Mujadara - مجدرة

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

nabil aho

عضو
مشاركات: 251

Mujadara - مجدرة

مشاركة#1 » الجمعة ديسمبر 20, 2013 11:09 am

Mujadara - مجدرة

صورة

المجدّرة طبق من مأكولات بلاد الشام,تشتهر بها سوريا ولبنان والأردن وفلسطين.
يحتوي العدس على نسبة عالية من البروتينات وعلى الألياف، الفولايت،الفيتامين ب1 والمعادن. يحتوي العدس الأحمر على نسبة ألياف أقل من العدس البني.اختارت مجلة الصحة Health Magazine العدس كواحد من المأكولات الخمس الأكثر صحية. أن300غرام من العدس تعادل في قيمتها الغذائية حوالي 500 غرام من اللحم الأحمر.ويسمى العدس باللغة السريانية "طلوحه".
هناك نوعين من أنواع المجدرة بحسب العدس المستعمل.فاذا استعمل العدس الاصفر المجروش فيسمى الطبق "مجدرة صفرة",أم إذا استعمل العدس البني فيسمى الطبق "مجدرة سوداء".في مصر هناك نوعان من الكشري,الكشري المعروف في جميع محلات الكشري يستخدم فية العدس البني والارز المصري وشعرية أو مكرونة وبصل محمر وحمص حب وصلصة بندورة ودقة الكشري (ثوم وخل وشطة).
في المطبخ الإيراني، يسمى طبق مماثلة يتكون من الأرز والعدس عدس بولو.
في المنازل تعمل الكشري الاصفر ويستخدم فيه العدس الاصفر والارز ويؤكل بجانبة البندورة المخللة, يؤكل عادة مع السلطة أو الخضروات أو بصل المغمسة بالثوم والحامض وزيت الزيتون.
المجدرة أكلة شعبية قديمة قليلة التكاليف ,مكوناته الأساسية العدس المسلوق والأرز أو البرغل.
ولكن بعد غزو الأرز للمطبخ الشامي، استبدل البرغل بالأرز، أما طريقة التحضير فهي واحدة.
يمكن نقع العدس لبضع ساعات قبل الطبخ، فهذا يقلل من مدة الطهي ويجعل حبة العدس أكبر وألذ.
طريقة التحضير: يغسل العدس جيداً,ثم يوضع في ماء مغلي حتى يستوي، تقريبا 15-20 دقيقة. عند استواء العدس,يصف من الماء وتضاف كمية مساوية للعدس من الأرز،يحرك جيدا ثم نضيف قليلا من الزيت أو ملعقة سمن بلدي وملح مع أضاقة البهارات مثل الكمون والفلفل الاسود ويضاف إليها ماء مغليا وتترك على نار هادئة مغلقة مع المراقبة والتحريك من حين إلى آخرحتى الاستواء التام .
يمكن ان يضاف الثوم مع القشركامل ومرقة الدجاج بدل الماء.
نقشر بصلة وتفرم إلى شرائح رقيقة وتقلى في زيت الزيتون حتى يحمر.
عند استواء المجدّرة يضاف البصل المقلي وتقدم هذه الوجبة مع اللبن الرائب أو سلطة عربية وبصل أخضر, فجل وزيتون أخضر ومخللات.تقدم المجدرة كوجبة ساخنة أو باردة.
البهارات المستعملة :حسب الرغبة، لكن الكمون لا يستغنى عنه. يمكن استعمال حب الهال المطحون، الكزبرة،الكركم والفلفل الاسود وجوزة الطيب.
المجدّرة أكلة تقليدية تخلو من أي أضافات كيميائية, كما أنها تخلو من اللحم والدهون الحيوانية .
تحتوي كل وجبة من المجدرة على السعرات الحرارية, الدهون, الكوليسترول 0 الكاربوهيدرات والبروتينات.
المرفقات
مجدرة.jpg
مجدرة.jpg (81.11 KiB) تمت المشاهدة 490 مرةً

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 18973

Re: Mujadara - مجدرة

مشاركة#2 » السبت ديسمبر 21, 2013 11:38 am

ألف ألف ألف هنية
المجدرة أكلة سريانية بأمتياز
وهي صالحة لهذه ألأيام
أيام الصوم

لذيذة ومفيدة

جزيل الشكر لك ملفونو نبيل آحو
على تقديم هذه الأكلة الشعبية السريانية
ros2: ros3: ros6:
صورة

العودة إلى ”منتدى الطهي“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل