البابريكا Paprika-

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

البابريكا Paprika-

مشاركة بواسطة nabil aho » الأربعاء أكتوبر 16, 2013 1:10 pm

untitled.png
untitled.png (71.02 KiB) تمت المشاهدة 603 مرات
imagesCA0SV0SC.jpg
imagesCA0SV0SC.jpg (13.25 KiB) تمت المشاهدة 603 مرات
البابريكا Paprika-
البابريكا هو أحد أنواع التوابل التي تصنع من ثمار الفليفلات الحولية المطحونة والمجففة، إما من نوع الفلفل الرومي أو الفلفل الحار أو خليط منهما. تستخدم هذه التوابل في العديد من المطابخ لإضافة اللون والنكهة إلى الأطباق، ولكن عادة ما يقترن ذكرها بدولة المجر واليونان وصربيا وكرواتيا وبلغاريا والمغرب وأيضًا إسبانيا والبرتغال وإدخال. توسع استخدام هذا النبات بسرعة شديدة من أيبيريا إلى أنحاء إفريقيا وآسيا. يسمى باللغة السريانية فلفلو سموكو.
أول ذكر لكلمة "paprika" البابريكا في الإنجليزية كان سنة 1896 واشتقت هذه الكلمة من الكلمة المجرية "paprika"،التي هي تصغير لكلمة papar السيربو كرواتية معناها "فلفل.
أما النوعان الإسبانيان من البابريكا اللذان يعرفان باسم "Pimento" الفلفل الحلو أحدهما جاء من كوميرا دي لا فيرا ( Comarca de la Vera) الموجود في إقليم كاسيرس والآخر من منطقة مورشيا، وكان ظهورها هناك في أوائل القرن السادس عشر على يد الرهبان المحليين من أمريكا .
وصلت مؤخرًا إلى قلب أوروبا من خلال بلاد البلقان التي كانت تحت الحكم العثماني، وهذا يشرح الأصل السلافي لهذا المصطلح الإنجليزي الحديث.في إسبانيا،كانت البابريكا تعرف باسم الفلفل الحلو (Pimenton) منذ أوائل القرن السادس عشر، عندما كانت قد أصبحت مكونًا نموذجيًا في أكلات المنطقة الغربية لجبال الأمانشا. على الرغم من تواجد إسبانيا في قلب أوروبا منذ بداية الفتح العثماني، لم تنتشر في المجر إلا منذ مائة عام.
كانت البابريكا من التوابل الحارة حتى عشرينيات القرن العشرين، عندما وجد مزارع من سيغيد نباتًا ينتج ثمارًا حلوة المذاق. وكان هذا النوع يتطعم على نباتات أخرى وفي أيامنا هذه، تتنوع البابريكا ما بين حلو وحار، كما تتنوع النكهات من بلد إلى آخر.
إن التاريخ الثقافي للفلفل يحيط به الكثير من الإشكاليات والتناقضات. الحقيقة الوحيدة أن أحد الأطباء في رحلة كولومبوس الاستكشافية هو من جلب أول بذور فلفل إلى أوروبا من أمريكا الوسطى. مع ذلك، بعض أنواع الفلفل كانت توجد أصلاً في شبه الجزيرة الهندية، ويعتقد بعض الباحثين أن الأنواع المجرية والأسيوية تدخل ضمن هذه الأنواع. وأول أنواع الفلفل التي وصلت إلى المجر أثناء القرن السابع عشر معروفة لنا، حيث يفترض أنه الأتراك الذين احتلّوا البلاد في هذا الوقت هم من جلبوها معهم. وكانوا يزرعونه تحت حماية مشددة، وإذا ما فكر أي مجري في زراعة الفلفل للاستخدام الشخصي فإنه يتعرّض لضرب عنقه.
وظهر النبات المجري من هذا النوع من التوابل منذ سنة 1529 على يد الأتراك في بودا وهي الآن جزء من بودابست عاصمة المجر.
ينتج البابريكا في عدد من البلاد من بينها المجر وصربيا وإسبانيا وكاليفورنيا. ويدخل في تكوين تشكيلة واسعة من الأطباق في أنحاء العالم.
استخدم البابريكا في الطهي:يستخدم البابريكا الحار أساسًا في التتبيل وتلوين الأرز والطبيخ والشوربة مثل الجولاش، في تحضير السجق كأحد المكونات,مع دجاج تندوري,البطاطا,الحبار وفي الولايات المتّحدة، يرشّ البابريكا كثيرًا على الأغذية لتتبيلها، لكن النكهة لا تظهر فعليًا إلا بتسخينه قليلاً في الزيت.
البابريكا الإسباني بايمنتون) موجود بثلاثة أشكال بايمنتون دولس) معتدل (بايمنتون أجريدولس (حار جدًا) بايمنتون بيكنتي,بايمنتون دي لا فيرا لها نكهة مدخنة مميزة وعبير عند تجفيفها بـالتدخين،ويستخدم خشب السنديان.
تعد هولندا والمجر من المصادر الرئيسية في إنتاج وتوزيع البابريكا، خصوصًا الأنواع التي تزرع في البيوت الزجاجية.
ويستخدم البابريكا أيضًا في الحنة لتخضيب الشعر باللون الأحمر عند صبغه.
أن الفليفلة المستخدمة في البابريكا تكون غنية بفيتامين سي، واكتشف هذه الحقيقة سنة 1932 المجري ألبرت سزنت جيرجيي الحائز على جائزة نوبل سنة 1937 ويحتفظ البابريكا بنسبة كبيرة من فيتامين سي، الذي يزيد على النسبة الموجودة في نفس الحجم من عصير الليمون ويعد البابريكا من النباتات الغنية أيضًا بمضادات التأكسد ويرجع لون البابريكا إلى وجود أصباغ كزانتوفيل وكاروتاني وزيازانثين.
تحتوي الملعقة الكبيرة من البابريكا على السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات والألياف والبروتين.

صورة العضو الرمزية
georgette hardo
مشرف
مشرف
مشاركات: 2702
اشترك في: الجمعة إبريل 23, 2010 10:52 pm

Re: البابريكا Paprika-

مشاركة بواسطة georgette hardo » الأربعاء أكتوبر 16, 2013 9:42 pm

imagesCAMCJO0V.jpg
imagesCAMCJO0V.jpg (20.36 KiB) تمت المشاهدة 603 مرات
imagesCAC1MIXQ.jpg
imagesCAC1MIXQ.jpg (6.77 KiB) تمت المشاهدة 603 مرات
الاخ نبيل المحترم
شكرا لك على هذة المعلومات القيمه
عن احد انواع التوابل المهمه والمفيدة لنا كما ذكرت
ros1: ros1: ros1: ros1: ros1: ros1: ros1:
أن الفليفلة المستخدمة في البابريكا تكون غنية بفيتامين سي،
واكتشف هذه الحقيقة سنة 1932 المجري ألبرت سزنت جيرجيي
الحائز على جائزة نوبل سنة 1937 ويحتفظ البابريكا بنسبة كبيرة
من فيتامين سي، الذي يزيد على النسبة الموجودة في نفس الحجم من عصير الليمون

ros1: ros1: ros1: ros1: ros1: ros1: ros1:

وتعرفت على اسمها بالسريانيه

ros1: فلفلو سموكو. ros1:
[attachment=0]847649142.gif[/attachment
]
المرفقات
847649142.gif
847649142.gif (137.05 KiB) تمت المشاهدة 603 مرات
georgette hardo
ام سلمان السويد

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“