل الميلاد وكلمة توت هي هندية الأصل ثم نقلت إلى بلاد فارس ويبدو أن الاسم ذو أصول فارسية (شاه توت) وهكذا تعتبر الهند والصين الموطنين الأصليين لشجرة التوت.مدينة حيفا وتعني باليونانية شجرة التوت وربما يرجع ذلك إلى كثرة أشجار التوت في حيفا.
ثمار التوت وجدت في مقابر هوارة واستعملها الفراعنة كغذاء ضمن الوصفات العلاجية ويسمى التوت باللغة الفرعونية (الخوت) واللفظ قريب جداً من العربية.
استخدم الفراعنة عصير التوت شراباً لعلاج البلهارسيا وحرقان المعدة والسعال الديكي .‏
عائلة التوت:التوت البري cranberries،التوت الأسود blueberries،التوت الأحمر او العليق raspberries والفراولة strawberries ويعود إختلاف الألوان فيها لاختلاف العناصر النباتية والمواد المضادة للتأكسد الموجودة في كل نوع.
له استخدامات كثيرة فقد استخدموه الصينيون القدماء ورقة وجعلوها عملة نقدية ويستخدم كذلك في تربية دودة القز أوالحرير.
عرفت تربية دودة الحرير على أشجارها منذ ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد في الصين ثم ازدهرت زراعته في اليابان سنة (300) قبل الميلاد وبعد ذلك انتشرت في آسيا في سنة (400) بعد الميلاد ومنها انتقلت إلى أوروبا وأمريكا.‏
عرفت أهمية شجرة التوت لتربية دودة الحرير منذ القرن الأول الميلادي في سوريا .
يعتبر التوت الأسود هو الأكثر انتشارا في مناطق مختلفة من أوروبا بما في ذلك أوكرانيا،وكذلك نحو الشرق وصولاً إلى الصين.ويربى التوت الأسود للاستفادة من ثماره وأوراقه المناسبة لتغذية دودة الحرير.
يستخدم خشب شجر التوت في عدة مجالات ومنها الأدوات الخشبية المنزلية الخاصة بالطبخ وكذلك أخشاب التقطيع، كما تستخدم أوراق الشجرة في تغذية دودة الحرير لإنتاج الحرير،ويعتبر ورق شجرة التوت الغذاء الوحيد لتلك الدودة.
القيمة الغذائية:تحتوي ثمار التوت على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية مثل: الفوسفور،الصوديوم،البوتاسيوم،الكالسيوم،الحديد،النحاس،المنجنيز والكبريت,وكذلك على فيتامينات أ، ب، ج بالإضافة إلى البروتين والمواد الدهنية والسكرية.
يستخدم التوت الطازج بعد هرسه كقناع للوجه لعلاج حب الشباب وتطهير البشرة، وذلك بفرده على بشرة الوجه لمدة لا تقل عن نصف الساعة، ثم يزال بعد ذلك بغسل الوجه بالماء الفاتر ثم غسله بعد ذلك بماء الورد.شراب التوت يضاف إلى الأدوية لتلوينها ويجعل طعمها مقبولًا لدى الأطفال.
استعمال التوت في المطبخ:تؤكل ثمرة التوت طازجا كما هي عند نضجها، كما يمكن عصرها لتشرب بعد تخفيفها بالماء،أو يتم تحويلها إلى مربى.يمكن تناوله مثلجاً أو كفاكهة أو كصلصة.حبات التوت الطازجة مع اللبن أو الحليب ,التوت الأحمر مع طبق السلطة الخضراء,سلطة الفواكة,العصائر والمشروبات والكوكتيلات,الحلويات ولتزين الكيك مثل التشيز كيك .

شراب التوت المركز
المقادير:
1كيلوغرام من التوت الأسود أو الاحمر
4 أكواب من السكر

طريقة العمل:
يغسل ثم يهرس في الخلاط ثم يصفى جيدا للتخلص من كل الأعناق.
يوضع عصير التوت والسكر في طنجرة فوق نار متوسطة الحرارة ويطهى لمدة 15 دقيقة اوحتى يصبح كثيفاً. تزال كل الرغوة التي تظهر أثناء عملية الطهى ,يجب استعمال الملعقة الخشبية للتحريك.يترك الشراب المركز حتى يبرد تماماً، ثم يسكب في قناني زجاجية .

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18978
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

Re: التوت

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » السبت ديسمبر 28, 2013 11:58 pm

جزيل الشكر ملفونو نبيل آحو
تقديم هذه المواد والمغذية
ونشر المعلومات والدراسات عنها
ros2: ros3: ros6:
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“