باستا Pasta-

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

باستا Pasta-

مشاركة بواسطة nabil aho » الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 2:47 pm

باستا Pasta-
تاريخ الباستا: وردت المكرونة في مخطوطة القدس المكتوبة باللغة الأرامية في القرن الخامس ق.م.وكانت الكلمة المستخدمة هي إتريا Itriyah والتي تعني“الشعرية الجافة”.
هناك رواية تقول بأن الرحال الإيطالي الشهير (ماركو بولو) قد قام برحلة استكشافية إلى بلاد الشرق عام 1274 وبعد 24 عاما أتى بهذا الطعام معه من الصين ومنها دخلت إلى إيطاليا التي تعتبر الان من أشهر الدول لإنتاج المعكرونة واطلق اسم عاصمة المعكرونة على روما العاصمة الإيطالية,ولهذا سميت الباستا تيمناً به مكرونة.والرواية التالية تؤكد أن العرب هم أول من أدخل الباستا إلى إيطاليا عبر غزواتهم تلك البلاد في القرن الثامن الميلادي.
ترجع بعض المصادر اختراع المكرونة الى الأتروسكانيين (سكان ايطاليا القدماء قبل الرومان ) كما ترجعها مصادر أخرى الى الصينين واليونانين والرومان .
تعد الباستا من المكونات الأساسية في عملية الطبخ، وهي متوفرة بأشكال ونكهات عديدة وهي أكلة تقليدية في المطبخ الإيطالي واصبحت مشهورة في جميع انحاء العالم,التي يرجع تاريخها إلى 1154 في صقلية .
هناك تقريباً 350 شكل مختلف من الباستا.وهي لفظ إيطالي مرادف ل "العجينة" ما يسميه العرب المعكرونة، وتصنع من عجينة تتكون من الطحينِ اوالسميد والملح والماء وفي بعض الأحيان البيض .
تصنّف الباستا :
الباستا المجَفَّفة:تصنع في المصانع وبدون بيض ويمكن تخزينها لمدة أقصاها سنتان تحت الشروط المثالية,اما الباستا الطازجة فتصنع في البيوت أو المتاجر ويمكن ان تبقى ليومين في الثلاجة.
أشكال الباستا تنقسم لعدة مجموعات:
1الباستا الطويلة أو باستا الخيوط:Spaghetti سباجيتي, Vermicelli الفيرماتشلي linguine اللينجويني.
2 الباستا المقطعة Fettuccine : الفيتوشيني, Lasagne ,لازانيا, التاجلاتيلي Tagliatelle
3 الباستا القصيرة: Fusilli فسيلي, البينني Rigatoni, Penne الريجتاتوني
4 الأشكال التزينية Farfalle: فارفاللي Conchiglie, Orecchiette,
5 الباستا الدقيقة Couscous, Anellin, Alfabeto :
6 الباستا المشكلة: , Cannelloni رافيولي ,RavioliالتورتيليونيTortelloni,
7 الباستا الغريبة: Gnocchi, Spätzle
أشهر الصوصات التقليدية للباستا:منها تقليدية وكلاسيكية مثل زيت زيتون والثوم,مع تشكيلة من الخضروات الطازجة,صلصة البندورة,البندورة المجففة بالشمس,مارينارا،صلصة البندورة بالفلفل الحار وتسمى أرابياتا جبنة روكفورمع الكريمة,الصلصة البيضاء (البشاميل),بولونييز,كاربونارا,بيستو صلصة إيطالية تقليدية مصنوعة من الريحان والثوم والصنوبر وزيت الزيتون،صلصة ألفريدو بالكريمة والفطر,مع الزيتون,الكابر الاسماك أو المأكولات البحرية أو القشريات أوالدجاج اوالمشروم ,كرات اللحم وتقدم مع جبنة البارميزان والريحان.
سلق الباستا:الباستا يجب ان تسلق بكمية وافرة من الماء المغلي 3 لتر من الماء لسلق 500غرام من الباستا لحوالى 8 الى 10 دقائق مع ايضافة الملح ,ورق غار فوق نار قوية ثم تضاف الباستا دفعة واحدة إلى الماء مع التحريك بين الحين والآخر ريثما تصبح طرية ،حيث يسمح للباستا بالحركة فى حرية فى ماء السلق،وذلك لان النشا الذى ينتج من الباستا نتيجة الطهى سوف يجعلها صمغية القوام مما يؤدى الى التصاقها ببعضها البعض .تكون قاسيه نسبيا وتنطبخ لدرجة يسمونها ألدنتي aldente يعني تكون مطبوخه بحيث ما يكون فيها طعم النشا وتحافظ على قوامها القاسي.تصفى وتستعمل فوراً أو تخلط مع قليل من زيت الزيتون للاحتفاظ بها لبعض الوقت والحؤول دون التصاقها.تغسل الباستا بعد سلقها،عند استعمالها مع السلطات.
تنتمي الباستا إلى النشويات التي تعد المركب الغذائي الذي يوفر الطاقة لجسم الانسان.
تحتوي الباستا على الفوائد الصحية,منخفضة في السعرات الحرارية وتحتوي على كميات كبيرة من المعادن مثل المغنيسيوم،الحديد،الكالسيوم،البوتاسيوم،الزنك وفيتامينات «B»
كانت إيطاليا من أكبر ثلاثة منتجين من المعكرونة المجففة (3247322 طن) والولايات المتحدة (3،000،000 طن) والبرازيل (1،300،000 طن).
ايطاليا هي أكبر مصدر من الباستا في العالم، قامت بتصدير 1.7 مليون طن،وكانت أكبر أسواق التصدير هي ألمانيا,فرنسا،والمملكة المتحدة والولايات المتحدة واليابان .
إيطاليا من أكبر المستهلكين من المعكرونة للفرد(26.0 كغم /شخص) وفنزويلا (12.0 كغم شخص) وتونس (11.7 كغم / شخص) واليونان (10.4 كغم / شخص).
يمكن اكساب عجينة الباستا اللون والمذاق بأضافة بعض أنواع من الخضروات المهروسة أو الأعشاب مثل: ريحان,زعتر،نعنع،بقدونس،كزبرة،سبانخ،قرع،بندورة،بنجر,جزر،حبرالحبار،ثوم,كاري,فليفلةحمراء زعفران أوعصير الليمون مع قليل من قشرتها.
استعمال الباستا :مع الشوربات والسلطات، ويمكن أن تكون طبقاً رئيسياً بحد ذاتها أو تضاف إلى طبق آخر.
تباع الباستا باشكال وأحجام متعددة ومن بعض أشكلها الصدفية، الحلزونية، اللولبية، الدائرية والشبكية.

Bolognaise مكونات البولونيز
50 غرام بصل مفروم ناعم.
50 غرام جزر مقطعة الى مكعبات صغيرة .
مقطعة الى مكعبات صغيرة . "celery50 غرام كرفس "
500 غرام لحمة بقر مفرومة .
5 ملاعق كبيرة رب البندورة
4\1 كوب زيت نباتي
5 اسنان من الثوم المهروس
قليل من مرقة البقر.
ملح, فلفل اسود, بهار,جوزة الطيب,قرفة وورق غار.
اكليل الجبل)Rosemary) او (Basil) او ريحان (Oregano) للنكهة: بقدونس مفروم او زعتر يوناني
تعود أصول صلصة البولونيز إلى القرن الخامس ميلادي في مدينة بولونيا بإيطاليا.تم تسجيل الوصفة التقليدية لصلصة البولونيز في عام 1982 من قبل الأكاديمية الإيطالية للمطبخ.هي صلصة أساسها اللحم المفروم, تقدم تقليدياً مع المعكرونة ( السباغيتي), التاجلاتيلي واللازانيا.
طريقة تحضير البولونيز: نضع الزيت في طنجرة على النار وعندما يسخن الزيت نضيف البصل ثم الثوم ونحرك, وبعدها نضيف مكعبات الجزر ومكعبات الكرفس مع التحريك حتى تصبح طرية. نضيف لحمة البقر ونحرك جيداً حتى ينضج ويصبح لونه بنياً,ونضيف رب البندوة مع التحريك,نضيف جميع التوابل ثم مرقة اللحم ونتركها على نار هادئة لمدة ساعة واحدة.

صحتين وعافية

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“