السلمون Salmon -

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

nabil aho

عضو
مشاركات: 251

السلمون Salmon -

مشاركة#1 » الاثنين نوفمبر 04, 2013 2:38 pm

untitled.png
untitled.png (84.54 KiB) تمت المشاهدة 478 مرةً

images.jpg
images.jpg (11.24 KiB) تمت المشاهدة 478 مرةً

السلمون Salmon -
السلمون سمكةٌ من عائلة السلمونيات Salmonidae اسم لعدة أصناف من السمك تعيش في المحيطين الأطلسي والهادئ وفي البحيرات الكبيرة والأنهار والمياه الضحلة والمياه المالحة. هناك سبعة أنواع مختلفة من سمك السلمون, وتنتمي الى عائلة التروتة .
يهاجر سمك السلمون بين الأنهار والبحار, فالسلمون هو من الأسماك التي تولد في الماء العذب ثم تنتقل إلى المياه المالحة لتقضي مرحلة من حياتها لتعود مرة أخرى إلى المياه العذبة لتتكاثر من جديد.
تبدأ السلمون السباحة في الاتجاه المعاكس ضد تيار الماء،تستعين بالقفز لتتخطي العقبات وقوة الأمواج ، تستمر رحلتها لتقطع مسافة 3200 كم,لا تأكل شيئا معتمدة علي ما ادخرته أثناء وجودها في البحر، لتصل دون تردد إلي النهر ومن ثم إلي المجري المائي الذي ولدت فيه منذ سنوات ,وتضع فيه بيضها وتكون هذه نهايتها حيث تموت بمجرد وضع البيض.
في موسم التناسل يبدأ الذكر بالقتال مع بقية الذكور للحصول على الانثى التي تبدأ بحفر الموضع الذي ستضع فيه بيوضها بواسطة ذيلها، وعندما تضع البيوض يسارع الذكر إلى تلقيحها، ثم يأخذان بتغطية البيض, بعد ذلك تولد هذه الأسماك في رؤوس الأنهار وفي منابع الأنهار، وتهاجر من منابع الأنهار إلى مصباتها، ومن مصباتها إلى نهاية المحيط الأطلسي، ثم تعود إلى مصبات هذه الأنهار، وإلى مكان ولادتها . يتغير مظهر الذكر ويصبح بلون أحمر متألق بإستثناء الرأس.
تتراوح أعمار سمك السلمون بين سنتين وسبع سنوات,وتموت في غضون بضعة أيام أو أسابيع من وضع البيض، أن سمك السلمون تفرخ أكثر من مرة واحدة وتضع بين 2500 و 7000 بيضة.
أن السلمون لديه أجهزة شم ذات حساسية عالية, فبعد أن تصل إلي النهر تركز أجهزتها الشمية للتعرف علي رائحة المجري التي حفرت في ذاكرتها القوية، خلقت السلمون مع نظام إدراك فريد ليس له مثيل في الوجود، فقد زودت ببوصلات طبيعية لمعرفة الشمال المغناطيسي، ولذا فهي تحدد جهتها بكل دقة داخل النهر دون احتمال للخطأ.
يستخرج من سمك السلمون هرمون كالسيتونين , وله فائدة في خفض مستوى الكالسيوم في الدم بسرعة كبيرة عن طريق تثبيط عملية سحبه من العظام . تحتوي أجسامها على زيوت اوميجا 3 التي تعتبر علاج لكثير من الأمراض, بروتينات, الأحماض الدهنية العالية، وفيتامين D هو أيضا مصدر من الكوليسترول.
قيمتها الاقتصادية : يتمتع سمك السلمون بقيمة اقتصادية عالية ، وهو ما يمثل أكثر من مليار دولار امريكى سنويا. يعد السلمون من أكثر الأسماك شهرة وهي تعد طبقا شهيا لكثيرمن البشر. نتيجة الانخفاض الحاد في أعداد أسماك السلمون البرية، تم إنشاء مزارع لتربية أسماك السلمون.
وصل وزن أكبر سمكة سلمون في العالم الى 385 كيلو غرام.
اختير السلمون الاسكتلندي "أفضل سمك في العالم"في عام 2011، تبلغ قيمة التجارة العالمية لسمك السلمون الاسكتلندي ما يزيد على مليار جنيه استرليني.يصدر سمك السلمون الاسكتلندي إلى أكثر من 55 دولة.
الدول المشهورة في تربية سمك السلمون: النرويج والسويد واسكتلندا وكندا وتشيلي ,روسيا وتسمانيا، أيرلندا وأستراليا، والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. النرويج هي واحدة من أكبر المصدرين في العالم من سمك السلمون.

استعمال سمك السلمون في المطبخ: يِؤكل مطبوخا ويقدم بارد أو ساخن, مشويا او مسلوقا أو مقليا أو مدخنا أو تحاشي ويمكن طهيه على البخار,شوربة خضارمع مكعبات سمك السلمون, السلطات,الباستا, الساندويشات والحشوات ,سلمون موس مع البيض المسلوق وصلصة المايونيز.
ينقع سمك السلمون النئ قبل عملية الطهي باضافة مواد تساعد في اضافة النكهة مثل :زيت الزيتون عصير الليمون - الثوم - ورق غار - خردل - بصل مفروم -صلصة الصويا - نبيذ ابيض -عسل - زنجبيل -كاري وأعشاب طازجة مثل الريحان - البقدونس - الشومر والكزبرة .
تقدم وجبتة سمك السلمون مع عدة أنــــــواع من الصلصـــــات مثل صوص الجزر, او اللبن أو صوص الهولنديزأو صلصة الزبدة بالثوم.
يباع السلمون في الاسواق طازجا او مفرزا أو مدخنا.

سمك السلمون بالعجينة الورقية مع صوص الزعفران
المكونات: مكونات صوص الزعفران:
200 غرام فيليه سمك السلمون ربع كأس نبيذ ابيض+ قليلا من عصير الليمون
ملح +فلفل ابيض رشة زغفران
عجينة ورقية ربع كأس من الكريما السائلة
زبدة مكعبات من البندورة الطازجة
خبز مطحون( قرشلة) ملح,فلفل ابيض,ثوم
نصف لتر مرقة سمك
طريقة التحضير:
نبهر السمك ثم تلف الفيلية بالعجين الورقية ,وندهن العجينة بالزبدة و القرشلة بين طبقات العجين و نضعها في صينية و ندخلها الفرن على درجة حرارة معتدلة لمدة عشرين دقيقة .
تحضير صوص الزعفران :
نغلي النبيذ مع الزعفران مع الثوم لمدة خمسة دقائق ,ثم نضيف مرقة السمك, نتركها غلى نار متوسطة الحرارة ,نضيف الملح و الفلفل الأبيض والكريما ومكعبات البندورة الطازجة حتى ينخفض مستوى الصلصة, عندما تكون جاهزة نسكبها في صحن و نضع فيلية السمك و تزين بالشومر المفروم.



صحتين وعافية

صورة العضو الرمزية
georgette hardo

مشرف
مشاركات: 2702

Re: السلمون Salmon -

مشاركة#2 » الأربعاء نوفمبر 06, 2013 11:09 pm

1378671_468542519929667_1350642668_n.jpg
1378671_468542519929667_1350642668_n.jpg (48.41 KiB) تمت المشاهدة 478 مرةً

ros1: ros1: ros1: ros1: ros1: ros1: ros1:
الاخ نبيل احو المحترم
شكرا لك على هذة المعلومات المهمة عن السمك السلمون
يستخرج من سمك السلمون هرمون كالسيتونين ,
وله فائدة في خفض مستوى الكالسيوم في الدم بسرعة كبيرة
عن طريق تثبيط عملية سحبه من العظام . تحتوي أجسامها على زيوت اوميجا 3
التي تعتبر علاج لكثير من الأمراض, بروتينات, الأحماض الدهنية العالية،
وفيتامين D هو أيضا مصدر من الكوليسترول
georgette hardo
ام سلمان السويد

العودة إلى ”منتدى الطهي“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل