البندق Hazelnuts-

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

البندق Hazelnuts-

مشاركة بواسطة nabil aho » الأربعاء أكتوبر 16, 2013 1:06 pm

imagesCA2QOXM1.jpg
imagesCA2QOXM1.jpg (24.68 KiB) تمت المشاهدة 628 مرةً
[]
imagesCA9G4QHT.jpg
imagesCA9G4QHT.jpg (6.81 KiB) تمت المشاهدة 628 مرةً
imagesCAWNKMUQ.jpg
imagesCAWNKMUQ.jpg (6.07 KiB) تمت المشاهدة 628 مرةً
البندق croseL Hazelnuts-
البندق نوع من المكسرات الفاخرة,شجرة جميلة المنظر من الفصيلة السنديانية Quercineae ,يسمى باللغة السريانية فندقو.كلمة معربة من الرومية Bonduc مظهر،جلال،أو Nux Pontiea بوبو،مسعود نسبة إلى Pont في إيطاليا .الساق تعلو من 6-7- م في الأرض الخصبة ،الأغصان لينة مغطاة بورق،والأوراق مسننة،قلبية ومتوالية على سطحها وبرناعم وبراعمها مستديرة وثمرة البندق محاطة بغلاف,والغلاف الثمري قاسي وداخله بذرة فلقتاها لحميتان وهو ما يؤكل من الثمرة ويختلف حسب الأنواع منها ماهو كروي ومنها ماهو بيضوي ضمن عنقود يحتوي من ثمرتين إلى سبع ثمرات,وهذا العنقود بارز في غلاف ورقي مشقق الحواف.
الموطن الأصلي: زرع البندق في الصين قبل 4500 عام , وزرع الرومان البندق بما في ذلك في بريطانيا. ويزرع في أحراج أوروبا الوسطى وفي الأناضول وشمال سوريا ومساحات واسعة في تركيا واليونان وإيران وإيطاليا وإسبانيا وأوكرانيا وأزربيجيان وروسيا وجنوبي فرنسا وانكلترا وشمال غربي الولايات المتحدة الأمريكية .
يعد البندق من الأشجار المهمة اجتماعياً واقتصادياً وتغذويا،ً اشجار البندق تننج الثمار بعد زراعتها بثلات سنوات ,وتتساقط الثمرة من الكبسولة الورقية بعد تمام نضجها ويكون ذلك بعد حوالي 7-8 أشهر من التلقيح ويترواح طور إثمار البندق بين 15 و20 سنة في الشروط الجيدة من العناية تجمع الثمار حين سقوطها على الأرض إما يدوياُ أو آلياً باستخدام مكنات هزازة وحصّادة وتخزن الثمار بعد تجفيفها طبيعياً أو صنعياً. كما يستعمل شجرة البندق في تثبيت ترب الأراضي المنحدرة، وكمصدات رياح.
القيمة الغذائية: البندق غنى بفيتامينات (أ) و(ب) وأيضاً على فيتامين "ب5" ، وفيتامين "ب6" وفيتامين "ب9" وهو غنى جدا بالمواد الدهنية التي تصل إلى 65.3% وزيته ذو قيمة غذائية عالية , الألياف والكولسترول 0 .غني بالبروتينات وبالأحماض الدهنية غير المشبعة و المغنيزيوم .
أفاد باحثون بأن المواد الغذائية الموجودة بالبندق صديقة للقلب والشرايين كونها مصدر لـ "أوميجا3"، التي تمنع تخثر الدم وانسداد الشرايين.
البندق يأتي من شجرة تحمل نفس الاسم ، وربما أشهرها هي معروفة في هذه الأيام لاستخدامها في الحلويات والكمأ الشوكولاته أو Nutella. هو أيضا نكهة لذيذة من البندق ويضاف إلى القهوة والمشروبات الكحولية ويمكن استخدام الزيت للطهي. كما يستخلص من ثماره الطازجة زيت يستعمل في صناعة العطور والصابون والمراهم وأدوية الجلد، والدواء والتصوير والميكانيك وهو صحي للأسنان واللثة. ينفع في تقوية الشعر ويمنع سقوطه ويحتوي على الفوسفور والكالسيوم والنحاس والحديد وفيتامين ب .
يتميز خشب البندق الوردي اللون بمتانته وخفته ومرونته وسهولة تصنيع الأثاث المنزلي ورقائق الخشب والبراميل.
تركيا المنتج الأول من البندق، في العالم وتحديدا أوردو ومقاطعة جيرسون.إنتاج البندق التركي 000،625 طن تمثل حوالي 75٪ من الإنتاج العالمي,تليها, الصين , إيطاليا, إيران ,الولايات المتحدة الأمريكية, إسبانيا, أذربيجان ,فرنسا, جورجيا وقيرغيزستان.
كيفية تقشير البندق : يوضع في ماء مغلي مع قليل من الصودا.


استعمال البندق بالطهي :تؤكل هذه الثمار وتعصر فيستخرج منها زيت مقبول الطعم ,يمكن تناوله طازجاً نيئاً، بعد كسر قشرته مباشرة، ولكنه ألذّ عندما يكون محمّصاً، فيقدّم مملحاً كمقبلات أو يضاف إلى السلطات,الشوربات وبعض الأطباق الرئيسية مثل الدجاج أو اللحم. يستخدم أيضاً لتزيين الحلويات والمعجنات والكيكات والتارت أو يطحن ويضاف إلى عجينة البسكويت، أوالخبز. كما أنه لذيذ مع الشوكولاتة أو العسل. الغريبة بنكهة البندق.
يحفظ البندق المقشّر لمدة سنة واحدة في الثلاجة في كيس بلاستيكي أو وعاء مغلق كي لا يلتقط الروائح. كما يمكن تجميده لمدة سنتين. أما إذا كان بقشرته، فيحفظ لمدة شهر في مكان جاف
.
المرفقات
imagesCAFFEK8H.jpg
imagesCAFFEK8H.jpg (6.24 KiB) تمت المشاهدة 628 مرةً

صورة العضو الرمزية
georgette hardo
مشرف
مشرف
مشاركات: 2702
اشترك في: الجمعة إبريل 23, 2010 10:52 pm

Re: البندق Hazelnuts-

مشاركة بواسطة georgette hardo » الأربعاء أكتوبر 16, 2013 10:04 pm

imagesCA43MVQN.jpg
imagesCA43MVQN.jpg (6.14 KiB) تمت المشاهدة 627 مرةً
imagesCAVQIFOT.jpg
imagesCAVQIFOT.jpg (8.54 KiB) تمت المشاهدة 627 مرةً
untitled.png
untitled.png (85.57 KiB) تمت المشاهدة 627 مرةً
اخي نبيل المحترم
شكرا لك على المعلومات عن نبات البندق واستعمالته
صحه وعوافه لكم
المرفقات
imagesCAW76615.jpg
imagesCAW76615.jpg (9.6 KiB) تمت المشاهدة 627 مرةً
georgette hardo
ام سلمان السويد

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“