الدجاجChicken-

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

الدجاجChicken-

مشاركة بواسطة nabil aho » الخميس أكتوبر 17, 2013 1:30 pm

الدجاجChicken-

[attachment=0]untitled.png[/attachment]

الدجاج من الدواجن التي تم استئناسها قبل الميلاد بقرون عديدة, تسمى الانث بالدجاجة والذكر يسمى بلديك أمّا الصغار فتدعى بالكتاكيت أوالصيصان، يطلق على صوت الدجاجة النقنقة.ويسمىالدجاج باللغة السريانية ترنوغلوثو.
تعطي الدجاجة الإنسان غذاء مهم من البيض واللحم الذي يعتبر مصدر غذاء مهم على لائحة الطعام قياسا لبقية أنواع اللحوم .تربى الدجاج في البيوت للاستفادة من بيضها ولحومها في المناطق الزراعية والقروية وحتى في المدن فوق الاسطح. تطورت تربية الدواجن بمرور السنين خصوصا لأغراض تجارية فتم تحسين سلالات جديدة. أن بداية اهتمام الإنسان بتربية الدجاج ترجع إلى القرن الخامس عشر قبل الميلاد. وبعد إدخال الدجاج لأوروبا، بدأ تهجين أصناف عديدة منه.وخلال القرن السادس عشر الميلادي،كانت الدواجن تُؤخذ في السفن كمصدر للطعام. وقد أخذ المستكشفون الأسبان بعض السلالات إلى أمريكا الشمالية في ذلك الوقت.
يعتبر الدجاج واحدة من الدواجن المحلية الأكثر شيوعا وانتشارا،والتي يبلغ عددها أكثر من 24 مليار طير.هناك المزيد من الدجاج في العالم أكثر من أي أنواع أخرى.يحتوي لحم الدجاج على دهن قليل ,ولكن بيض الدجاج يحتوي على كمية كبيرة من مادة دُهنية تُسمَّى الكولسترول.
تُعَدّ تربية الدجاج من الصناعات الرئيسية في دول عديدة، خصوصًا في الصين، والولايات المتحدة الأمريكية وغيرهما. والواقع أن سكان العالم يستهلكون أكثر من 33 بليون كغم من لحم الدجاج كل عام. وبالإضافة إلى ذلك، فإن إنتاج البيض يصل إلى أكثر من 600 بليون بيضة سنويًا.
الدجاجة من الدواجن التي تضع البيض ,تبدأ الدجاجة في وضع البيض في حوالي الأسبوع العشرين من عمرها ,وتتطلب فترة تفقيس البيضة واحد وعشرون يوما ,ولكن عداها يعتبر فاسد وتبعده عنها الدجاجة في فترة الحضانة وتربي الدجاجة صغارها حتى يكونون قادرين على حماية انفسهم والعيش.
في مزارع الدجاج البياض، يوضع الدجاج عادة في أقفاص على شكل خانات، ويتم التحكم بالبيئة المحيطة أوتوماتيكيا، بما فيه فترة الإضاءة، والتي تحاكي ضوء النهار في فصل الصيف، وذلك يخدع الدجاج ويحفزه على وضع البيض طوال السنة، ففي الطبيعة، يكون الإنتاج أكثف في الأشهر الأكثر دفئا.
اما الحبش فهي أصلا ات من غابات شمال أمريكا من قبل الهنود الحمر وذلك نقلا عن الرحالة (كرستوفر كولمبوس) بأنّ الهنود الحمر دجّنوا الدجاج الرومي قبل وصوله العالم الجديد بزمن بعيد.حمل الاسبان الحبش الى اوروبا بعد اكتشافهم للقارة الامريكية حيث ظهرت فيها لأول مرة عام 1530م ثم انتقل الى اسيا وبعدها الى الدول العربية عن طريق الحبشة لذلك سمي بالحبش نسبة الى الحبشة, وسمي بالتركي نسبة الى تركيا و بالرومي لأنه وجد أيام الرومان ويسمى باللغة السريانية علوعلو.وتربى الرومي تجاريا من أجل لحمها فهي كبيرة الحجم ذات بيض قليل .
تطورت تربية الحبش في اوروبا و أمريكا من حيث الاعداد والسلالات بإنتاج اللحم والمقاومة للأمراض و اصبحت وسائل تربيتها وتغذيتها مستندة على اسس علمية حديثة.
لم تتوقف شعوب أمريكا عن تقديم ديك الرومي على مائدة الأعياد في المناسبات السعيدة التي تجتمع فيها العائلة، وقدّر عدد ما يذبح من الحبش يوم عيد الشكر بأحد عشر مليون ديك, لدرجة أن الرئيس الأمريكي السابق (بنيامين فرانكلين) لم يتورّع عن الاقتراح بجعل الديك الرومي رمزاً قوميّاً للولايات المتحدة بدل النسر المعروف.
تقع في المملكة العربية السعودية أضخم منشأة دواجن على مستوى الشرق الأوسط، وإحدى أكبر الشركات في قطاع الدواجن في العالم ، وهي تقوم بتوظيف 6000 موظف. تقوم بإنتاج نصف مليون دجاجة ومليون بيضة في اليوم الواحد, وهي تذبح حسب الشريعة الإسلامية. في ايران يوجد رابع أكبر مسلخ للدواجن في العالم والأكبر في الشرق الأوسط ,ومن أكبر مسلخ للدواجن في امريكا بولاية نورث كارولينا. وفي فرنسا أكبر مسلخ للدواجن في مدينة "تولوز".في أمريكا اللاتينية شركة ( ساديا ) هى أكبر شركة للدواجن وثاني أكبر شركة في العالم بعد شركة تايسون الأمريكية. تم افتتاح مسلخ الدواجن في بلدة عنبتا "طولكرم" في فلسطين هو المسلخ الأول من نوعه سواء من حيث الطاقة الإنتاجية التي تصل الى 15 الف طن من الدجاج سنويا وتمثل 30% تقريبا من الأسواق الضفة الغربية .
استعمال الدجاج في المطبخ: يغسل الدجاج بلماء والملح والخل أو الليمون قبل الطبخ.يِؤكل مطبوخا ويقدم بارد أو ساخن,مشويا او مسلوقا أو مقليا او محاشي ,في تحضير الشوربات,السلطات,الباستا, الساندويشات والحشوات.
Chicken Cordon Bleu - كوردون بلو بالدجاج
على الرغم من أن الأدلة تشير إلى أن كوردون بلو عرف في الولايات المتحدة في أوائل 1960.
الا ان الكوردون بلو هو طبق تقليدي من المطبخ الفرنسي الكلاسيكي. كوردون بلو تعنى الوشاح الازرقاء . منذ القرن 16 انشا الملك هنري الثالث من فرنسا أعضاء من الفرسان ,ويشير ذلك إلى حقيقة منح أعضاء الفرسان شريط ازرق معروف باسم كوردون بلو.
المقادير:
صدر دجاج
شرائح من جبن الموازريلا اوالبارميزان
شرائح من اللحوم الباردة حسب الرغبة
طحين + بيض
زيت للقلي
ملح - فلفل اسود - فلفل احمرSweet paprika -
قرشلة (خبز مطحون ) متبل جيدا
زبدة
طريقة التحضير:نفتح صدر الدجاج بالطول وتفرد وتوضع بين قطع من النايلون وتدق حتى تصبح رفيعة وتتبل بالملح ,الفلفل الاسود والفلفل الاحمر.تفرد كل شريحة دجاج وتضاف شريحة جبنة على نصف الدجاج ثم شريحة حبش مدخن والزبدة.يطبق نصف شريحة الدجاج الآخر فوقها و يضغط عليها حتى يتماسك.يوضع البيض المخفوق في طبق ويوضع الطحين فى طبق والقرشلة فى طبق أخر.تُغمّس كل شريحة دجاج بالطحين مع الضغط باليد,ثم بالبيض المخفوق ثم في القرشلة مع الضغط جيدا وتسمى "البانيه" نلف شرائح الدجاج بالنايلون ثم توضع فى الفريزر لمدة 30 دقيقة.يسخن الزيت ثم يقلى الدجاج على الجانبين حتى يصبح ذهبي اللون,ثم يوضع في فرن متوسط الحرارة لحوالي 5 دقائق أو حتى ينضج .تؤكل ساخنا وتقدم مع البطاطا المقلية أوالمشوية والخضار السوتيه وقطعة الليمون ,أو إلى جانبه الصلصة البيضاء مع الفطر.
للطعم اللذة يتبلى الدجاج بالملح والفلفل الاسود والليمون والزعتر اليوناني ويترك في التتبيلة لمدة 3 - 4 ساعات حتى يأخذ الطعم. نستطيع استبدال الدجاج بافكاراخرى مثل:الحبش, لحمة العجل أو لحمة البقر.
صحتين و عافية.
المرفقات
untitled.png
untitled.png (91.58 KiB) تمت المشاهدة 594 مرةً

صورة العضو الرمزية
georgette hardo
مشرف
مشرف
مشاركات: 2702
اشترك في: الجمعة إبريل 23, 2010 10:52 pm

Re: الدجاجChicken-

مشاركة بواسطة georgette hardo » الثلاثاء ديسمبر 31, 2013 5:04 pm

imagesCAGHOEF4.jpg
imagesCAGHOEF4.jpg (23.56 KiB) تمت المشاهدة 564 مرةً
georgette hardo
ام سلمان السويد

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18973
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

Re: الدجاجChicken-

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » الخميس يناير 02, 2014 6:58 pm

شكرا ملفونو نبيل آحو
على تقديم هذه المعلومات عن الدجاء
والمأكولات اللذيذة
ros2: ros4: ros6:
صورة

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“