الحليب

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

nabil aho

عضو
مشاركات: 251

الحليب

مشاركة#1 » الخميس نوفمبر 07, 2013 2:02 pm

الحليب
الحليب:هو السائل الذي يتم انتاجه من انثى الحيوانات من عائلة الثديات وتستخدم كغذاء للبشر, قد يكون الحليب حامضا او حلوا ويحتوي على المواد الضرورية لنمو الاطفال والبالغين والمرضى ,ويعتبر وسطا ملائما لنمو وتكاثر انواع مختلفة من الجراثيم منها النافع ومنها الضار وعليه فانه من الضروري المحافظة عليه والعناية بنظافته وحفظه بعيدا عن التلوث والامراض غير انه من المفضل غلي الحليب عند الاستعمال.
يسمى بالإنجليزيةMilk وباللغة السريانية حللو ܚܠܒܐ.
الحليب هو مسهم رئيسي في تحسين التغذية والأمن الغذائي وخاصة في البلدان النامية.
يعتبر الحليب من المواد الاساسية لمنتوجات الالبان مثل :اللبن ,الجبن ,القشطة ,الزبدة واللبن الناشف. مكونات الحليب: 3.5% دهون , 3.5% بروتينات , 4.9 % لكتوز , 0.7% أملاح معدنية , 87.4% ماء ويحتوي ايضا على الكالسيوم - النحاس- الحديد والزنك.
يتحوي الحليب على المكونات الغذائية الأساسية للمواليد الجديدة قبل أن يتمكنوا من تناول أنواع الغذاء المختلفة. من أهم بروتينات اللبن مصل اللبن والكازين أو ما يسمى بروتين الجبن، ويعتبر الآن بروتين مصل اللبن أجود أنواع البروتين في العالم حيث حل محل بروتين البيض.
يعتبر الحليب وسطاً ملائماً لنمو وتكاثر أنواع مختلفة من الجراثيم منها النافع ومنها الضار وعليه فإنه من الضروري المحافظة عليه والعناية بنظافته وحفظه بعيداً عن التلوث.
ويمكن استهلاك الحليب الطازج دونما أي عملية غلي إذا كان نظيفاً مأخوذاً من حيوانات سليمة من الأمراض غير أنه من المفضل غلي الحليب عند عدم التأكد من نظافته وسلامة الحيوانات وذلك على الرغم من أن عملية الغلي تفقد الحليب بعض فيتاميناته وتجعل الفوسفات الذائب مادة عسرة الهضم متجمدة وقد باتت عملية التعقيم ضرورية للتخلص من الميكروبات الموجودة فيه وجعله صالحاً للشرب بعيداً عن الأمراض.
انواع الحليب :حليب الابقار والماعز والجاموس - الخراف - القطاس (الياك) من الصين - الوعل الاليف من اسكندينافية وشمال أمريكا- الاحصنة والحمير في منطقة افغانستان وايران. حليب الناقة في الخليج العربي .ينصح بتناول ثلاث حصص يوميا من الحليب ومشتقاته.
هناك طرقاً عدة يمكن استخدامها لحفظ الحليب سليماً وصالحاً للشرب وهي :
التعقيم والتبريد والغلي والتمليح أو إضافة المواد الحافظة,وحيث أن عملية الغلي هي من أكثر الطرق استخداماً لحفظ الحليب منزلياً ومن ثم خزنه في الثلاجة لحين الاستعمال.
يجب تصفية الحليب لتخليصه من الشوائب كالقش والشعر والأتربة وغيرها من الأجسام التي يمكن أن تتواجد معه وذلك بإمراره عبر شاش أو قماش .
تنتج مزارع الألبان في جميع أنحاء العالم نحو 730000000 طن من الحليب ,الهند هي أكبر منتج في العالم ومستهلك للحليب، تليها الولايات المتحدة والصين وألمانيا والبرازيل وروسيا .أنتجت أعضاء الاتحاد الأوروبي حوالي 138 مليون طن من الحليب في عام 2011. الولايات المتحدة هي أكبر الدول المصدرة في العالم من الحليب ومنتجاته.الصين وروسيا هي أكبر المستوردين في العالم للحليب ومنتجاته.
هناك أكثر من 6 مليار مستهلك للحليب ومنتجاته في جميع أنحاء العالم, وأكثر من 750 مليون شخص يعملون في مجال انتاج الالبان.
الفرق بين الحليب المجفف والحليب الطازج في ان عملية التسخين للحليب المجفف تؤدي الى خسارة بعض الفيتامينات والأملاح التي يعاد إضافتها فيما بعد. بينما يعالج الحليب الطازج على حرارة عالية لفترة قصيرة.

استخدم الحليب في الطهي :الحليب السائل او البودرة يحتوي على آلاف من الاستخدامات في المطبخ,وهو شراب لذيذ من تلقاء نفسها، ويعطي المشروبات مثل القهوة, الشوكولاته والشاي الساخنة نكهة أكثر ثراء,في صنع المعجنات,الكعك،لأغراض الطهي والخبز،مع البيض,الشوربات,السحلب والمهلبية ,الأرز بالحليب والشيزكيك, كريم كراميل, الصلصات مثل الباشميل,لعمل العصائر الباردة ولصنع البوظة .
ان الحليب مع الزعفران او ماء ورد لهما فائدة كبيرة لتبييض بشرة الانسان.

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 18973

Re: الحليب

مشاركة#2 » السبت نوفمبر 09, 2013 12:07 am

كل الكائنات الحية تعيش على الحليب
فالحليب هو المادة الغذائية الأولى والضرورية للإنسان

ألف شكر لك ملفونو نبيل آحو
على تقديم هذه المعلومات عن الحليب
ros2: ros3: ros6:
صورة

العودة إلى ”منتدى الطهي“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل