Dried fava beans - الفول

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

nabil aho

عضو
مشاركات: 251

Dried fava beans - الفول

مشاركة#1 » الخميس نوفمبر 07, 2013 1:55 pm

Dried fava beans - الفول
الفول نوع نباتي يتبع جنس البيقية من الفصيلة البقولية. اسمه العلمي باللاتينية Vicia faba وبالإنجليزية Medames Ful وباللغة السريانية فولو.
الفول المدمس "مسمار البطن" هو اكلة شعبية مصرية ويعتبر الطبق الوطني عند المصريين وهو السحور الاساسى للمصريين فيه يتساوى الغني والفقير ويرجع تاريخه لالاف السنين.
الفول المدمس منتشرة في مصر وبعض بلدان العربية وهي طبق أساسي على المائدة المصرية في كل وجبة افطار لما لها من فوائدها ولطعمها الرائع ويوجد مطاعم لهذه الاكلة في جميع بلدان أوروبا وأمريكا وأيضا العالم العربي. يتم نضج الفول في حوالي 110-120 يوم من الزراعة.
تعتبر منطقة آسيا الوسطى مركز الأصلي للفول,وهو نبات حولي يصل ارتفاعه إلى 80 سم, الساق ذات زوايا مضلعة شبه مربعة, الأزهار بيضاء مبقعة بالأسود,الثمرة قرن يحمل بداخله عدة بذور.
كلمة فول هى كلمة مصرية قديمة ومدمس كلمة قبطية معناها المطمور (المطبوخ تحت الارض).
ولكن هناك حكاية اخرى للفول المدمس .
في الماضي لم يكن أحد يستحم في بيته ولكن كان هناك الحمامات العمومية, وكان هناك حمام لرجل إسمه ديموس بناه بجوار مقلب قمامة و كان يشعل النار في مقلب القمامة حتي يعطي سخونه لماء الحمام ,وفجأه جائته فكرة عبقرية وهي أن يضع قدرة الفول وسط القمامة المشتعلة لكي ينضج أسرع ,وفعلاً نجحت العملية و أصبح أهل المدينة كلهم يضعون قدرهم عند ديموس, ومن هذا جاءت كلمة الفول المدمس.
عرض رمسيس الثاني 11,998 جرر من الفول الى الإله النيل.
عرف الفول منذ أيام الفراعنة وكان الإغريق يأكلونه بقشوره، أما في روما فكان للفول نوعا من القدسية، وكانوا يستخدمونه في بعض الاحتفالات الدينية، وفي تحضير شوربة الفول وفي عمل فتة.
يعتبر الفول مصدراً بديلاً للبروتين ويلعب دورا مهما في تغذية سكان حوض البحر الأبيض المتوسط, ويستعمل كثيرًا في المطبخ العربي، ويعتبر الأكلة الشعبية الأولى في مصر، حيث يؤكل يومياً وخاصة كوجبة إفطار وأيضًا على وجبة السحور وفي شهر رمضان.يقدّم عادةً الفول مع تتبيلة من الثوم،عصير الليمون، زيت الزيتون،الفلفل الأسود،طحينة والكمون والملح والفلفل الحار ومكعبات من البندورة والشطة الحمراء والبقدونس.
يؤكل الفول في السودان كوجبة رئيسة ويطلق عليه لقب(حبيب الشعب). يحضر الفول المصري في السودان بطريقتين هما:
التغميس،وفيها يغمس الرغيف في صحن الفول.
الفتَّة:وفيها يُفت الرغيف على الصحن ويسكب عليه الفول ويخلطان جيِّداً وتسمى هذه الطريقة أيضاً بالبوش.
الفول في السودان غالباً ما يقدم مخلوطاً بمكونات أخرى مثل البندورة ،البهارات،البصل،الجبن،اللبن الرائب، البيض المسلوق ، أو البسطرمة أو سمك التونا المُعلب،ونادراً ما يقدم سادة.يدخل الفول في المطبخ السوداني في عمل خلطة الفلافل.
القيمة الغذائية:يحتوي الفول على:السعرات الحرارية ,الدهون,الكاربوهيدرات, مصدر جيد للألياف,السكر وعلى نسبة مرتفعة جداً من البروتين وتعتبر بديلاً اقتصادياً عن اللحوم, يأتي خاليا من الدهون والصوديوم ويحتوي على نسب عالية من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والماغنسيوم والإسراف في تناول الفول يدفع للخمول. تحتوي قشور الفول على فيتامينات ناجمة عن التفاعل مع أشعة الشمس، ولذلك فمن المستحسن أن يطبخ الفول بقشوره، لأنها تمدنا بالفيتامينات، كما تمنع عنا الإمساك.
أن طبق الفول يعادل 300 غرام من اللحم. ينقع حبات الفول الجافة في الماء قبل طبخها ويأكل صحيح أو مهروس بعد سلقه,يؤكل ساخنا أو بارد.يباع في الاسواق حبات الفول جافة او معلبة.

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا

المدير العام
مشاركات: 18973

Re: Dried fava beans - الفول

مشاركة#2 » السبت نوفمبر 09, 2013 12:09 am

أكلة الفول مطلوبة ومغذية
أنها أكلت الفطور للكثير من الناس
ذكرتني يا ملفونو نبيل بأكلة الفول أيام الدراسة والسفر

ros2: ros3: ros6:
صورة

العودة إلى ”منتدى الطهي“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران

jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل