البابونج Chamomile-

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

البابونج Chamomile-

مشاركة بواسطة nabil aho » الجمعة سبتمبر 13, 2013 1:01 pm

untitled.png
untitled.png (91.77 KiB) تمت المشاهدة 562 مرةً
[b]البابونج Chamomile-

البابونج أو الكاموميل (تفاح الأرض) موطنه المشرق العربي والمغرب العربي وتركيا والقوقاز وكل أنحاء أوروبا تقريبًا.البابونج نبات معمّر,هو جنس نباتي عشبي حولي ذو رائحة عطرية منعشة وزكية, وهو ذو فائدة طبية كبيرة.البابونج باللاتينية (Matricaria),ومعرب من كلمة بابونه أو بابونك الفارسية ويسمى في بعض البلدان العربية فراخ أم علي,ويسمى باللغة السريانية هبوب ببونو. يبلغ ارتفاعه نحو 15- 50 سم، ساقه سريعة النمو كثيرة التفرع ويزهر بعد 6- 8 أسابيع من انباته.
عرف البابونج منذ القدم, قدّس قدماء المصريين البابونج لفضائله ولقد ظل المصريون القدماء يستخدمون نبات البابونج في علاج الحمي المتكررة الناجمة عن الإصابة بالملاريا، وبعض الحميات الأخرى، وأيضا كعلاج لعديد من المشاكل الطبية. ولقد أستخدم زيت البابونج في تحنيط جثة الفرعون رمسيس الثاني ضمن محتويات أخري حافظت جميعها على الجثة سليمة حتى وقت قريب، وعلى مدي قرابة ثلاثة آلاف عام.ينمو نبات البابونج في البيئات ذات التربة الخصبة والمنحدرات المائية من الجبال، وفي الحقول وعلى أطراف الأودية.
وجد في انكلترا كموطن أصليّ ,إستخدمه الإنجليز منذ 400عاما لتخفيف آلام الرأس وقبل ذلك إستخدمه اليونانيون لنفس الغرض ,وقد سماه العالم الألماني جوكيم بالكاموميل الروماني لوجود نباتاته بالقرب من روما.
استخدم هذا النبات فى الطب القديم وقد اورده الاطباء العرب فى مصنفاتهم وذكروا منافعه.
تنتج أزهار البابونج في شباط و تستمر حتى أيار ,واكبر إنتاج لها هو في نيسان ,وتجمع الأزهار باليد ويقوم بها الأولاد.
البابونج هو الاسم الشائع للعديد من أزهار الأقحوان, له أنواع عديدة، تختلف فقط في لون أزهاره، والتي يغلب عليها شعاع أبيض وقرص أصفر ذهبي.الجزء المستخدم من نبات البابونج الأزهار المتفتحة.
تحتوي أزهار البابونج على زيت طيار بنسبة ( 0.5 - 1 % ) وهو زيت أساسي يحتوي على الكامازولين, ولونه الطازج أزرق يصبح بلون أصفر مخضر أو بنيّ بعد مدة , سميك القوام و قويّ الرائحة .
يستخرج زيت البابونج من زهور نبات البابونج، وهناك نوعان من نبات البابونج: البابونج الروماني والبابونج الألماني.
يستخدم زيت البابونج في العناية بالفم والأسنان، حيث يعمل على التخلص من رائحة الفم الكريهة، وعلاج التهابات الفم. يستخدم ماء البابونج في معالجة العينين المصابة بالرمد وغسلهما جيداعلى شكل كمادات.
طريقة تحضير شاي البابونج: يستعمل كبديل للشاي في بعض أقطار العالم.
البابونج لا يحضر ولا يخزن بآنية الحديد ولا يجمع بينه وبين أدوية تحتوي على الحديد لأنه يحوي مادة التانين واذا جمع مع الحديد يولد مادة سامة .
ولعمل شاي البابونج، يجب أن لا يغلي في الماء، يوضع نبات البابونج في قدر من السيراميك أو الفخار، ويصب عليه لتر من الماء المغالي ، ويترك لمدة 10 دقائق، ثم يصفي ويشرب ،ويحلي حسب الطلب بقليل من السكر، يفضل العسل أو السكر البني. وقد أثبتت الفحوص الأخيرة بأن هذه الطريقة أحسن الطرق لاستخراج أكبر كمية ممكنة من مادة الأزولين وغيرها من المواد النافعة الأخرى الموجودة في البابونج. ينصح بشرب البابونج مرة في النهار,لتهدئة الأعصاب طوال اليوم، ومرة في الليل للمساعدة على النوم بعمق.طعمه مر بعض الشيئ.
البابونج يعد أشهر النباتات البطنية على الاطلاق ولا يكاد يخلو منه منزل ,تعج كتب الطب القديمة والحديثة، بطرائق استخدام البابونج في معالجة العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، بأشكاله العديدة كشاي البابونج، أو زيته.يمكن استخدامه كمشروب أوكدهن خارجي. يخفف آلام العادة الشهرية.
زهرة البانوج من أكثر الأعشاب استخداما في مستحضرات التجميل الحديثة الصنع لأنها تجمع بين الفوائد الصحية والجمالية هذا بالإضافة إلى استخدامه في الصناعة، كالعطور والصابون و صبغات الشعر الصفراء, و يدخل أيضا في صناعة بعض المبيدات الفطريّة, ويستخدم في زيوت المساج. يمزج مع الشامبو ويساعد في تفتيح لون الشعر ،ويمزج مع الحنة لإكساب الشعر اللون الاشقر .

