المرزبان أو المرصبان –Marzipan or Martspane

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

المرزبان أو المرصبان –Marzipan or Martspane

مشاركة بواسطة nabil aho » الجمعة نوفمبر 01, 2013 1:13 pm

المرزبان أو المرصبان –Marzipan or Martspane
المرزبان كلمة فارسية، معناها الرئيس أو الأول، أنه يعتقد أن تكون قد نشأت في بلاد فارس (إيران حاليا) أو فرنسية أو ايطالية .وصلت الى لبنان عن طريق حلب ومن الشرق أخذها الأوروبيون الى اليونان ومنها الى باقي أنحاء أوروبا في أواخر العصور الوسطى عن طريق تركيا, والى انكلترا في وقت مبكرفي القرن15.
لكن الكثيرين يعتقدون أن راهبة إيطالية نقلت طريقة صنع المرصبان الى راهبات دير البشارة الخازن فانتشر وطور في طريقة صناعته. في ألمانيا، يعتقد أن طاهيا المانية كان لها الشرف أن تكون أول من أنتاج المرزبان.تمثل ألمانيا، وخاصة مدينة لوبيك،نفسها على أنها العاصمة العالمية للمرزبان.
استخدم المرزبان في البداية لأسباب طبية.
المرزبان اصبح يستعمل بشعبية كبيرة في بداية القرن 16. المرزبان هو عجينة اللوز،نوع من أنواع الحلويات السكرية ويصنع من اللوز المطحون والسكرالناعم, قليلا من ماء الزهر وبياض البيض.
تشتهر العديد من مناطق العالم بصناعة المرصبان,وخاصة في لبنان وتتفن به ولا سيّما مدينة جونية وبلدية زوق مكايل.تنحت من المرصبان أشكال عادة من الورود والفواكة أو شكل الأجراس أولتزين الكيك ,كتلبيسة الكاتو أو على شكل عرف الديك وبعض الطيور الصغيرة أوكحشو مع المكسرات أو تحشى بالتمر.تستخدم ألوان الطعام لصنع الورود والفواكة مع عجينة المرزبان.
تعتبر صناعة المرزبان سر لصانعها فتراه يمتنع عن إعطاء مقادير خلطة تحضيرها محتفظا بها لنفسه أو لبعض أفراد عائلته حتى كادت صناعة المرصبان أن تختفي,فهي تصنع الآن في المنازل وتعرض في بعض محالات الحلويات في دول العالم.

عجينة المرزبان:
المقادير:300 غرام سكرناعم
300 غرام بودرة اللوز
3 بياض البيض
طريقة التحضير: يوضع جميع المقادير في الخلاط المزود بشفرة معدنية حادة ويطحن حتى يتماسك.
نخرج الخليط ونعجن باليد لتتكون لدينا عجينة ناعمة وغير ملتصقة باليد.
ملاحظة مفيدة:
نحرص على تغطية العجينة بالبلاستيك وتوضع في علبة محكمة الغطاء لايدخلها الهواء لكي لا تجف.
بعد تغطية العجينة يمكنك العمل بها حالاً. نرش السكرالناعم على الطاولة عند عملية رق عجينة المرزبان.

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“