الشاي Tea -

المشرفون: إسحق القس افرام،georgette hardo

nabil aho

عضو
مشاركات: 251

الشاي Tea -

مشاركة#1 » الاثنين مارس 11, 2013 2:02 pm

untitled.png
untitled.png (91.54 KiB) تمت المشاهدة 517 مرةً

imagesCADKP76H.jpg
imagesCADKP76H.jpg (31.89 KiB) تمت المشاهدة 517 مرةً

الشاي Tea -
الشاياسم صيني يطلق على الشجرة وعلى أوراقها وعلى المشروب الذي يصنع من الأوراق.الشاينبات دائم الخضرة، ينسب إلى فصيلة الكاميلية، موطنه الأصلي شرقي آسيا، ينمو إلى ارتفاع 9 أمتار،وفي المزارع يقلم شجيرات صغيرة طولها 90- 150 سم. أوراقه خضراء داكنة الشكل ، والأزهار عطرة بيضاء مصفرة. تبدأ الشجرة بالانتاج في عامها الثالث وفي العام الخامس يقوي الانتاج و يستمر الى حوالي 50 سنة. تحتاج زراع الشاي إلى تربة خصبة خفيفة، وطقس حار، وهواء رطب، ومطر. وتقطف الأوراق باليد وهي يانعة وأفضلها الأوراق الرقيقة القريبة من القمة.تترك الأوراق حتى تذبل، ثم تبرم وتسخن. يصنف الشاي حسب حجم الورقة ابتداء من أصغرها. ونكهة الشاي سببها زيت طيار،وخاصيته المنبهة سببها الكافيين.ويسمى باللغة السريانية شويه أو تيو.
أول من زرع واستخدم الشاي هم الصينيون، وتذكر الروايات الصينية بأن الملك شينوق Shennong” "ّ كان مغرماً برعاية وجمع والتداوي بالاعشاب، وكان يحب شرب الماء الساخن ،وقد ترك بعض أوراق الشاي في الحديقة وبالمصادفة حملت الريح ورقة من الشاي الجاف إلى قدح الماء الساخن الذي اعتاد ان يحتسيه وهو جالس في الحديقة كنوع من أنواع العلاج بالماء فلاحظ الملك تغير لون الماء فتذوق طعم المنقوع واستساغ طعمه ودأب على تناوله. زرع الشاي في القرن الثامن على نطاق تجاري .الشاي لم ينتشر ويصبح معروفاً في العالم إلا في القرن السابع عشر وما بعده، وقد كانت أول شحنة من الشاي قد وصلت أوروبا في عام 1610. استوردته شركة الهند الشرقية الهولندية إلى أوروبا،عام 1600 واستعمل في إنجلترا عام (1660). احتكرت شركة الهند الشرقية البريطانية توريده لبريطانيا حتى 1834. وصل إلى المستعمرات الأمريكية عام 1680 وكان المشروب المفضل حتى استبدلت به القهوة.
عرفت الصين الشاي الأخضر قبل نحو خمسة آلاف سنة،وأوراقه من نفس أوراق نبات الشاي الأسود وهى شجيرة أصلها من آسيا والاختلاف في طريقة التحضير فقط حيث أن الشاي الأخضر يجفف سريعا بالبخار بينما الشاي الأسود تفرم الأوراق وتعجن وتتخمر ثم تجفف ولهذا بها نسبة عالية من مادة تنين, ومنها انتقل إلى اليابان في عام 800 قبل الميلاد عندما عاد رهبان بوذا اليابانيون من الصين التي ذهبوا إليها للدراسة وهم يحملون معهم الشاي الأخضر الذي استعملوه كعشب طبي . الشاي الأخضر يستهلَك أكثر من الشاي الأسود في اليابان والصين وبعض الدول الآسيوية الأخرى وأصبح أكثر شعبية من الشاي الأسود في الدول الغربية.عرف الشاي في أوروبا في القرن السابع عشر عندما أحضر الهولنديين الشاي لأول مرة إلى هذه القارة.كان الشاي في ذاك الوقت من المواد الغذائية الباهظة فكان دواءً مهماً يقتصر بيعه في الأماكن المخصصة لبيع العقاقير ومع الوقت توسع نطاق استخدام الشاي. ولم يعد دواءً فحسب بل تحول إلى شراب يعتمده الناس مع بدء استيراد الشاي وهكذا انضم الشاي إلى مجموعة المشروبات الباهظة مع القهوة والشوكلاته. فينتقل من هولندا الى إنكلترا وألمانيا. ولا يمضي سبعون عاماً حتى يقرر الإنجليز تأسيس شركة الهند الشرقية فتكون الرائدة في تجارة الشاي. ولفترة طويلة من الزمن إشتهر الشاي الأسود المستورد من آسيا باسم "الشاي الروسي", إذ كانت القوافل تنقله من روسيا إلى أوروبا. وتحسنت صناعة الشاي فشهدت ازدهاراً مهماً في القرن التاسع عشر.
نقل الشاي من قارة آسيا إلى أوروبا بواسطة البرتغاليين، واستغرق الأمر أكثر من مئة عام حتى أصبح متوفراً لعامة الناس بسعر معقول في أسواق المدن الأوروبية.ومن ثم أصبح تناوله إحدى العادات الاجتماعية في أنحاء العالم. يوجد في الصين أكثر من 8000 نوع من الشاي.
يقسم الشاي إلى ثلاثة أنواع :الشاي المخمر جزئيا, الشاي الأخضر والشاي الأسود .في الصين وحدها هناك 300 نوع من الأشجار التي تعطينا أوراق الشاي,ألا أن كل شاي العالم أصله واحد، وهي أوراق «شجرة الشاي» التي اسمها العلمي "كاميليا سينيساس." يسمى الشاي من مصدر إنتاجه مثل الشاي السيلاني .
يعتبر الشاي ثاني مشروب في العالم ، بعد الماء الذي يحتل المرتبة الاولى . الشاي من أشهر مشروبات العالم وأمتعها. في أشكال ومذاقات مختلفة لذيذاً منعشاً ,لا يتطلّب إعداده أكثر من ثلاث دقائق. يختلف الناس في تناول الشاي فبعضهم يحبه حلو المذاق وبعضهم يفضله مع حليب وبغض النظر عما إذا كان المذاق الذي سنحصل عليه أفضل ,أن الدراسات أثبتت أن إضافة الحليب إلى الشاي قد تزيل كل الفوائد التي نحصل عليها من الشاي, وآخرون يكتفون به صافياً فلا يزيدون على طعمه طعماً. يشرب الشاي كشراب منشط لطيف، وكاسر للعطش و مهضّم .أفضل طريقة لاعداد الشايهي طريقة النقع وليس الغلي وتكون بإضافة الماء المغلي إلى الشاي وتركه لمدة3-5 دقائق ثم فصل الشاي عن الماء.
يأتينا الشاي معظمه من الهند: ومن أنواع الشاي الهندي شاي"أسام".ومن الصين يأتينا الشاي الأخضر.
وصل انتاج الشاي في العالم الى 5 مليون طن. الهند31 ٪ من الإنتاج العالمي.
أهم الدول المنتجة للشاي هي : الهند, الصين،كينيا, سريلانكا, تركيا, اندونيسيا، اليابان ,ماليزيا,الأرجنتين وايران وأهم الدول المستوردة بريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية, أستراليا، روسيا وكندا. تصدرالهند الشاي الى معظم البلدان الأوروبية والولايات المتحدة واليابان، وغرب آسيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادي. أهم الأسواق الخارجية للشاي السريلانكي هي روسيا حيث تستورد خمسين مليون كيلو, دولة الإمارات العربية المتحدة،سوريا، تركيا ،ايران،السعودية،العراق ،المملكة المتحدة ومصر وليبيا واليابان.
القيمة الغذائية للشاي :اثبتت العديد من الدراسات ان للشاي فوائد صحية كثيرة وقابلية على زيادة مناعة جسم الإنسان من الامراض,أذ يحتوي على الفيتامينات والبروتينات والأحماض الأمينية والسكريات والعناصر المعدنية، والتي هي ذات قيمة غذائية عالية لجسم الإنسان.
المواد المضافة إلى الشاي هي:القرفة ,الزنجبيل, خليط من الأعشاب الطبيعية والعسل وقشرالفاكهة.
الشاي متوفر بالأسواق في أكياس "ورق" أو شاي خشن. يشرب الشاي ساخنا أو باردة.
أسس توماس ليبتون شركة لبيتون "” Lipton في اواخر القرن التاسع عشر في جلاسجو في اسكتلندا,وهي أشهر علامة وأكبر شركة لإنتاج الشاي في العالم. وهي مملوكة الآن لشركة ينيليفر حيث يبلغ إنتاجه مليون كيس شاي في الساعة الواحدة, ويعتبر المصنع اليوم مركزاً عالمياً لتصدير الشاي إلى 41 دولة حول العالم. أما شاي أيرل جري Earl” Grey “ فهو نوع جديد من الشاي وهو شاي أسود معطر ذو طعم فريد جداً ويخلط بالبرتقال وهو ما يعطيه الرائحه والنكهه الطيبة المذاق ,وأطلق عليه هذا الاسم نسبة إلى رئيس الوزراء البريطاني في الفترة 1830- 1845.
هنالك ما يزيد على 1.1 مليون عامل يعملون في صناعة الشاي, يشكلن النساء %50 من القوى العاملة.

صورة العضو الرمزية
georgette hardo

مشرف
مشاركات: 2702

Re: الشاي Tea -

مشاركة#2 » الأربعاء مارس 13, 2013 1:24 am

imagesCAVI42UW.jpg
imagesCAVI42UW.jpg (17.69 KiB) تمت المشاهدة 517 مرةً

القيمة الغذائية للشاي :اثبتت العديد
من الدراسات ان للشاي فوائد صحية
كثيرة وقابلية على زيادة مناعة جسم الإنسان
من الامراض,أذ يحتوي على الفيتامينات والبروتينات
والأحماض الأمينية والسكريات والعناصر المعدنية،
والتي هي ذات قيمة غذائية عالية لجسم الإنسان.
شكرا اخي نبيل على هذة المعلومات القيمه
georgette hardo
ام سلمان السويد

صورة العضو الرمزية
بنت السريان

عضو
مشاركات: 7115

Re: الشاي Tea -

مشاركة#3 » الأربعاء مارس 13, 2013 7:07 pm

شكرا جزيلا أخ نبيل فالشاي مشروب عالمي
وهناك مدمنين على شرب الشاي
فوائده عديدة كما ذكرت الدراسات والأبحاث
غير إني لو شربت قدحا واحدا يصعب عليّ النوم حتى الفجر

اختكم
بنت السريان
صورة

العودة إلى ”منتدى الطهي“

الموجودون الآن

المتصفحون للمنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران

jQuery(function($) { 'use strict'; $('.stat-block.online-list').attr('id', 'online-list'); $('.stat-block.birthday-list').attr('id', 'birthday-list'); $('.stat-block.statistics').attr('id', 'statistics'); $('.collapse-box > h2, .stat-block > h3').addClass("open").find('a').contents().unwrap(); $('.collapse-box, .stat-block').collapse({ persist: true, open: function() { this.stop(true,true); this.addClass("open"); this.slideDown(400); }, close: function() { this.stop(true,true); this.slideUp(400); this.removeClass("open"); } }); var $videoBG = $('#video-background'); var hasTopBar = $('#top-bar').length; function resizeVideoBG() { var height = $(window).height(); $videoBG.css('height', (height - 42) + 'px'); } if (hasTopBar && $videoBG.length) { $(window).resize(function() { resizeVideoBG() }); resizeVideoBG(); } phpbb.dropdownVisibleContainers += ', .profile-context'; $('.postprofile').each(function() { var $this = $(this), $trigger = $this.find('dt a'), $contents = $this.siblings('.profile-context').children('.dropdown'), options = { direction: 'auto', verticalDirection: 'auto' }, data; if (!$trigger.length) { data = $this.attr('data-dropdown-trigger'); $trigger = data ? $this.children(data) : $this.children('a:first'); } if (!$contents.length) { data = $this.attr('data-dropdown-contents'); $contents = data ? $this.children(data) : $this.children('div:first'); } if (!$trigger.length || !$contents.length) return; if ($this.hasClass('dropdown-up')) options.verticalDirection = 'up'; if ($this.hasClass('dropdown-down')) options.verticalDirection = 'down'; if ($this.hasClass('dropdown-left')) options.direction = 'left'; if ($this.hasClass('dropdown-right')) options.direction = 'right'; phpbb.registerDropdown($trigger, $contents, options); }); });

تسجيل الدخول  •  التسجيل