بذور البطيخ Watermelon seeds-

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

بذور البطيخ Watermelon seeds-

مشاركة بواسطة nabil aho » الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 12:19 pm

imagesCAK9G97L.jpg
imagesCAK9G97L.jpg (23.23 KiB) تمت المشاهدة 2714 مرةً
images.jpg
images.jpg (28.28 KiB) تمت المشاهدة 2714 مرةً
[size=200]بذور البطيخ Watermelon seeds-

اعتاد الكثير من الناس قرقزة بذور البطيخ لتسلية انفسهم او تفريغ ما يغتريهم من هموم ، دون معرفة او تفكير بنتائجها الغذاية. ينصح باستهلاكه بكميات قليلة لا تزيد عن 30 غرام في اليوم .يسمى باللغة السريانية بوزرعه.
يفضل تناول البذور نيئة كونها تكون مليئة بالإنزيمات مما يعظم من فائدتها و لكن يجب عدم الإفراط بتناول بذور البطيخ لإنها تؤدي إلى السمنة لما تحتويه من الدهون.
القيمة الغذائية :تحتوي بذور البطيخ على مواد سكرية 157% ـ مواد دسمة 43% ـ مواد بروتينية 27% وهو يحتوي على عناصر مفيدة كالكبريت والصوديوم والكلور والفوسفور وفيتامين ب، ويحتوي كل مائة غرام من بذور البطيخ على مــا يزيد عن 32غرام من الزلاليات (البروتينات).
تعمل الزيوت المستخرجة من بذور البطيخ على تنظيف الشرايين من الدهون العالقة بالتالي تحميها من التصلب,يفيد في خفض ضغط الدم المرتفع ,مدر للبول ويعتبر من المواد الملينة.
استخراج بذور البطيخ:تتم عملية استخراج البذور أما يدويا أو عن طريق آلة يتم فيها فرز البزور،وتختلف نوعية البطيخ الذي يستخرج منه البذور عن البطيخ الذي يزرع بغرض تناوله كفاكهة.
يزرع بذر البطيخ في شهر نيسان حيث تنبت بفعل رطوبة الأرض الطبيعية وفيما تثمر, يقطف البطيخ في منتصف شهر آب.بعدها يجمع البطيخ ويضع تحت أشعة الشمس لحوالي أسبوعين ليصبح مرن ويسهل عملية استخراج البذور منه،ثم تعرض البذور لأشعة الشمس لتتم عملية تجفيفها ومن ثم بيعها.

تحميص بذر البطيخ
المقادير
غرام بذر بطيخ 250
ربع كاس ماء
ملعقة كبيرة ملح2
نصف ملعقة صغيرة فلفل اسود
نصف ملعقة صغيرة ملح ليمون
يمكن الإستغناء عن ملح الليمون والفلفل الاسود , ولكنه يعطي طعم مميز ورائع.

طريقة التحضير:
في مقلاه ناشفة وعلى الغاز نضع بذر البطيخ النيئة,نحرك باستمرار حتى يبدأ البذر ان يتمحمص,نذوب الماء والملح+ملح الليمون+الفلفل,نضيف على البذر ونحرك باستمرار,عندما تجف الماء تماماً ويرقد ما تبقى من الملح في قعر الوعاء ويكون لونه مائل للبني الغامق ويكون البذر قد تحمص,نعرض البذر للهواء حتى تنشف جيداً.يتم تغليف بذر البطيخ بأحدث الوسائل التكنولوجية لتبقى هشة ومقرمشة ,يسوق بزر البطيخ بعبوات بلاسيكية.



بزر سرياني
المقادير
1 كيلو بزر بطيخ نيئ
ملعقة صغيرة كربونات
2ملاعق كبيرة ملح
1 لترماء

طريقة التحضير:يسلق البزر بالماء والكربونات حتى يستوي,ثم يغسل جيدا بالماء ويوضع في طنجرة على نار هادئة,مع أيضافة الملح والتحريك المستمر لمدة 15 دقيقة.
يمكن استعمال سكن الفحم البارد في قطعة قماش على شكل صره بدل الكربونات.
[/size]

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“