أفوكادو Avocado

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

أفوكادو Avocado

مشاركة بواسطة nabil aho » الأربعاء ديسمبر 18, 2013 1:35 pm

أفوكادو Avocado

صورة

مكسيكية الاصل وهي نبات من فصيلة الغاريات يقال أن أول من أطلق عليها اسم أفوكادو هو السير هنري سلون عام 1669م و يطلق عليها اسم كمثرى وتعني باللغة السريانية الايجاص او القاطور,ومنها المالس ومنها المجعد.
شجرة الافوكادو تنمو الى ارتفاع 20 مترا ويتراوح طول اوراقها ما بين 10 الى 25 سم , وتزن ثمرة الافوكادو الواحدة ما بين 100 الى 1000 غرام ,ويوجد بداخلها بذرة طولها 5 الى 6.4 سم. تسمى في اللغة السريانية كومترو دحردونو.

يوجد في العالم من 500 الى 1000 صنف من الافوكادو حيث تعتبر الافوكادو غذائا اساسيا في بلدان أمريكا الوسطى وامريكا الجنوبية والعالم ,وهي ثمرة حرجة وهذا يعني انها لا تنضج على الشجرة الا عند سقوطها وتقتطف وهي خضراء ثم تحفظ في اجهزة التبريد لحين التسويق.تحمل شجرة الافوكادو سنويا معدل 120 حبة افوكادو .
زراعة الافوكادو تحتاج الى مناخ خالي من الصقيع وتحتاج زراعتها الى تربة عميقة خالية من الاملاح وفي وبيئة معتدلة وهي تزهر في بداية الربيع .
الافوكادو تحتوي على الالياف الغذائية التي تساعد في ضبط مستويات السكر بالدم والوقاية من الامساك ومن سرطان القولون وهي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول السيئة بالدم وتساهم في تهدئة الاعصاب والتخلص من التوتر وايضا تسهل عملية الهضم تنشط الكبد وتساعد على تصريف الفضلات من الامعاء وتقضي على الغازات .
القيمة الغذائية للافوكادو: تحتوي على 220 سعرة حرارية و 30 غرام من الدهون و 10 غرام من الالياف الغذائية و14 غرام من النشويات, ومصدر مهم للبوتاسيوم – المغنيسيوم – الكالسيوم – الحديد – الزنك – فيتامين B2- B5 - E- واملاح معدنية – وحامض الفوليك.
كما ان اوراق الافوكادو سامة للطيور والحيوانات لانها تحتوي على مواد مسمة تؤدي احيانا الى موتها .
الدول الاكثر انتاجا لثمرة الافوكادو :هي المكسيك حيث تنتج 1 مليون طن سنويا– اندونيسيا – الولايات المتحدة (وتكثر في ويلاتي فلوريدا وكاليفورنيا ) كولومبيا – البرازيل – التشيلي – البيرو – الصين – اثيوبيا – كينيا – اسبانيا – استراليا غواتيمالا - نيوزيلندا– جنوب افريقيا - جامايكا - جنوب الهند وشمال فلسطين .
تخزين الافوكادو: يجب استهلاك الافوكادو بعد ايام من شرائها من الاسواق, بعد ازالة القشرة يجب نقعها بالماء وقليلا من عصير الليمون للحفاظ على لونها وتوضع في وعاء بلاستيكي ويغطى بالنايلون ويحفظ بالثلاجة .تهرس الافوكادو مع اضافة عصير الليمون وتوضع في اكياس خاصة وتفرز لحين الاستعمال.
استعمال الافوكادو بالطهي: تعتبر الافوكادو فاكهة الا انها حلوة المذاق حيث تأكل مباشرة بعد قطفها وتقدم الافوكادو طازجة او مطبوخة - مع السلطة –البندورة- جبنة الموتسريلا- مع الشوكولاتة – تدهن مهروسة مع السندويشات – شوربة الافوكادو بيتزا – باستا – كوكتيل مع الحليب والسكر – مع الارز– وجبة السوشي - الهليون – البرتقال والجريبفروت – مع سمك التونا- الجمبري– الدواجن – الهمبرجير- النقانق – مهروسة مع صلصة الطحينية – مع صلصة المايونيز – مع الكرفس أوالذرة - البابيا – المشروم – الكوسا - الاناناس – مع البيض المسلوق - مقلية بالزيت بعد وضعها بالطحين والبيض والخبز المطحون -غموس الافوكادو Guacamole. كما تدخل في صناعة البوظة .
يستعمل الزيت المستخرج من الافوكادو في صناعة الكريمات المرطبة والمغذية للجلد وكذلك في صناعة الصابون ويستخدم في بعض الكريمات الخاصة بالمساجات بعد خلطه مع الحليب .

شوربة الافوكادو ( يمكن تقديمها ساخنة او باردة ) .
مكوناتها :الافوكادوعدد 2 , 2 كوب من مرقة الدجاج ,رشة كمون ,ملح ,فلفل ابيض عصير ليمون و1كوب كريمة سائلة.

طريقة العمل:نقوم بتقشير الافوكادو وازالة البذرة ثم توضع في الخلاط وبعدها توضع في طنجرة ويضاف اليها مرقة الدجاج ثم نقوم باضافة الملح والفلفل والكمون او الكاري والكريمة السائلة .وتزين بشرحات من البندورة والبقدونس المفروم .
يمكن اضافة الخيار او البندورة اوسبانخ والكزبرة الخضراء وقليلا من الثوم وصوص الصويا.

(هانيوثو) صحتين وعافية.

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18978
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

Re: أفوكادو Avocado

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الأربعاء ديسمبر 18, 2013 10:51 pm

ملفونو نبيل آحو المحترم
شكرا لك على تقديم هذه المعلومات

اسم أفوكادو بلغتنا السريانية هو الايجاص او القاطور

فاكهة الأفوكادو لذيذة جداً ومفيدة
ros2: ros4: ros6:
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“