الفلفل الأسود

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

أضف رد جديد
nabil aho
عضو
عضو
مشاركات: 251
اشترك في: الأربعاء أغسطس 01, 2012 7:11 am

الفلفل الأسود

مشاركة بواسطة nabil aho » الجمعة أغسطس 30, 2013 1:43 pm

untitled.png
untitled.png (64.46 KiB) تمت المشاهدة 976 مرةً
لفلفل الأسود
الفلفل الأسود"ملك البهارات" هو الأشهر في العالم والمعروف أيضاً بالفلفل العطر واسمه العلمي باللاتينيةPiper nigrum وبالإنجليزية Black pepper وباللغة السريانية فلفلوكَومو.
هي نبتة متسلقة مغطاة البذور,تزرع من أجل ثمارها، والتي تجفف عادة وتستخدم كمنكه للأكل وكتوابل أيضا.
وهي ذات ثمرة عنبية الشكل، تحمل شجرة الفلفل ثمارًا صغيرة مدورة، خضراء اللون لاتلبث أن تصير حمراء عندما تنضح. تقطف هذه الثمار عندما يبدأ لونها في التغير، ثم تنظف وتجفف تحت الشمس أو بقرب نار هادئة. بعد ذلك ينقلب لونها أسود بفعل التجفيف، ثم تطحن وتنخل، فتتحول إلى مسحوق الفلفل الأسود المألوف .
الفلفل الأسود هو شجيرة معمرة من الفلفليات يصل ارتفاعها الى 5 أمتار,تجنى الثمار بعد ثلات سنوات تزداد إنتاجيته تدريجياً حتى تصل أقصاها في 5 – 10 سنوات من الزراعة ، ثم تقل تدريجياً ، يتراوح متوسط إنتاج الفـدان من 9 – 20 كغم حسب الصنف ، والعمر حوالى 15 سنة .
اصل الفلفل الأسود من ساحل مالابار بجنوب غربي الهند وخصوصا ولاية كارناتاكا وهي المصدر الطبيعي للفلفل الأسود.ينمو بإندونيسيا وغيرها من الأقطار ذات المناخ الحار,وهو المحصول الرئيسي بجزيرتي جاوه وسومطرة.انتشر لعدة مناطق في آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية .
حالياً تعتبر دول جنوب شرق آسيا )ماليزيا ، الهند ، أندونيسيا ) والبرازيل هي المناطق الرئيسية لإنتاجه.
تم استخدام الفلفل من قبل الاغريق والعرب في الغداء والدواء.
أهمية التوابل التي كانت تأتي من أقطار في آسيا، كان السباق بين الدول الأوروبية من أجل الحصول عليها، يصل إلى حد الحروب، واستعمار الدول المنتجة للتوابل.
الفلفل الأسود كان أغلى سلعة تجارية على مر آلاف السنين، وحينما حاصرت قبائل الجرمان بزعيمها اتيلا الهوني روما سنة 408 ميلادية ,طلب كهدية 5000 باوند ذهب، و30 ألف باوند فضة، 1360 كيلو غراماً من الفلفل ولم ينسحب إلا بعد الحصول على مطالبه.
وللفلفل الأسود أيضاً قصة مشهورة معروفة في التاريخ الأوروبي حيث كان يحمل من الشرق البعيد إلى غرب أوروبا، على الجمال عبر الصحراء وفي البحار والمحيطات وتصارع من أجله القراصنة ويعلو ثمنه فلا يستطيع شراؤه إلاّ ذوو الثراء الكبير، حتى قالوا ان الرطل منه كان يعد هدية ذات قيمة كبيرة تهدى إلى الملوك. وقيل ان الفلفل كان يباع بوزنه ذهباً وكان بعض الحكام في زمن النهضة الأوروبية قد جعل الفلفل الأسود مثل النقود التي يجري التعامل بها.
لقد عرف الفراعنة الفلفل وفوائده وخواصه ويسمى بالفرعونية “بب” وما زالت توجد نماذج من شجيرات الفلفل الأسود في جزيرة الملك بأسوان.
تسمى حبوب الفلفل وهو على ثلاثة أصناف:
فلفل أخضر : إن وقع جنيه قبل نضجه.
فلفل أكحل أو فلفل أسود : إن تركت الثمرة حتى تجف.
فلفل أبيض : إن نزع عن الثمرة قشرتها.
الفرق بين الفلفل الأسود والفلفل الأبيض :الفلفل الأسود يتم حصده قبل أن ينضج، أما الأبيض فبعد نضجه ينقع في الماء ثم يتم التخلص من قشرته وبعد ذلك يجفف، والنوعان لهما مذاق ورائحة مختلفة قليلا.
السبب الرئيسي للطعم اللاذع الذي يتميز به الفُلْفُل العادي يرجع إلى ماتحويه عصارته من مواد صمغية حريفة وأخرى زيتية. كما أن له منافع دوائية أيضًا.يمتلك الفلفل الأسود نكهة مميزة بين باقي البهارات،تجمع بين حرارة الطعم في الفم مع الرائحة العطرية في الأنف.
يحتوي على زيوت طيّارة وأهم مركب فيها مركب الفلاندرين والديبيتين وتعود رائحة الفلفل المميزة إلى هذا الزيت، كما تحتوي على قلويد يعرف باسم ببرين ويعود الطعم الحار للفلفل إلى هذا المركب، كما يحتوي على بروتين ونشاء.وهو يفتح الشهية وينشط المعدة والهضم ويزيل الرشوحات والنزلات الصدرية.
من المعروف أن الفلفل يسبب العطس ,والسبب أن مادة البيبيرين الموجودة في الفلفل الأسود، تهيج الأنف، مما تسبب العطس. استخدام الفلفل الأسود بكميات كبيرة بشكل مستمر يهيج الجهاز الهضمي والبولي.
القيمة الغذائية الموجودة في الفلفل : يحتوي الفلفل الأسود على سعرات حرارية, وتُمد الجسم بحوالي 20% من حاجته اليومية للمنجنيز، و15% من فيتامين k، و12% من الحديد و7% من الألياف.
كما أن الفوائد الصحية التي تُعزى للفلفل الأسود تُنسب بالدرجة الأولى إلى وجود المركبات الحارة فيه والمواد العطرية.
يضيف الفلفل الأسود مذاق خاص في الطبخ ويستخدم مع الشوربات والمخللات والصلصات واللحوم وجميع أنواع الأطباق باستثناء الحلويات, يبعث الدفئ عند تناولة في الشتاء, كما يدخل في صناعة بعض الأدوية.
الفلفل الأسود من أهم البهارات على الصعيد الإقتصادي، فهو يشكل ربع التجارة العالمية للتوابل أي ما يعادل 200000 طن سنوياً.
تعتبر فيتنام من أكبر منتجي ومصدر الفلفل في العالم ، وتنتج 34٪ من انتاج العالم وتليها الهند (19٪)، البرازيل (13٪)، وإندونيسيا (9٪)، ماليزيا (8٪)، وسري لانكا (6٪)، الصين (6٪)، وتايلاند (4٪).
بلغ إنتاج الفلفل في عام 2003 355،000 طن .
يباع ويستخدم كاملاً على شكل حب أو مطحون ويجب عدم طحنه إلا عند الاستعمال لأنه سريع الفساد ويفقد نكهته.
صوص الفلفل الأسود:
المقادير
50 غرام زبدة
30 غرام بصل مقطع الى مكعبات صغيرة
10غرام ثوم مدقوق
1 / 2 لتر صوص بني
1 / 4 كوب كريم سائلة
20 غرام فلفل اسود مطحون أو فلفل أخضر (لذوق الافضل ).
طريقة التحضير: نضع الزبد في المقلاة على النار وعندما تدوب نضيف البصل ونقلب على نار متوسطة الحرارة ثم نضيف الثوم وبعدها الفلفل الاسود ونقلب قليلا ثم نضيف الصوص البني ونتركه على نارمتوسطة الحرارة لمدة 10 دقائق ثم نضيف الكريم السائلة وتترك لمدة 5 دقائق يقدم مع قطعة ستيك العجل أو الدواجن ( الدجاج أو الحبش).

صورة العضو الرمزية
د. جبرائيل شيعا
المدير العام
المدير العام
مشاركات: 18978
اشترك في: الخميس مارس 19, 2009 11:00 am

Re: الفلفل الأسود

مشاركة بواسطة د. جبرائيل شيعا » السبت أغسطس 31, 2013 10:00 am

شكرا لك ملفونو نبيل آحو على تقديم هذه المعلومات
عن الفلفل الأسود
فعلاً الأكل بدون طعم الفلفل يبقى ناقص الطعم واللذة
ros2: ros4: ros6:
صورة

صورة العضو الرمزية
georgette hardo
مشرف
مشرف
مشاركات: 2702
اشترك في: الجمعة إبريل 23, 2010 10:52 pm

Re: الفلفل الأسود

مشاركة بواسطة georgette hardo » السبت أغسطس 31, 2013 4:34 pm

untitled.png
untitled.png (64.46 KiB) تمت المشاهدة 976 مرةً
اخي نبيل احو المحترم
شكرا لك على هذة المعلومات المهمه عن احد توابل المشهورة والمفيدة
لا وهو الفلفل الاسود وكما ذكرت له فؤائد عديدة
وهو يفتح الشهية وينشط المعدة والهضم ويزيل الرشوحات والنزلات الصدرية.
من المعروف أن الفلفل يسبب العطس ,والسبب أن مادة البيبيرين الموجودة في الفلفل الأسود،
تهيج الأنف، مما تسبب العطس. استخدام الفلفل الأسود بكميات كبيرة بشكل مستمر يهيج الجهاز الهضمي والبولي.
taw: taw: taw: taw: taw: taw: taw: taw:
than: than: than: than: than: than:
georgette hardo
ام سلمان السويد

أضف رد جديد

العودة إلى ”منتدى الطهي“