الهليون (الاسبراجوس) Asparagus

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

الهليون (الاسبراجوس) Asparagus

مشاركة بواسطة nabil aho » الأربعاء ديسمبر 18, 2013 1:26 pm

الهليون (الاسبراجوس) Asparagus

صورة

صورة

عرف المصريون واليونانيون و الرومان القدامى نبتة الهليون، وتمّ زراعتها وتنميتها في فرنسا في عهد الملك لويس الرابع عشرفي عام 1875 حيث أحب ابن الملك الهليون إلى درجة كبيرة. وقد أصبحت مدينة أورليانز الفرنسية المنطقة الفضلى لزراعة الهليون لأنه خلال حصار مدينة باريس، أخذ الفارس شارلز نبتة الهليون وزرعها هناك وكر ّس كثيراً من وقته للاهتمام بها.
البيرو هي أكبر دولة في العالم في تصدير الهليون ويليها الصين والمكسيك ويزرع ايضا في اوروبا شمال آسيا وشرق آسيا وأيضا بلدان حوض البحر الابيض المتوسط .
تنتمي نبتة الهليون إلى عائلة الزنبق، وهي من أهم الخضروات الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية. وتحتوي الهليون على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية بقيمة طاقة منخفضة لا تتعدى 25 سعرة حرارية لكل 100 غرام، وهي خالية من الدهون والكولسترول، كما أنها تحتوي على كمية قليلة من الصوديوم. إضافة إلى هذا، تعتبر نبتة الهليون مصدراً غنياً للأملاح المعدنية لا سيما البوتاسيوم، والألياف، وحامض الفوليك اللازم لتكوين خلايا الدم والنمو ومنع أمراض الكبد. كذلك تشكل النبتة مصدراً أساسياً لفيتامين ب6، وفيتامين أ، وفيتامين د. يوجد حوالي عشرين نوعاً من نبتة الهليون، تتوفر في فرنسا بين شهر آذار ونهاية شهر حزيران. ومن أهم هذه الأنواع ما يُعرف بالهليون الأخضر الذي يفضله الإنجليز، والهليون الأبيض الذي يفضله الفرنسيون والبلجيكيون والإيطاليون والألمان.
استعمال الهليون في المطبخ :يمكن تقديم الهليون ساخن كحساء,مع السلطة والأطباق الجانبية ، وأطباق أخرى مثل البيتزا,البيض, الدجاج والمعجنات والمعكرونة والمأكولات البحرية. كما يتم تقديم الهليون ساخناً مع الصلصة الهولنديةHollandaise sauce وصلصة الجبن والزبدة الذائبة وعصير الليمون والملح والفلفل الأبيض، ويُقدّم بارداً مع صلصة المايونيزاو صلصة الخل (خردل- زيت –ملح فلفل ابيض).
طريقة تحضير الهليون:من أجل تحضير طبق الهليون، يجب تقليم سيقان نبتة الهليون بحوالي ربع بوصة وغسلها جيداً بالماء عدة مرات. بعد ذلك يتم ربط السيقان حزمة واحدة وغطسها بماء يغلي يحتوي على ملح ونبيذ أبيض حتى تصبح طرّية. يستغرق تحضير الهليون الأخضر الطازج من خمسة إلى عشرة دقائق.
طريقة تخزين الهليون:يجب الحفاظ على الهليون نظيفاً وبارداً ومغلفاً. ويجب تقليم سيقان النبتة بحوالي ربع بوصة وغسلها بمياه دافئة عدة مرات، يتم بعدها ربت السيقان حتى تنشف، ومن ثم توضع في غلاف مقاوم للرطوبة,ومن أجل الحفاظ على جودة نبتة الهيليوم، يجب استهلاكها بعد يومين أو ثلاثة من إبقائها في الثلاجة.
لا بد من اتباع الخطوات التالية ومن أجل تجميد الهليون :
1. غسل النبتة جيدا.
2. تقليم سيقان النبتة من أسفل ومن أعلى.
3. الإبقاء على طول السيقان أو تقسيمها إلى نصفين بحيث يكون طول كل قسم بوصتين.
4. معالجة النبتة بالماء الساخن لمدة دقيقة أو دقيقتين فقط؛ تبريد النبتة فوراً بمياه باردة جداً.
5. تجفيف النبتة جيداً وحفظها بأكياس بلاستيكية أو أوعية لا تسمح بدخول الهواء إليها.
6. إغلاق الأكياس أو الأوعية بإحكام وتجميدها على درجة حرارة صفر فهرنهايت.
يجب استهلاك نبتة الهليون المجمدة في غضون ثمانية أشهر من أجل الحصول على قيمة غذائية أفضل، كما يجب عدم إزالة الجليد عنها قبل الطبخ. ويصل سعر الكيلو غرام الواحد الى 70 شيكل في بداية الموسم.


شوربة الهليون - Asparagus Soup
ممكن استعمال الهليون الطازج او المعلب

المقادير:
100غرام زبدة او مرجرين
500 غرام هليون
50غرام بصل
25غرام كرفسCelery
2 لتر مرقة دجاج او مكعبات ماجي
1 كوب كريما سائلة
50 غرام طحين او بطاطا
ملح وفلفل ابيض.

طريقة العمل :
نذوب الزبدة في طنجرة على النار ثم يضاف البصل والكرفس وندبلها بدون لون لمدة 5 دقائق وبعدها نضيف الهليون مع التحريك ونضيف الطحين مع التحريك وبعدها نقوم باضافة مرقة الدجاج وتترك على نار متوسطة الحرارة لمدة 30 دقيقة وبعدها نقوم بوضع مكونات الشوربة في الخلاط blender ثم توضع في طنجرة على نار متوسطة الحرارة ثم نضيف الكريما السائلة مع اضافة النكهة عند عملية التقديم ويضاف مكعبات من الهليون المفروم ويمكن اضافة مكعبات السمك السلمون المدخن.

هانيوثو

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

Re: الهليون (الاسبراجوس) Asparagus

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الأربعاء ديسمبر 18, 2013 10:59 pm

الهليون (الاسبراجوس) Asparagus
مفيد جداً لأنه غني بالفيتمينات
شكرا لك ملفونو نبيل احو المحترم
تقديم هذه المعلومات
ros2: ros6:
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“