التبّولة Taboulleh-

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

nabil aho

عضو
مشاركات: 251

التبّولة Taboulleh-

مشاركة#1 » الجمعة نوفمبر 01, 2013 1:05 pm

التبّولة Taboulleh-

ترجع قصة التبولة إلى أيام الكلدانيين.وكلمة تبولة مشتقة من الجذر (ت ب ل) ويعني خلط الخضار. وكان أهل تلك البلاط يخلطون جميع أنواع الخضار في طبق واحد ويقدمونه لكبار القوم.وقد انتقلت هذه التسمية إلى لبنان مع الفتوحات الأشورية.
لا يعرف أحد بالضبط متى تم إدخال البرغل إلى خلطة التبولة ويرجح أنها تمت في العصر المملوكي في منطقة البقاع. بسبب انتشار زراعة القمح.
والتبولة أصبحت في القرن العشرين من أهم الأكلات التراثية اللبنانية، وذلك مع انتشار اللبنانيين في شتى أنحاء العالم.
التبّولة هي سلطة شعبية وتعتبر نوع من أنواع المزة، مشهورة في بلاد الشام ,وقد انتشرت شعبيتها بين باقي بلدان حوض المتوسط. تنسب التبولة في العراق إلى مدينة الموصل، التي معروف عن مطبخها أنه مرتبطاً بصورة قوية مع المطبخ السوري والخليج العربيي أيضاً التبولة معروفة في البرازيل والدومينيكان حيث تعرف باسمTipili وذلك بسبب وجود مهاجرين ذوي أصول عربية هناك.
تتكون سلطة التبّولة من البقدونس المفروم ناعم ،والبندورة المقشرة والبرغل، والنعناع الأخضر، ويضاف إليها زيت الزيتون، والليمون والبصل الأخضر، والملح وتقدم مع اورق الخس أو ورق العنب.

مقادير التبولة:
2ضمة بقدونس مفروم ناعم
نعنع أخضر مفروم
1/4كوب عصير ليمون
كوب برغل
2 حبات بندورة متوسطة الحجم
ملعقة كبيرة طعام زيت زيتون
بصل أخضرمفروم
ملح حسب الرغبة
يمكن أضافة دبس الرمان
يمكن استمعال الكُسْكُس بدل البرغل
الطريقة:
يغسل عروق البقدونس بالماء ثم نزيل اعوادها بالسكين نم نفرم البقدونس بحيث يصبح متوسط النعومة , يغسل البقدونس مرة ثانية ثم يصفى .يغسل البرغل ثم ينقع في الماء,نفرم النعناع و نقطع البندورة قطع صغيرة,يخلط البقدونس والنعناع و البندورة ثم يضاف عصير الليمون والملح وزيت الزيتون والبرغل و يخلط جيدا و يزين الطبق بالخس.
سجل 250 طباخا و50 رئيسا للطباخين تحت إشراف ممثل "غينيس" للأرقام القياسية في وسط بيروت، بتحضيرهم أكبر صحن "تبولة"، حيث قاموا بتقطيع أكثر من 3.5 طن من البقدونس و بندورة والبصل والنعناع ليصنعوا الطبق الفائز الذي بلغ قطره 5 أمتار، الذي أضافوا إليه عصير الليمون الحامض وزيت الزيتون,محققين بذلك ثالث فوز للبنان هذه السنة في مجال الطعام.
ويهدف منظمو هذه الفعالية إلى التأكيد على أن التبولة صناعة وابتكار لبناني 100 بالمائة.
تحتوي وجبة التبولة على:السعرات الحرارية,الدهون الكوليسترول 0 ,الكاربوهيدرات والبروتينات.

العودة إلى ”منتدى الطهي“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد

cron
jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل