المسخن

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

المسخن

مشاركة بواسطة nabil aho » الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 2:45 pm

المسخن
المسخن أكلة تراثية فلسطينية وهي من أشهر الأكلات الشعبية التي تشتهر بها فلسطين وبلاد الشام،وتعتبر من المأكولات التي تتوارثها الأجيال الفلسطينية،وهي من الطبخات القديمة التي تشتهر بها المدن الفلسطينية وتسمى باللغة الانكليزية . Musakhan
المسخن أكلة دسمة تقدم في العزائم والمناسبات السعيدة والأفراح والأعياد وليالي رمضان المبارك.مكونات هذه الأكلة جاءت من البيئة الفلسطينية حيث تتألف من الخبز البلدي (الطابون) والدجاج وكذلك البصل،وزيت الزيتون (الفلسطيني) والسماق الفلسطيني وخاصة في منطقة سلفيت .
يؤكل المسخن تقليديا باليد.تختلف طريقة تحضير طبق المسخن من منطقة لأخرى.
يعود أصل اسم السماق إلى اللغة السريانية السامية سماقا (Sumaqa)،التي تشير إلى اللون الأحمر الداكن.يطلقون عليه أسماء كثيرة مثل:العترب والعربرب والعنزب.انتقل السماق إلى أوروبا عن طريق العرب وهو يسمى حاليا السماق (. (Sumacتعتبر أوراق السماق مصدراً هاماً للتانين ((Tannin
تحت رعاية وزارة السياحة والآثارالفلسطينية وبحضور رئيس الوزراء سلام فياض.
سجل طبق المسخن الفلسطيني في موسوعة غينيس العالمية في عام 2010 حيث احتفل قرويون فلسطينيون باعداد أكبر طبق "مسخن" دائري الشكل قطره أربعة أمتار وسط حضور جماهيري في قرية عارورة التي تبعد 20 كيلومتراً شمال غربي مدينة رام الله ، ليدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية.أشرف الطاهي غسان عبد الجواد على اعداد الطبق بمساعدة 47 طاهياً والعشرات من نساء القرية الفلسطينيات واستغرق العمل فيه عشرين ساعة متواصلة.
استخدم في اعداد طبق المسخن على500 كيلوغرام بصل و500 دجاجة و170 لترا من زيت الزيتون و70 كيلوغراما من اللوز البلدي و50 كيلوغرام من السماق وكيلوغرام من (حب) الهال وكيلوغرام من عيدان القرفة وثمانية كيلوغرامات من الملح و250 كيلوغرام من الطحين ليبلغ وزن الطبق 1350 كيلوغرام.
لفائف مسخن الدجاج
المكونات:300غم مكعبات من قطع الدجاج - 2 كأس زيت زيتون - 4 بصلات مفرومة ناعمة -3 ملاعق كبيرة سماق - 1/2 ملعقة حب الهيل – حبتين عصير ليمون - فلفل اسود - ملح - صنوبر او لوز محمص - خبز شراك.
طريقة العمل:نخلط الدجاج مع البهارات،عصير الليمون،قليلا من زيت الزيتون ونتركه منقوعاً لمدة ساعة.نسخن زيت الزيتون في طنجرة ثم نضيف البصل مع التحريك ونقلب البصل حتى يصبح لونه ذهبيا. ثم نضيف السماق,ننشل البصل ثم نضيف مكعبات الدجاج مع التحريك على درجة حرارة متوسطة حتى ينضج.نضيف البصل المطبوخ الى الدجاج مع التحريك ثم نضيف الصنوبر او اللوز.
نقوم بفرد خبز الشراك,نضيف الدجاج ثم نلفه على شكل اصابع ,ندهنه بالزيت الزيتون وتوضع في فرن متوسط الحرارة حتى تحمر ثم توضع في طبق التقديم. ويقدم مع صلصة الطحينية او اللبن وسلطة خضراء، وتعد وجبة غذائية متكاملة.يمكن استعمال خبز الطابون أو كماج.
يمكن ان نحاشي التين الطازج أو التين المجفف (القطين) مع خلطة الدجاج ويقدم مع صلصة التمر الهندي.

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“