البربارة

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

البربارة

مشاركة بواسطة nabil aho » الأربعاء ديسمبر 04, 2013 2:04 pm

البربارة

القديسة بربارة
صورة

القديسة بربارة او بربارا ولدت من ابوين وثنيين (توفيت والدتها وهي صغيرة) وكان ابوها اسمه ديوسقورس من الطبقة الأرستقراطية غنياً,معروفاً بين الأسر الكبيرة, صاحب إسم كبير وجاه وكرامة, وكان متحمساً للوثنية, شديد التمسك بأصنامه ويكره المسيحيين.
ولدت في قرية جاميس التابعة لمدينة ليئوبوليس بنيقوميدية في آسيا الصغرى (تركيا) في أوائل القرن الثالث في عهد الملك الطاغي مكسيمانوس الذي تولى الملك سنة 236م، وكانت وحيدة والدها ويخاف عليها لأن كانت تتصف بجمال فائق حيث بنى لها قصرا فخماً به كل وسائل الراحة والرافية.
تمكنت بمساعدة بعض الفلاسفة من اعتناق المسيحية فى السر وكرست حياتها للعبادة.تعلق قلبها بالسيد يسوع المسيح فنذرت حياتها للمسيح،ونالت المعمودية دون أن تفاتح والدها وقررت أن تعيش بتولاً تكرس حياتها للعبادة. كانت مثابرة على الصلاة والتأمّل وقراءة الكتب المقدّسة، وأمرت خدامها، وبينهم مسيحيون، بتحطيم ما حولها من الأصنام.
رفضت محاولات ابوها انه يجوزها لنبيل وثنى.طلب ابوها من الحاكم أن يعذبها، جُلدت القديسة بربارة حتى سالت منها الدماء، وهي صامتة تصلي. وبعد هذه الحادثة هربت " بربارة " الى حقول القمح وإرتدت ملابس لتخفي ملامحها.
أمر الحاكم بقطع رأس بربارة وصديقتها يوليانة بحد السيف،فأخذوهما إلى الجبل خارج المدينة وكانتا تصليان في الطريق.وإذ بلغتا موضع استشهادهما طلب ديسقورس أن يضرب هو بسيفه رقبة ابنته فسُمح له بذلك، وفعلا مددت الابنة رأسها لأبيها فقطعها بالسيف ونالت مع القديسة يوليانة إكليل الاستشهاد.
استشهدت القديسة بربارة في 4 كانون الأول عام 303 م وجسدها موجود حاليًا في كنيسة باسمها بمصر القديمة.
عيد البربارة من الأعياد التي يحتفل بها المسيحيون في شتى أنحاء العالم ,حيث يُحتفل فيه بشكل خاص المسيحيون العرب في فلسطين ولبنان،سوريا،العراق والأردن ومصر.يحتفل به المسيحيون الغربيون يوم 4 ديسمبر(كانون الأول)،والشرقيون في السابع عشر من ديسمبر.
ros2: ros3: ros6:
ros3: ros3: ros3:

البربارة طبق تقليدي يقدم من القمح المسلوق والمكسرات.
المقادير:
1كيلوقمح مقشر
4 لتر ماء
ملعقة طعام يانسون مطحون 1
1ملعقة طعام شومرمطحون
400 غرام سكر
200 غرام زبيب
غرام مشمش جاف 100
250 غرام من اللوز
. جوز وصنوبر، بذور الرمان، للتزيين
طريقة التحضير:
ننقع القمح بالماء لمدة 12 ساعة ,ثم يغسل جيدا من الشوائب ويصفى.
نسلق القمح في الماء حتى يستوي,بعدها نضيف السكر,الزبيب اليانسون,الشومر واللوز والمشمش الجاف مع التحريك على درجة حرارة منخفضة لمدة عشرة دقائق.ثم يسكب في وعاء عميق
ينزيّن وجه الطبق بالمكسرات مثل الجوز والصنوبرالبندق والقضامة الحب او المطحونه وبذور الرمان وجوز الهند وقليل من القرفة.
يقدم ايضا مع القمردين.يحضر القمردين بتقطيعه إلى قطع صغيرة ثم يضاف إليه السكر والماء الساخن ويترك حتى يذوب ثم يخلط بالخلاط جيدا ويضاف الى القمح المسلوق. يُقدّم هذا الطبق دافئاً .

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

Re: البربارة

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الجمعة ديسمبر 06, 2013 10:52 am

ألف شكر لك ملفونو رحيمو نبيل آحو
تقديم هذه المعلومات عن القديسة بربارة
وعن طبق بربارة


ros2: ros3: ros6:
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“