قد صادق الدستور الألماني على استعمال البابونج رسمياً لعلاج السعال والالتهاب الشعبي المزمن والحمى والبرد والتهابات الجلد والتهابات الفم.
البابونج لا يحضر ولا يخزن بآنية الحديد ولا يجمع بينه وبين أدوية تحتوي على الحديد لأنه يحوي مادة التانين واذا جمع مع الحديد يولد مادة سامة .
ومن المعروف عن هذه العشبة التي جلبت من أمريكا الشمالية أنها تطيل موسم الحساسية بسبب تأخر موسم انتشار حبوب لقاحها في الهواء مما يزيد من معاناة المصابين بالحساسية في ألمانيا.
قدرت دراسة هي الأولى من نوعها التكاليف المادية التي يسببها انتشار حبوب لقاح هذه العشبة في ألمانيا بنحو 200مليون يورو وذلك بسبب تكاليف العلاج من آثار الحساسية أو بسبب أيام التغيب عن العمل لأسباب مرضية تعود للإصابة بالحساسية .
استعمال البابونج بالطهي: عجينة الخبز,شوربة الزهرة مع البابونج, شربات الفراولة والبابونج.
يتوافر البابونج في الأسواق طازجا في مواسمه اوناشف من دكان العطارين او في صورة أكياس مثل اكياس الشاي.
[/b]
المرفقات
images.jpg
images.jpg (6.56 KiB) تمت المشاهدة 562 مرةً

صورة العضو الرمزية
إسحق القس افرام
نائب المدير العام
نائب المدير العام
مشاركات: 8160
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 10:17 pm
مكان: السويد

Re: البابونج Chamomile-

مشاركة بواسطة إسحق القس افرام » الجمعة سبتمبر 13, 2013 4:35 pm

[center]مشكور على المعلومة
ربنا يبارك حياتك ويعوض تعبك بالخير والبركة[/center]
cro: فَحَاشَا لِي أَنْ أَفْتَخِرَ إِلاَّ بِصَلِيبِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ cro:
صورة

صورة العضو الرمزية
georgette hardo
مشرف
مشرف
مشاركات: 2702
اشترك في: الجمعة إبريل 23, 2010 10:52 pm

Re: البابونج Chamomile-

مشاركة بواسطة georgette hardo » الجمعة سبتمبر 13, 2013 11:59 pm

imagesCAGHOEF4.jpg
imagesCAGHOEF4.jpg (23.56 KiB) تمت المشاهدة 562 مرةً
1233979_614950618550219_786040531_n.jpg
1233979_614950618550219_786040531_n.jpg (21.93 KiB) تمت المشاهدة 562 مرةً
georgette hardo
ام سلمان السويد

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“