الفلافل Falafel-

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

nabil aho

عضو
مشاركات: 251

الفلافل Falafel-

مشاركة#1 » الخميس ديسمبر 26, 2013 2:35 pm

الفلافل - Falafel

صورة


أن وجبة الفلافل أكلة مفضلة لدى الشعوب العربية منذ قرون بعيدة,وتعد من أفضل الوجبات الشعبية. تعرف في اليمن باسم باجيه كما تعرف في مصر والسودان باسم طعمية .
تحتوي خلاطة الفلافل على مكونات مغذية ومفيدة، مثل الحمص والفول،الأعشاب مثل البقدونس,الكزبرة والخضراوات مثل البصل والثوم ومجموعة من البهارات التي تظفي عليها مذاقا رائعا ومتميزا.
ان الفلافل طبق عالمي شائع في كل من مصر وفلسطين والأردن ولبنان وسوريا والعراق واليمن والسودان .لا يخلو أي مجمع تجاري في الدول الغربية من مطعم لبيع الفلافل.
على الرغم من الاختلاف حول أصلها،التي اكتسبت شهرة عالمية،لا يمكن هنا إلا ونذكرالصراع حول أصلها التاريخي وأول من صنعها ,هل هم المصريون القدامى" الفراعنة “أم القبائل العربية التي سكنت بلاد الشام.
أنتشرث الفلافل إلى الدول المجاورة والدول الغربية عبر الرحالة والمهاجرين العرب التي عشقوا طعمها.
أن الأقباط المصريين اخترعوا الفلافل كأكلة تأكل مكان اللحوم أيام الصيام في فترة الفصح المجيد.
كلمة فلافل نفسها هي كلمة قبطية أي مصرية بحتة، وهي مكونة من ثلاثة أجزاء: "فا"، "لا"، و"فل" (بمعنى "ذات الفول الكثير").وانتشرت الفلافل من أقباط مصر إلى بلاد الشام، ومن ثم إلى بقية أنحاء العالم.فالمصريون الذين يعدون من أول الشعوب التي عرفت نبات الفول،يؤكدون أنها اختراع مصري. فكلمة فلافل ،كلمة مصرية صميمة اشتقت من كلمة "فلفل" وهوما يفسر المذاق الحار الذي تتميز به الفلافل المصرية.أما كلمة طعمية التي يطلقها عدد كبيرمن المصريين على الفلافل، فيؤكدون أيضا أنها نابعة من اللهجة المصرية العامية،أي انها اشتقت من كلمة "طعم" العربية.
يؤكد الطهاة المصريون أن الفراعنة كانوا أول من عرف الفلافل أوالطعمية، وأنهم قاموا بحشوها بالعديد من الحشوات لاضافة المزيد من القيمة الغذائية لها، فكانت تحشى بالكبدة أو اللحمة وأحياناً بالبيض.
ففي مصر يستخدم الفول، وفي كل من مصر وفلسطين والأردن ولبنان وسوريا يستخدم الحمص ويسمى باللغة السريانية "حمسة" الذي يرجع تاريخه الى 7500 سنة في تحضير خلطة الفلافل,وقد اعتاد المصريون على قليها بشكل يدوي، بينما انتشرت في السنوات الاخيرة قوالب نحاسية تمنحها اشكالا متعددة قبل قليها.
تقدم الفلافل عادة كساندويش مع خبز الكماج اواللفة مع إضافات أخرى مثل الحمص والطحينة أواللبنة,المخلللات والسلطة الخضراء،الباذنجان المقلي والبطاطا المقلية, والشطة الحارة كما يمكن أن تؤكل كطبق رئيسي مع السلطة.
تم إنشاء أكبر مصنع لاعداد الفلافل في السعودية لتوزيعها على الطلاب في المراحل العلمية المختلفة أثناء الدوام الدراسي.

القيمة الغذائية للفلافل: العديد من الابحاث تؤكد على قيمتها الغذائية،الفلافل التي تصنع من الفول وبعض الخضر كالبصل والثوم والبقدونس والكزبرة ، تصبح وجبة متكاملة مع تناولها مع الخبز الأسمر المصنوع من القمح.الحبوب هى العمود الفقري لطعام الإنسان ويعتبر الفول والحمص مصدران غنيان بالبروتين خاصة للنباتيين. يمد الفول الجسم بمعادن مثل المغنسيوم والفسفور والحديد والزنك ,أما الحمص فهو يحتوي على كثير من الأملاح المعدنية الهامة مثل :الكبريت والفسفور ، والبوتاسيوم ، والكالسيوم والحديد ,وهو مغذّ جدا.

مقادير خلطة الفلافل:
500 غرام حمص منقوع بالماء ليلة كاملة
بصل عدد 2
ضمة بقدونس
2/1 ضمة كزبرة
1 ملعقة كمون
2ملعقة ملح
1 ملعقة فلفل اسود
1 ملعقة قرفة
1 ملعقة البايكنغ صودا
قليلا من السماق
2/1 ملعقة هيل
ثوم 5 فصوص
اوراق الفجل
يمكن اضافة فلفل حار

طريقة التحضير:ينقع الحمص بالماء ليلة كاملة وتغير ماء النقع بين حين وآخر,تغسل الكزبرة والبقدونس,يصفى الحمص من الماء و يغسل جيدا,ويقشرالثوم والبصل,ثم تفرم جميع المواد , الحمص والبصل والثوم والكزبرة والبقدونس بماكينة فرم اللحم مرتين,ثم يتبل المزيج بالملح والفلفل وباقي البهارات والبايكنغ صودا مع قليل من الماء,ثم يترك المزيج جانبا حتى يختمر لمدة نصف ساعة.يغلى الزيت في مقلاة عميقة وتقلى فيه أقراص الفلافل بآلة خاصة بالفلافل.
يمكن ان يحشى بالبصل والسماق أو الجبنة البيضاء وقبل القلي تغمس بالسمسم.
يستحسن تحضيرالفلافل فى المنزل لضمان نظافة المكونات وكذلك عدم الاستخدام المتكرر لزيت القلي لما لذلك من خطورة صحية.
يمكن تجميد عجينة الفلافل وتركها في (الفريزر) بعد وضعها في أكياس خاصة وتترك لحين الإستعمال ,مع كتابة تاريخ التجميد على كيس الفلافل حتى لا يبيت في الفريزر مدة طويلة.




هانيوثو - صحتين و عافية
المرفقات
falafel.jpg
falafel.jpg (54.54 KiB) تمت المشاهدة 573 مرةً

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 18973

Re: الفلافل - Falafel

مشاركة#2 » السبت ديسمبر 28, 2013 11:53 am

جزيل الشكر لك احونو نبيل آحو
على تقديم المعلومات وطريقة عمل
الفلافل - Falafel
هانيوثو - صحتين و عافية
ros2: ros4: ros6:
صورة

العودة إلى ”منتدى الطهي“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل